1- تعرّف القارئ المغربي على مبارك وساط من خلال "على درج المياه العميقة". كانت لحظة اتّسمت بالفعل بطابع الدهشة والانبهار، ورسمت بشكل حاسم حضور هذه التجربة الجديدة القادمة إلى المشهد الشعري المغربي، ووضعت لها مكانها الخاص في خريطة الشعر المغربي. كيف كانت البدايات التي أسست ل"على درج المياه...
1- اليومي ورخص الإنسان في عالم لم يعد عالما كما نشاء؟
- لا شك في ذلك، وفي ظل هذا الضجيج الصامت المسمى افتراضا وقد هجم على حياتنا الأولى فصرنا لا نجالس الآخر إلا خلف حجب كأنه قد أعرج بنا إلى السدرة الدنيا.. قلتُ في ظل ذلك، تكون الكتابة دواءً وضرورة نواجه بها هذا الكم الكبير جدا من القول والأحداث...
القاص والروائي السعودي "ناصر سالم الجاسم" يلتحف بأساطير الجزيرة العربية، ويأخذ من الصحراء والطبيعة حريته المطلقة، ويأخذ من المدينة إيقاع الحياة وفنونها. إنه كاتب مسكون بحب المملكة، يترك نفسه للفن والحياة، ويعطي أحلامه للعابرين. هو عابر، ومُعبر عن السعودية، ويتعاطف مع أبطاله؛ لأنه يعيش مختلطاً...
الكلمة والشعر أقوى من الرصاصة والقذيفة
المارد العربي قوي، ولكن لابد من مواجهة محققة؛ ولو بالكلمات، آه لو توحّد العرب والمسلمون!
الأدب والشعر لهما الدور الكبير في الثقافة البشرية منذ القِدَم حتى اليوم، الشعر هو خلاصة التجارب الإنسانية، وهو مصدر المعارف الإنسانية، ووعاء ثقافي لا غنى عنه، يُحاكي...
جريدةالعرب
كاتب مغربي ينقل عمل ملائكة الرحمة إلى الأدب للعناية بالمبدعين
نقوس المهدي: الكتابة تصبح فارغة حين يتخلى الكاتب عن القضايا الإنسانية
- "أنطولوجيا السرد العربي" موقع تطوعي نخبوي غير ربحي أنشأه المهدي لنشر الكتابات الجيدة وتعميمها على القراء
- الجوائز لا تصنع الأديب، وبعض الجوائز الأدبية...
"وعندما أقول إن غزة صوت المجهول فأنا أعني ما أقول، فلا أحد يهتم بمحنة سكانها الذين يلاقون مصيرا قاتما في ظل تجاهل تام لقضيتهم التي يتاجر بها البعض، والبعض يكتفي بالإدانة والتظاهر في الشوارع"
موجز السّيرة الذّاتيّة للضّيف:
- محمّد محضار شاعر وقاصّ مغربيّ من مواليد 6 فبراير 1961
- التحق بكليّة...
* قبل الشروع في كتابة رواية (مصنع السكر ) دونتُ في ملفها على جهاز الحاسوب عندي عبارة (رواية تصلح للسينما)
** لأول مرة.. استعنت بخرائط "قوقل" لمعرفة أسماء الشوارع الصغيرة في الحي الذي تنتمي إليه البطلة "ورد"، وكذلك في باقي المدن السورية الواردة في الرواية.
_____
القضايا الثقافية التي يتناولها...
حاورته: الصحفية تركية لوصيف / جريدة المسار العربي الجزائر
التدرج في الكتابة في مسار المبدع من المسلمات وصولا للكتابة الروائية،يتذوق المبدع ويرتشف من كل المشارب حتى ينتج باكورة أعماله التى من خلالها يضع بصمته.
القصة القصيرة ملكة السرد اقترب منها ضيفنا الأديب المغربي حسن اجبوه وتوجته في عديد...
موقع الأنطولوجيا
(* تجربتي الأدبية وعلاقتي بالأدب والشعر والقصة ومهنتي كمحامية، بسيطة للغاية وهو أنه لا علاقة بينهما أبدا، فقد استطعت أن أسير في طريقين متوازيين، محاولة قدر المستطاع أن أفصل نشاطي الأدبي عن ممارستي مهنة المحاماة).
* (لن أسامح من جعلني أتألم منذ مرحلة الشباب لسقوط بغداد ودمشق في...
أجرى الحوار: الإعلاميّ الدّكتور خليل إبراهيم فاخر، والصّحفيّة رونق قبّاني بتاريخ ٢٠٢٤/٣/٣.
- بطاقتك الشخصية؟
ميَّادة مهنَّا سليمان من سورية، مواليد حمص، أقيم في دمشق، مديرة ومُدرّسة لغة عربيّة سابقًا.
أعمل في التّدقيق اللغويّ والصّحافة حاليًّا.
- كيف تختارين أفكار قصائدك؟
هي تأتي إليّ، في...
استهوته السوريالية لأنها تجمع بين التمرد وتحرير الخيال
أجرى الحوار: حسين بن حمزة
لـ"المجلة":
منذ بداياته كشف مبارك وسّاط عن وعي شعري واضح في نصوصه التي اهتدى فيها إلى نبرة شعرية تمزج بين افتتانه بالسوريالية ومتطلبات المعنى الواضح وسياقاته الملموسة. سوريالية يمكن أن نسميها "السوريالية...
"جائزة ديوان العرب حافز مهمّ جدًّا للشّاعر ليبدع وينافس."
زينب عطا:
حصدت الشاعرة ميَّادة مهنَّا سليمان من سورية، على المرتبة الثالثة بفئة قصيدة النثر عن قصيدة "مبللة بالاشتياق" التى شاركت بها فى مسابقة ديوان العرب الأدبية العاشرة فى الشعر العربي، وللشاعرة باع طويل فى جماليات اللغة العربية، فهى...
وضع الأسئلة الأديب حسن يارتي من مجلة برشلونة الأدبية وقد كان الحوار كالتالي :
. 1ـــــ قبل كل شيء... كيف تقدم فاطمة البسريني نفسها للقارئ؟
> قبل كل شيء ، اتوجه لك بالشكر والامتنان، الأديب المتميز الأستاذ النبيل حسن يارتي لإتاحة هذه الفرصة وفتح هذه النافذة ليتمكن القارئ من أن يطل على...
الأديب مهدي نقوس ضيف جريدة المسار العربي...
الجائزة التى يفوح منها رائحة النفط اللعين تتحكم فيها العشيرة.
والإستلهام من التراث مغامرة.
وثقافة الإندومي منحت حق الكلام لفيالق من الحمقى عبر تويتر وفيسبوك
الأديب مهدي نقوس ضيف جريدة المسار العربي...
الجائزة التى يفوح منها رائحة النفط اللعين تتحكم...