حكمة المجانين.. وعلم النفس

لا يحتاج مصطفى صفوان لكنية أو لقب يضاف إلى اسمه كـ لاكان العرب أو المحلل النفسي العالمي ، فهو دال بذاته على نفسه، ولقد كنت أحد مجموعة قليلة استقبلته بمطار القاهرة ليكون رئيس شرف المؤتمر الدولي الثالث حول العنف والإرهاب الذي نظمته الجمعية المصرية للتحليل النفسي ورابطة المحللين النفسيين العرب من...
تنبه العرب من قديم إلى نوعٍ من الناس «مجنون عاقل»، تصدر منه أعمال جنونية بحتة في بعض تصرفاته، فإذا حدثته فأديب ظريف، أو صوفي واصل، أو فيلسوف عميق، أو قلْ: إنه مجنون في ناحية، عاقل في عدة نواح؛ وهذا الضرب هو ما يسميه المحدثون بالجنون الفرعي، كالذي يعتقد أن له إصبعًا من زجاج؛ فهو مجنون في كل ما...
الباب السابع عشر في ذكر المغفلين من الأعراب الأعرابي والخياط عن أبي عثمان المازني أنه قال: قدم أعرابي على بعض أقاربه بالبصرة، فدفعوا له ثوباً ليقطع منه قميصاً، فدفع الثوب إلى الخياط فقدر عليه ثم خرق منه، قال: لم خرقت ثوبي؟ قال: لا يجوز خياطته إلا بتخريقه، وكان مع الأعرابي هراوة من أرزن فشج...
الباب التاسع في ذكر أخبار جماعة من العقلاء صدرت عنهم أفعال الحمقى وأصروا عليها مستصوبين لها فصاروا بذلك الإصرار حمقى ومغفلين أول العقلاء الحمقى إبليس فأول القوم إبليس، فإنه كان متعبداً مؤذناً للملائكة فظهر منه من الحمق والغفلة ما يزيد على كل مغفل، فإنه لما رأى آدم مخلوقاً من طين، أضمر في...
الباب الأول في ذكر الحماقة ومعناها قال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من حمقت السوق إذا كسدت، فكأنه كاسد العقل والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب. وقال أبو بكر المكارم: إنما سميت البقلة الحمقاء لأنها تنبت في سبيل الماء وطريق الإبل. قال: ابن الأعرابي: وبها سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز...
بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ الإمام جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي الجوزي: الحمد لله الذي أعطى الأنعام جزيلاً، وقبل من الشكر قليلاً، وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً، وصلى الله على سيدنا محمد الذي لم يجعل له من جنسه عديلاً، وعلى آله وصحبه بكرة وأصيلاً. وبعد فإني لما...
في كل مدن المغرب وقراه، تصدمك أحوال كائنات تلبس ما أهمله الجميع وتأكل ما تبقى عن الآخرين، وتنام حيثما غالبها التعب، وتتيه بلا حدود، مجسدة حالة اللانظام التي تعد الإمكانية الوحيدة المتاحة لهؤلاء لإدانة نظام اجتماعي يتأكد حمقه الفعلي بسبب تطبيعه مع وضعيات لاإنسانية من أبرزها القبول الطبيعي بأن...
يحيلنا السؤال: العنوان، إلى المجتمع الذي نعيش فيه، والذي يتلبسنا داخلاً وخارجاً. إنه السؤال: العنوان القديم والذي يتجدد باستمرار، ككُرَة الثلج المتضخمة، وأكثر من ذلك، حيث يطرح نفسه، في كل مرة، أكثر مما سبق، أخطر ، وأعنف مما سبق، تأكيداً على أن المجتمع الذي يكون في موضع المساءلة يزداد انقساماً...
برع الأطباء العرب في بحث الاضطرابات التي تطرأ على العقل، وأجادوا في وصف أعراضها وعلاماتها وعلاجها، ومنهم ابن سينا في قصته مع المريض الذي كان يظن أنه بقرة. إذ روي أن مريضا كان يعتقد بأنه بقرة، وكان يطلب من ذويه بإلحاح أن يذبحوه، فانقطع عن الأكل لأنهم رفضوا أن يفعلوا ذلك، فضعف كثيرا وأقلق الأهل...
على امتداد تاريخ الثقافات ، نُظر إلى الجنون على أنه يمثل أرواحا شريرة تلبست أجساد البشر ، وفي أعوام متأخرة -استنادا إلى تاريخ العالم الطويل - نُظر إليه على أنه حالة مرضية يلزم أن تعالج بالأدوية والعقاقير الطبية ، أما الفلسفة ( ديكارت ) فقد نفت عن الجنون أي معرفة ممكنة ، لأن العاقل هو الذي يفكر ...
1. مقدمة: ينطوي استخدام مصطلح الجنون لدى غير المتخصصين على قدر من الخلط والغموض. فيتساوى عند العامة هذا الاصطلاح مع جملة من الأمراض العقلية، وهو خطأ شائع، لأن الجنون كلمة أشد عموماً وينضوي تحتها جملة من الحالات التي تنحرف عن المألوف في اتجاه مرضي أو غير مقبول من قبل المجتمع. على أن هذا الموقف من...
قديما، في عصور يحمل لنا التاريخ المسجل بين طيات الأدب الشعبي، أو بين صفحات كتب العقلاء المجانين، عبق ثقافة هامشية تناوش الرسمية و تتحداها بحرية كبيرة. رافعة عقيرتها في الأسواق والمساجد وحلقات الحكي ومقامات التنذر والتفكه.برز صوت البهلول ليفضح واقعا وثقافة باتت تثقل الكاهل وتضطهد الروح، عاملة على...
في العصر العباسي ظاهرة غريبة تلذ الباحث بطرافتها ولطافتها، هي التحامق وإظهار البلاهة تارة والغفلة مرة وقد تدهش بادئ ذي بداءة وتعجب؛ فإذا انثنيْتَ على نفسك مفكراً متأملاً معتبراً، أو مقايساً باحثاً، علمتَ أن في هذا التحامق من الصواب ما ينبئ عن حدة ذهن، ودقة فهم، وجودة حدس فلقد وجد الناس في ذلك...
2/2 استهلال : L'Idiotie cest la sagesse autrement … mimoun le sage «الأبــلــــه مـــلاكٌ لكـنــه بــدون رســـــالـة » بيتر سلوتردْايك كل من يبحث في البلاهة يصاب بها. هذا ما حصل لفلوبير وهو نفسه ما مسّ سارتر، أبله المقاهي الذي يمضغ تبغه بعيون جاحظة. كل أبطال فلوبير بهم مس من البلاهة والعته...
1/2 استهلال : L Idiotie c est la sagesse autrement mimoun le sage « الأبله ملاكٌ لكنه بدون رسالة » بيتر سلوتردْايك. المغفل والأبله والبليد والمعتوه والسفيه والغبي ألفاظ لم توجد للتكرار والترادف. مثلما أن l idiot, le bête, l imbécile, le crétin.. le sot, l abruti،le stupide لم توجد في اللغة...

هذا الملف

نصوص
60
آخر تحديث
أعلى