أحمد مطر

كفرتُ بالأقـلامِ والدفاتِـرْ . كفرتُ بالفُصحـى التي تحبَـلُ وهْـيَ عاقِـرْ . كَفَرتُ بالشِّعـرِ الذي لا يُوقِفُ الظُّلمَ ولا يُحـرِّكُ الضمائرْ . لَعَنتُ كُلَّ كِلْمَةٍ لمْ تنطَلِـقْ من بعـدها مسيرهْ ولـمْ يَخُطَّ الشعبُ في آثارِها مَصـيرهْ . لعنتُ كُلَّ شاعِـرْ ينامُ فوقَ الجُمَلِ النّديّـةِ...
إشارة : ( نعم : أنا إرهابي ! الغربُ يبكي خيفةً إذا صنعتُ لعبةً من عُلبةِ الثقابِ وهو الذي يصنعُ لي من جسدي مشنقةً حبالُها أعصابي والغربُ يرتاعُ إذا أذعتُ ، يوماً ، أنّه مزَّقَ لي جلبابي وهو الذي يُهيبُ بي أنْ استحي من أدبي وأنْ أذيعَ فرحتي ومُنتهى إعجابي .. إنْ مارسَ اغتصابي)...
أنا السببْ . في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ . سلبتُكم أنهارَكم والتينَ والزيتونَ والعنبْ . أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم وعِرضَكم ، وكلَّ غالٍ عندكم أنا الذي طردتُكم من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ . والقدسُ ، في ضياعها ، كنتُ أنا السببْ . نعم أنا .. أنا...
عفوا فيروز ونزار .... عفوا لمقامكما الأرفع عفوا تميم البرغوثي .... إن كنت سأقول الأفظع لا الآن وليس غدا .... أجراس تاريخنا لن تقرع لا الآن وليس غدا ... أجراس حضاراتنا لن تقرع إن كان زمانكم أبشع .... فزماننـــــــا أشنع وأبشع بغداد لحقت بالقدس ... والكل على مرأى ومسمع أمريكي يهودي فارسي ... كلُ...
شكراً على التأبين والإطراء يــا مــعشـر الخطبـاء والشـعـراء شـكراً عـلى مــاضـاع مـن أوقـــاتـــكم في غـمـرة الـــتـدبـيج والإنـشـاء وعــلى مـداد كـان يــكـفــي بـــعــضـه أن يــغـرق الـظـلمـاء بالـظـلمـاء وعــلى دمــوع لـــو جـــرت في الـبـيـد لانـحلـت وسـار المــاء فوق الماء وعـــواطـف...
ﻛﺎﻥ ﺗﻴﺴﺎً ﻣﻨﺬُ ﺃﻳﺎﻡِ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔْ ﻛﺎﻥ ﺗﻠﻤﻴﺬﺍً ﻏﺒﻴﺎً ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡِ ﺍﻟﺒﺤﺚ ِﻟﻜﻦ .. ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡِ ﺍﻟﺨُﺒْﺚِ ﺑﺤﺮٌ ﻣﻦ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻛﺎﻥ ﻳﻬﻮﻯ ﺳﺮﻗﺔ ﺍﻹﻗﻼﻡِ ﻣِﻨّﺎ … ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻓﻘﺮ ﻭﻟﻜﻦ... ﻫﻮ ﺣﺐٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺨَﺴﺎﺳﺔ ﻛﺎﻥ ﺗﻴﺴﺎً ﺫﺍ ﻗﺮﻭﻥ ﻭﺗﺮﻗّﻰ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝِ ﺍﻟﻠّﺆﻡ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭَ ﺃﻫﻼً ﻟﻠﺘﻴﺎﺳﺔ ﻭﺭﺁﻩ ( ﺍﻟﻘﻮﻡُ ) ﺫﺍ ﻗﺮﻥٍ ﻗﻮﻱٍ ﻭﺧﺒﻴﺚٍ .. ﻓﺘﺒﻨّﻮﻩ ﻛﻜﻠﺐٍ ﻟﻠﺤﺮﺍﺳﺔ...
مُتطرِّفونَ بكُلِّ حالْ إمّـا الخُلـودُ أو الزَّوال. إمّـا نَحـومُ على العُـلا أو نَنحـني تحـتَ النِّعـالْ ! في حِقْـدِنا : أَرَجُ النّسـائمِ ..جيْفـةٌ ! وَبِحُبّـنا : روثُ البهائمِ .. بُرتُقـالْ ! فإذا الزُّكامُ أَحَـبَّنا قُمنـا لِنرتَجِـلَ العُطاسَ وَننثُرَ العَـدوى وننتَخِـبَ السُّعالْ ملِكَ...
ارفعوا أقلامَكمْ عنها ارفعوا أقلامَكمْ عنها قليلا واملأوا أفواهكم صمتاً طويلا لا تُجيبوا دعوةَ القدسِ وَلَوْ بالهَمْسِ كي لا تسلبوا أطفالها الموت النَّبيلا ! دُونَكم هذي الفَضائيّاتُ فاستَوْفوا بها (غادَرَ أوعادَ) وبُوسوا بَعْضَكُمْ وارتشفوا قالاً وقيلا ثُمَّ عُودوا.. وَاتركوا القُدسَ لمولاها...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث
أعلى