دراسات في التراث

بسم الله الرحمن الرحيم عونك اللهم الحمد لله الذي قسم الأذهان فأكثر وأقل، وصلواته على محمد أشرف نبي أرشد ودل، وعلى أصحابه وأتباعه ما أطل سحاب فطل وبل. أما بعد؛ فلما كانت النفس تمل من الجد، لم يكن بأس بإطلاقها في مزح ترتاح به. 1 - كان الزهري يقول: هاتوا من أشعاركم، هاتوا من طرفكم، أفيضوا في بعض...
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لقد منّ الله تعالى على بني آدم وتفضّل عليهم بإنزال الستر وتغطية العورات، فحلى ظاهرهم بأصناف الثياب ومختلف الأصواف والجلود وأرشدهم إلى تحقيق الستر الباطني الذي هو التقوى قال تعالى: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ...
‏يعود اكتشاف الغربيين لأبي بكر عبد القاهر الجُرجاني، الذي توفي سنة 1074، إلى بدايات القرن السابع عشر حين قام المستشرق الهولندي توما فون أرب (1584-1624) بطبع كتابه "العوامل المائة" بعدَ أن تمت ترجمته إلى اللاتينية، وكان ذلك في حدود سنة 1617. ومُنذ ذلك الحين، لم يفتر اهتمام العلماء بالجرجاني...
‏في ( فصل المقال ) و( ضميمة العلم الإلهي ) عرض ابن رشد لثلاث من القضايا الرئيسية التي دار حولها الخلاف بين الفلاسفة والمتكلمين : 1 – العالم، وهل هو قديم أو محدث.. ومعنى القدم والحدوث. 2 – العلم الإلهي، وهل هو محيط بالجزئيات، أو مقتصر على الكليات. 3 – المعاد، وهل هو مادي أو روحي. ولك قصد ابن رشد...
لئن كان الفكر الإسلامي، في مجمله، قد أبان عن ميل هادر إلى تسييج الخيال بسياج العقل الصارم، عدا ما حصل مع عرفانية المتصوفة، فإن البلاغة العربية القديمة سوف تؤسس أنساقها على فرضيات هذا الفكر العقلاني ومنطلقاته بدون تردد، والتي ترتهن بالعقل كرقيب لكل عملية شعرية، خوفا من طغيان القوة التخييلية...
دراسات في التراث دراسات في التراث - أرشيف
أرشيف يضم دراسات تتناول شؤون التراث العربي بمختلف مناحيه الفكرية ( الموشحات، المقامة، كليلة ودمنة، الشعر القديم وغيره) دراسات في التراث
قليلة هي النصوص أو المناسبات التي تحول الباحث الأكاديمي إلى مبدع؛ ومقال الأستاذ محمد المصباحي تحت عنوان “فشل لقاء الشعر والفلسفة بالتصوف”، يدخل في هذا الإطار، فهو يبرز معالجة فلسفية عملت على تحويل المكتوب إلى تناص، يتداخل فيه القديم والحديث والمعاصر؛ مع محاولة لرصد أوجه الوحدة والاختلاف بينهما...
ما بين مسقط رأسه في قرية "حداثا" الجنوبية في لبنان العام 1910 وحتى الثامن عشرمن شباط (فبراير) العام 1987 ظل المفكر اللبناني الراحل حسين مروّة يخوض غمارالتحولات الجذرية،ليس في الحياة فحسب،إنما في الفكرالأداة، ماجعل الرؤية عميقة، تستنبط الأغوار،تكتفي بفتات السطوح. ولم يصبح مروة واحداً من الرموز...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث
أعلى