إبراهيم منصور - عن التطور اللغوي..

منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وحتى اليوم، لا تتاونى اللغة العربية عن التطور، فإذا عدنا إلى االمدة بين العامين 1880 و 2019 التي لا تزيد عن 139 عاما، وجدناها تقع ضمن ثلاثة قرون ميلادية، منها 20 سنة في القرن التاسع عشر، والقرن العشرون بطوله، و19 سنة من القرن 21 لذلك سنجد أن التطور اللغوي قد بلغ مدى كبيرا جدا في اللغة العربية في مستوى الألفاظ والأساليب، ولاسيما ألفاظ العلوم والفنون، علوم وفنون الحرب والقانون والسياسة.
ولسوف نقف على مثال واحد، جاءنا من السنة التي تبدأ منها مدة ال 139 عاما التي أشرنا إليها.
جاء في مذكرات أحمد عرابي، عن أحداث عام 1880م، أنه في عهد الخديو توفيق ، تقدم ضباط مصريون في الجيش بعريضة (مذكرة) إلى وزير الداخلية، فانعقد اجتماع برئاسة الخديو توفيق في قصر عابدين، وأصدر أمرا عاليا، جاء فيه:
"إن الأمراء الثلاثة أحمد عرابي، وعلي فهمي، وعبد العال حلمي مفسدون. وأنه لذلك يقتضى إيقافهم من الخدمة، ومحاكمتهم على إفسادهم ومجازاتهم بالعقاب الصارم، في مجلس عسكري فوق العادة، تحت رئاسة ناظر الجهادية، ويكون من أعضائه استون باشا رئيس أركان حرب (وهو أمريكاني) ولارمي باشا ناظر المدارس الحربية (وهو فرنساوي) وغيرهما من الباشوات الجركس"
يضيف أحمد عرابي: "فوقّع عليه الخديو وسلّمه إلى ناظر الجهادية عثمان باشا رفقي، ثم ارْفَضّ المجلس"[1]
إن هذا البيان الذي وقعه الخديو، ولا تزيد كلماته عن ست وخمسين كلمة، قد حوى من الألفاظ الفنية والقانونية ما يدل دلالة عظيمة على مدى التطور الذي مرت به اللغة العربية في هذه المدة القصيرة (139 سنة) من عمرها المديد.
لقد تغيرت بعض الألفاظ مرتين، وتغير بعضها مرة واحدة، وامحى بعضها من الوجود ولم يعد له استعمال حتى في البيئة التي جاء اللفظ منها.
1- فلفظ الخديو اختفى ولم يعد مستعملا إلا في كتب التاريخ التي تصف ذلك الزمان وأهله .
2- ومثله لفظ الباشا الذي محته السياسة عام 1952، كما امحى من بيئته الأصلية (تركيا أيضا)
3- أما لفظ الأمراء جمع أمير فالمقصود به رئيس اللواء في الجيش (أمير آلاي) وهو في هذا السياق لا يعني الفرد الواحد من البيت الحاكم، الذي كان يطلق عليه، في ذلك الوقت لفظ البرنس prince
4- أما لفظ مفسدون فقد حل محله تعبير قانوني هو "خارجون على القانون"
5- أما تعبير "إيقافهم من الخدمة" فيقابله اليوم إيقاف عن العمل.
6- وأما لفظ الخدمة فما يزال مستخدما ولكن في سياق آخر (إنهاء الخدمة - قانون الخدمة المدنية)
7- وتطور لفظ العقاب إلى مجازاة
8- - ولفظ الصارم في وصف العقاب القانوني، لم يعد مناسبا، بل أصبح يوصف العقاب بالعادل أو المناسب.
9-- وصف المجلس العسكري بأنه فوق العادة أصبح اليوم يوصف بأنه مجلس أعلى.
10- كلمة الناظر ، حلت محلها كلمة الوزير.

11- كلمة الجهادية تحولت إلى الحربية (ثم إلى الدفاع الآن)
12- ورد في تعليق أحمد عرابي على البيان لفظ ارْفَضّ، وقد أصبحنا نقول انفضّ المجلس

اللغة العربية تتطور، فهي ماتزال في حركة دائبة، قادت الصحافة حركة التطور اللغوي زمنا، وقادها التطور السياسي والعسكري زمنا، ثم يقودها التطور القانوني والإداري والعلمي والتكنولوجي في هذا الزمان.
ومن ناحية أخرى حينما ننظر في عمل من نسميهم "أهل اللغة" وهم أعضاء المجامع اللغوية، وأساتذة اللغة العربية في المدرسة والجامعة على السواء، فإننا لا نتردد في القول إن عملهم هو بئس العمل.

دمياط الجديدة
مساء يوم 28 مايو 2019م


[1] - أحمد عرابي: مذكرات الزعيم أحمد عرابي "كشف الستار عن سر الأسرار في النهضة المصرية المشهورة بالثورة العرابية، في عامي 1298 و 1299 الهجريتين وفي 1881 و1882 الملاديتين". كتاب الهلال، دار الهلال،القاهرة، مايو 1986، ص 58، و59.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى