الدكتور إبراهيم محمد منصور

منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وحتى اليوم، لا تتاونى اللغة العربية عن التطور، فإذا عدنا إلى االمدة بين العامين 1880 و 2019 التي لا تزيد عن 139 عاما، وجدناها تقع ضمن ثلاثة قرون ميلادية، منها 20 سنة في القرن التاسع عشر، والقرن العشرون بطوله، و19 سنة من القرن 21 لذلك سنجد أن التطور اللغوي...
أغاظتني هذه العبارة، أي غيظ: " شارك في هذه الندوة عدد كبير من الفعاليات الفكرية والبحثية والأكاديمية .... " فكلمة "الفعاليات" في الاستخدام المعاصر تعني "الأنشطة" وأحيانا تعني "التجمعات" لكنها في هذا السياق لا معنى لها إلا "الأفراد" الذين وصفوا بأنهم عسكريون أو أكاديميون أو سياسيون .. إلخ. ومما...
لماذا أحب الفلاحون عبد الناصر؟ سنحاول تقديم إجابة مختصرة عن هذا السؤال. كتب الأب هنري حبيب عيروط في مؤلفه الشهير "الفلاحون" يصف حال السياسة المصرية تجاه الأرض والفلاح، قال: " بعد ثلاثين سنة من ممارسة التشريع (1947) كانت الهيئة النيابية في بلد زراعي تعاقبت فيه على الحكم أثناء هذه المدة عدة أحزاب...
يبدو أن الدكتور أحمد خالد توفيق (رحمه الله) ترك أثرا مزدوحا في شبان مصر في العقد الأخير. الأثر الأول جذبهم نحو القراءة، قراءة أدب القصة الخيالية وقصص الرعب. والأثر الثاني جذب الموهوبين منهم نحو الكتابة والأطباء منهم خاصة. قرأت أمس كتابا لمؤلفه الدكتور هاني مهنى، الكتاب عنوانه "ديك البرابر" صادر...
في طفولتي المبكرة كان خالي السيد يداعبني فيناديني "المنسي" فلما تكرر منه هذا الأمر وأصبحت أتقبله راغما لا راضيا، سألت عن سبب وصفه لي بالمنسي، قالوا: لأننا نسيناك في الشارع حينما حللنا بالقرية فمشيت نحو خرارة عيسى وكدت تقع فيها. كان ذلك في العام 1962 ولم أكن أكملت عامين. في هذا العام انتقلت أسرة...
كل معني باللغة يشغله ما يخص المعاجم، فالمعاجم هي "المخازن اللغوية". ومع ذلك فمن الخطأ البالغ أن يظن أن المعاجم "هي اللغة " فهذه نظرة غير واقعية وغير علمية. أما فيما يخص معاجمنا اللغوية فلدي حولها من الكلام ما لا يرضي اللغويين، بل أقول ما يغضبهم مني، لكن هذا حديث يطول، نعود إليه حينما تسنح فرصة...
عميقة بئر العمر، بئر الأيام الخالية، بئر الذكريات. وإذ أقف على حافتها، أنظر فأراني عشت، بين عامي 1961 و1962 في قرية كفر سعد البلد التي ولدت بها، ثم عشت بين عامي 1963 و 1991 في قرية السعيدية القبلية، ثم عشت بين عامي 1991 و 2002 في مدينة كفر سعد، وانتقلت في العام 2002 إلى دمياط الجديدة...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى