اينما يذهب الشاعر يترك اثرا ، حتى حين يذهب إلى الموت ، هذاسرخلود الشاعر والمبدع عموما ..وسعدي يوسف ليس اي شاعر ، فهو شاعر كبير ، تميزه فرادته ، وإنسانيته، وعالمه الخاص الذي يصوغ مفرداته ، وموقفه من الحياة وكل مايحيط به ، انه عالم فريد ليس لسعدي يوسف بل لنفسه وللآخرين .
اعتقد ان هذا مايمنح حياة...
سعدي يوسف ثالث ثلاثة ممن أعطوا للشعر العربي في العصر الحديث دفَقا، ونقلوه من المحلية إلى العالمية، إلى جانب درويش وأدونيس، على اختلاف تجاربهم الإبداعية والفكرية. مسار سعدي، وتجربته يتميزان عن سابقَيه. يطفح شعره بثراء تاريخ عريق، من أرض أعطت للبشرية في ملحمة جلجاميش أحد أهم المراجع حول إشكالية...
للّذينَ ارتضَوا أن يكون العراق
فندقاً عائماً لا بلاداً .
للّذين ارتضَوا أن يكون العراق جبلاً من دشاديشِ غرقى.
للذين ارتضَوا أن يكون العراق
سوارَ العشيقةِ ...
أن تمسيَ البصرةُ الأُمُّ مبغى الخليجِ
وأن تتنصّلَ بغدادُ من إسمِها ...
للّذين ارتضَوا أن يكونوا الأدِلاّءَ
أن يَهَبوا كلَّ ما كنَزَتْ...
قالت لي جْوانُ :
الليلةَ نســهرُ حتى منتصفِ الليلِ
فقد نلقى ســاحرةً في عَتْمةِ منعطَفٍ …
( لَـيلَـتُهُنَّ ! )
وفي الصبحِ
الصبحِ العالي
سنسيرُ إلى ساحة موريسَ ، لننضمَّ إلى العمّالِ
ونهتفَ تحت الراياتِ الحمراءِ …
……
….
……
كان الليلُ عجيباً في برلينَ الشرقيةِ
( لا أسهرُ في الغربيةِ )
كان...
كان ضحىً ربيعيٌّ غريبٌ ينتشر في شوارع المدينة، وفي السماء التي لا يُلمح فيها سوى قطع صغيرة من غيوم بيض عالية جداً... أما جبل "تسالة" الغائم عادة، فيبدو شديد الوضوح، حتى ليتخيل المرء ـ دون جهد ـ ممراته الضيقة، المحفوفة بأشجار الصنوبر والعفص... حتى الأشجار الجرداء المتشققة اللحاء في الشارع الذي...
(1) القطار
صورتك
و أنت في محطة الشمال
مع حقيبة يد
و شعر يتطاير مع الريح
بينما ساعة المحطة تتجمد...
صورتك هذه :
لا تشبهك .
.....................................
.....................................
.....................................
أنا أحتفظ ، سراً ، بالفيلم كله
بكل ما فعلناه
في القطار
بين...
غبرة ليلية في الشارع العشرين
في مقهى الشبيبة
في عيون الناس
في الأبواب
في لون العباءات الرماد
كانت الأبواب في مقهى الشبيبة
كجناحين حديديين في وجه التآمر
مغلقات
إن شيئا يزحف الليلة من صمت المقابر
فوق وجه الشارع العشرين...