أ. د. عادل الأسطة - يوميات المقتلة -ملف- الشهر السابع -ج1- (184...207)

الشهر السابع من المقتلة -ج [7]-


184-أ- غزة ( ١٨٤ ) : " مع لاجئة في العيد " ٤ فدوى طوقان من ديوان " وحدي مع الأيام " ١٩٥١

أترى ذكرت مباهج الأعياد في ( يافا ) الحبيبة ؟
أهفت بقلبك ذكريات العيد أيام الطفولة ؟
إذ أنت كالحسون في زهو غرير
والعقدة الحمراء قد رفت على الرأس الصغير
والشعر منسدل على الكتفين ، محلول الجديلة ؟
النكبة تستنسخ النكبة ، واللاجئة تورث اللجوء وسر الأجداد في الأبناء والأحفاد ويافا تتناسخ في غزة والطفلة اللاجئة في ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ تتذكر غزة وربما ما عادت جدتها تتذكر يافا ! ربما تتذكر ، إن بقيت على قيد الحياة ، غزة ومباهج الأعياد فيها ، إن كان للأعياد فيها مباهج . صارت الحبيبة حبيبتين ولم تعد الجدائل تظهر فقد غطاها الحجاب . لا عقدة حمراء ولا شعر منسدل ولا .. ولا .. .
هل سيأتي يوم تخاطب فيه شاعرة هاجرت من شمال غزة إلى جنوبها في ٢٠٢٣ زملاءها الشعراء الغزيين الباقين في شمال غزة ، كما خاطبت فدوى طوقان ، بعد ١٩ من النكبة ، محمود درويش وسميح القاسم وتوفيق زياد :
" على أبواب غزة يا أحبائي
وقفت وقلت للعينين :
قفا نبك
تنادي من بناها الدار وتنعى من بناها الدار "
وهل سيرد عليها محمود درويش جديد :
" نحن في لحم غزة
هي فينا " ؟
أسطورتنا سيزيفية ، وأمس صباحا جلس وزير أركان الحرب الإسرائيلي في بيت من بيوت خان يونس مرتاحا ، وفي المساء صارت الطائرات الإسرائيلية تنقل جنودها الجرحى وجثث القتلى واشتعلت ، في شرق خان يونس ، المقاومة !
اليوم تماما ، حسب الشهور ، تدخل الحرب في شهرها السابع .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٧ / ٤ / ٢٠٢٤

***

184 -ب- ( ١٨٤ ): ماذا سيكتب الأدباء الإسرائيليون عن الفلسطينيين بعد حرب ٢٠٢٣؟

اقرأوا عن صورة العرب في رواية
" خربة خزعة " ليزهار سميلانسكي وقد ترجمها توفيق فياض في سبعينيات القرن ٢٠ :
" فليأخذهم الشيطان " قال غابي " أية أماكن جميلة لديهم !"
" كانت ." أجابه عامل اللاسلكي " إنها الآن لنا "
" على مكان كهذا " قال غابي " كان شبابنا يقاتلون كمن لا أعرف ماذا ، وهؤلاء يهربون . إنهم لا يحاولون حتى القتال !""
" دعنا من هؤلاء الأعراب . إنهم ليسوا رجالا " أجاب عامل اللاسلكي .
" سأخبرك ماذا !" قال غابي " إنك بقدر ما تراه جميلا لديهم الآن - فإنه عندما سنأتي إلى هنا سيكون أجمل ألف مرة .. ثق بذلك " .
" أين ! لقد كان شيوخنا يكسرون رؤوسهم ذات يوم من أجل قطعة أرض - أما اليوم ، فإننا نأخذها بسهولة " قال عامل اللاسلكي ، وعاد إلى جهازه ... .
اليوم انسحب الجيش الإسرائيلي من خان يونس بعد أربعة أشهر من الحرب الضروس .
هل قاتل الفلسطينيون هناك أم أنهم هربوا ؟ وهل أجادوا القتال أم أنهم لم يجيدوه ؟
هل ترك الجيش الإسرائيلي خان يونس أفضل مما كانت عليه ؟.
هل حقا باع الفلسطينيون أرضهم ؟
عندما رأيت مساء صورة مخيم خان يونس وشارع البحر الذي كان مزدهرا همست :
- لقد مر البرابرة من هنا !!
صحيح أن الحرب قذرة ، وأن أهل قطاع غزة دفعوا ثمنا باهظا ، ولكن ... .
في بداية الحرب كتبت مقالين عن صورة الفلسطيني وصورة الإسرائيلي والحرب وأثرها عليها .
هل للحرب بعض مزايا ؟
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٧ / ٤ / ٢٠٢٤

اليوم الأول من شهر الحرب السابع .

***

185-أب- غزة (١٨٥): "مع لاجئة في العيد" (٥ و ٦)
فدوى طوقان من ديوان "وحدي مع الأيام"(١٩٥١)

أختاه :
إذ أنت تنطلقين بين ملاعب البلد الحبيب
تتراكضين مع اللدات بموكب فرح طروب
طورا إلى أرجوحة نصبت هناك على الرمال
طورا إلى ظل المغارس في كنوز البرتقال
والعيد يملأ جوكن بروحه المرح اللعوب
واليوم ، ماذا اليوم غير الذكريات ونارها ؟
واليوم ، ماذا غير قصة بؤسكن وعارها ؟
لا الدار دار ، ولا كالأمس ، هذا العيد عيد
هل يعرف الأعياد أو أفراحها روح طريد
عان ، تقلبه الحياة على جحيم قفارها ؟ "
لا ملاعب الآن في غزة ، فالتتار والمغول والنازيون الجدد مروا من هناك ، وصار البلد الحبيب بلدا تصعب الإقامة فيه . ما عاد المكان ، إلى حين ، محبوبا فيما صار عليه . مات الأهل والأصحاب والجيران وماتت البيوت بتدميرها وحلت محل الذكريات الجميلة لها مناظر الدمار والخراب . لا أراجيح تنصب على الرمال ولا مغارس لكنوز البرتقال ، فقد جرفت الدبابات ما تبقى منها . ولا أجواء بهجة للعيد . لا روح مرحة لعوب فيه .
غزة صارت عار بعض أحفاد ضحايا النازية ، فقد لبس هؤلاء جلد جلاديهم ، وصاروا مثلهم .
" لا الدار دار ، ولا كالأمس ، هذا العيد عيد " . إن روح أكثر من مليوني مواطن فلسطيني في غزة روح طريد لا تعرف هذا العيد عيدا . ثمة جحيم فقط يعيشون فيه . ثمة أرض خراب يباب .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٨ / ٤ / ٢٠٢٤

***

185-ب- غزة ( ١٨٥ ) : عودة الغزاويين إلى بيوتهم في خان يونس

اليوم عاد أهل خان يونس إلى مدينتهم ومخيماتها ليتفقدوها بعد أن فرض الإسرائيليون عليهم ، في بداية الحرب البرية في وسط غزة ، تركها واللجوء إلى الجنوب باعتباره مكانا آمنا ، فماذا وجدوا بعد غياب أربعة أشهر ؟
فجأة انسحب الإسرائيليون قائلين إنهم أنهوا مهمتهم ، فتشجع السكان ولم يتأخروا في العودة .
على إثر هزيمة حزيران ١٩٦٧ سمح الإسرائيليون لأهالي فلسطين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة بزيارة المناطق التي احتلت في العام ١٩٤٨ ، وكنت منهم ، فلما رآها من هجروا منها قالوا إنها على حالها ، وقسم منها كان مهجورا مغلقة أبوابه . تجولت في اللد مع أهلها ممن كانوا معنا في الزيارة ، وتوقفت معهم أمام بيوتهم المهجورة . تحسروا عليها وفي المساء واصلنا رحلتنا إلى شط نتانيا نستمتع برؤية البحر وسقوط الشمس - مجازا - فيه .
عشت تجربة العودة أيضا مع سعيد . س الشخصية الرئيسة في رواية غسان كنفاني " عائد إلى حيفا " ( ١٩٦٩ ) الذي حين دخل إلى بيته تفقده وتفقد أشياءه فيه . رأى كل شيء تقريبا على حاله ، فالعائلة اليهودية التي أقامت فيه قادمة من بولندا لم تجر تغييرات فيه .
عندما عاد أهل خان يونس إلى بيوتهم لم يجدوا شيئا على حاله ، فلم تكن بيوتهم مثل رمح المتوكل طه " الرمح على حاله " ، والله أعلم طبعا ، والزمن كفيل بالرماح والدول والامبراطوريات ، ولا يبقى على حاله إلا وجه ربك ذو الجلال والإكرام .
الصهيونية كذبة كبيرة . لقد زعمت أن اليهود عادوا إلى فلسطين فوجدوها أرضا خرابا خربها العرب الذين يهدمون ولا يبنون .
انظروا ماذا فعلت الدولة العبرية بقطاع غزة خلال ١٨٥ يوما !
لم يبق شيء على حاله ، وحتى ديوان المتوكل طه المذكور التقطه أطفال غزة ليشعلوا النار فيه علهم يغلون ابريق شاي .
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٨ / ٤ / ٢٠٢٤ .

***

186-أ- غزة ( ١٨٦ ): "مع لاجئة في العيد" ٧ فدوى طوقان من ديوان "وحدي مع الأيام" (١٩٥١)

" أختاه ، هذا العيد عيد المترفين الهاتئين
عيد الآلى بقصورهم وبروحهم متنعمين
عيد الآلى لا العار حركهم ، ولا ذل المصير
فكأنهم جثث هناك بلا حياة أو شعور
أختاه ، لا تبكي ، فهذا العيد عيد الميتين " .
هل نطقت فدوى طوقان بلسان حال زمانها أم تنطق بلسان حال أهل غزة في زماننا نحن ؟
لا مترفون الآن في قطاع غزة ولا هانئون وليس ثمة من هو هناك يعيش في قصره متنعما ، فالقصور والمباني العادية سويت بالأرض والروح متعبة ؛ روح السكان كلهم . أما من لم يحركهم العار وذل المصير فلهم حساباتهم ونظرتهم للأمور وليسوا مكترثين لاتهامهم بأنهم جثث بلا حياة أو شعور .
" أختاه ، لا تبكي ، فهذا العيد عيد الميتين - أي البعيدين عن غزة . والبعيدون عن غزة في نظر الشاعرة هم الميتون ، فلا إحساس ولا مشاعر ، ولهذا سيحتفلون بالعيد .
١٧ ألف طفل هناك في غزة الآن في عيد الفطر بلا أهل ، وهناك مليون و ٧٠٠ ألف مشرد بلا بيت خاص . إنهم يقيمون في الخيام .
اليوم ينتهي رمضان و " عيدنا يوم عودتنا وخلاصنا من الاحتلال " .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٩ / ٤ / ٢٠٢٤

***

186-ب- غزة ( ١٨٦ ): ثلاثة أبناء ثلاثة إخوة أحفاد وأبناء الإخوة:

غالبا ما أزور أنا وأخي ، في اليوم الثاني من أيام العيد ، أختي في قرى رام الله والقدس ، ودائما نصطحب معنا أبناءه الثلاثة الذين ينتظرون ، على أحر من الجمر ، الزيارة .
منذ صباح اليوم زرنا معا أخواتي وبنات إخوتي . أنفقنا سبع ساعات نتنقل من بيت إلى بيت نشرب القهوة والشاي ونأكل النواشف ( البقلاوة والبلورية ) وكعك العيد ( المعمول ) ونهرس المكسرات بين أسناننا .
وكلما أردت أن أمازحهم معا أقترح عليهم ألا يذهبوا معنا غدا ، وحجتي أن طرق التنقل بين مدن الضفة الغربية وقراها غير مأمونة ، فالمستوطنون قد يعربدون فيها ، ويصر الثلاثة على الذهاب .
الستار هو الله ، وللمرة المائة أكرر بيتي الشعر :
" مشيناها خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض فليس يموت في أرض سواها " .
هل طلبت من أخي جادا ألا يصطحبهم معنا ؟
غالبا ما أتذكر وصية سيدنا يعقوب لأبنائه في أثناء سفرهم إلى مصر ( لا تدخلوا مصر من باب واحدة ) ، وكان يخاف عليهم من التعرض معا للصوص أو قطاعي طرق أخرى أو ... .
وغالبا ما امتنعت عن السفر مع إخوتي في حافلة واحدة وفضلت الأخذ بوصية سيدنا يعقوب . أهو مرض نفسي أعاني منه اكتسبته من الوصية ومما جرى لأبناء " أم فايز " في مخيم عسكر القديم في العام ١٩٧٥ ، وقد كتبت في وفاتها قصتها أرثيها ؟
لقد مات اثنان من أبنائها في حادث طرق ونجا الثالث ( نضال عبد الجواد ) وكان ابناها بسام و الشاعر راضي عبد الجواد صديقين يدرسان في الجامعة معي . أهو رهاب فردي أم صار رهابا فلسطينيا جمعيا ؟
اليوم ، أول أيام عيد الفطر ، شاهدت شريط فيديو بلغ فيه اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة خماس عن ارتقاء ثلاثة من أبنائه ، مع بعض أبنائهم ، بسبب قصف الطائرات الإسرائيلية مخيم الشاطيء حيث كانوا يزورون معارف أو أقارب لهم .
بدا أبو العبد رابط الجأش حين نعاهم ، وقال إنهم مثل أبناء شعبنا ، وهذا قدره .
شخصيا تذكرت بعض نشطاء الفيس بوك ، ممن كتبوا عن إقامة القيادات في فنادق الدوحة ، متخلين عن أبناء الشعب يواجهون الموت ، فيما هم يستجمون . ولم يصدر الاتهام عن بعض معارضي حماس ، فقد نطق به الداعية الإسلامية الصهيوني الإسرائيلي ( أفيخاي درعي ) الحريص على ديننا وشعبنا .
كنت في أثناء متابعة الحرب كتبت عن الفرق بين من يده في الماء ومن يده في النار ، ثم اكتشفت ان فلسطينيي فلسطين كلهم أيديهم في النار . هل شعرت بتأنيب ضمير ؟
قبل أيام طلب مني صديق أن أكتب له سطر محمود درويش عن الأب الذي يمشي في جنازة ابنه .
" الشهيد يحذرني : لا تصدق زغارديهن
وصدق أبي حين ينظر في صورتي باكيا ،
كيف تبدلت أدوارنا يا بني ؛
وسرت أمامي ؟
أنا أولا
وأنا أولا ؟ " .
حتى نعمة المشي في جنازة الابن لن يحظى بها من اتهم - أي اسماعيل هنية - بأنه يستجم في فنادق الدوحة .
الله المستعان ورحم الله الشاعر المصري نجيب سرور ، وهذه المرة مش شتيمة الرئيس أبو مازن " ك. س أخت الصين " . هذه المرة عنوان قصيدة نجيب سرور " ك. س أمياتنا " !!
لا حول ولا قوة إلا بالله
مساء الحزن يا فلسطين
خربشات عادل الاسطة
١٠ / ٤ / ٢٠٢٤

***

187- غزة ( ١٨٧ ) : ترقص بين شهيدين وتحتفل بالعيد

أمس احتفلت غزة بمناسبة عيد الفطر ليس بين شهيدين ، وإنما بين مجزرتين .
أراد قسم من الشباب أن يرفهوا عن الأطفال ، فغنوا ورقصوا وتظاهروا بفرح ما مثل فجر كاذب . غنوا وغنوا وغنوا وارتفع الصوت جماعيا " إحنا الغزاوية " .
وأرادت إسرائيل وجيشها ، لهذا الشعب ، الموت والإغراق في الحزن والبؤس والدمار ، لكي لا تقوم له ، لثمانين عاما ، قائمة ، فاغتالت ستة من أبناء اسماعيل هنية وأحفاده ، لتنتقم من قيادات خماس وتجبرهم على الخضوع .
أكد شباب غزة ما قالته سميرة عزام في قصتها " العيد من النافذة الغربية " " نحن بذرة لا تموت إلا جزئيا لأن في قلبها بذرة التجدد " ، وأكد الإسرائيليون أنهم كذابون بامتياز ، فما كان يقوله إعلامهم ، مخاطبا أهل غزة بأن قيادتهم وعائلاتها في الفنادق خذلتهم وتخلت عنهم وتركتهم يموتون ، كذبه جيشهم بقتل أبناء القيادات ، لا في فنادق الدوحة واسطنبول ، بل في مخيم الشاطيء .
بدأت الصهيونية استيطانها في فلسطين بكذبة " أرض بلا شعب لشعب بلا أرض " وواصلت أمس كذبها بأن القيادات وأبناءها في الفنادق .
كيفك أيها الداعية الإسلامية الحريص على المجتمع الفلسطيني ( أفيخاي درعي ) ؟
صادف أمس ذكرى اغتيال القادة الثلاثة في بيروت ( كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار ) وأمس قتلت إسرائيل ثلاثة من أبناء القيادة . والمسيرة متواصلة . الموت جزئي والبذرة تتجدد وصدقت سميرة عزام ، ومنذ ١٩٢١ والفلسطينيون يدفعون ثمنا لخطأ ليسوا مسؤولين عنه .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١١ / ٤ / ٢٠٢٤

***

188- غزة ( ١٨٨ ) : عيد فطر دموي

كما في شاتيلا وصبرا في العام ١٩٨٢ سال الدم الفلسطيني في العيد ، وكان عيدنا دمويا .
في اليوم الثاني من أيام عيد الفطر واصل الجيش الإسرائيلي غاراته العنيفة على مدينة غزة ومخيماتها في المنطقة الوسطى .
لم تسلم الأسواق التي حج إليها المواطنون ليتبضعوا من قليل موادها . فاجأهم القصف فهربوا وتشتت العائلة . صرخت الأم كالمجنونة تبحث عن أطفالها ممن كانوا معها واهتم أحياء بجثامين من ارتقوا . صار سوق فراس كتلة من نار وغبار ، ولم يسلم مخيم النصيرات الذي صب الإسرائيليون جام غضبهم عليه فأمطروه بأحزمة نارية .
وأنا أتابع صفحة مخيم النصيرات توزعت بين ضحك وبكا ، وعرفت من صفحات أخرى أن سعر السيجارة الواحدة بلغ خمسين شيكلا ، فبلغ سعر علبة الدخان ١٠٠٠ شيكل . هل من ضرورة للدخان ؟ هل احتاج أهل غزة إلى نصيحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي " اللي بيعلى ثمنه ما تشترهوش "؟ وهل ينقص أهل غزة في محنتهم نصائح المترفين المنعمين المشاركين في المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة بشكل أو بآخر ؟
في أحد أشرطة الفيديو زار صحفي ما إحدى المقابر والتقى بثلاثة أطفال أكبرهم ربما في الثالثة عشرة من عمره . كانوا جالسين ، جانب قبر والديهما ، يبكون . هل سيخفف الصحفي ببعض عباراته وشواكله من حجم المصيبة ؟ هل ستكفي عبارة :
- أنت رجل وعيب أن تبكي ؟
هل ستكفي لحل المصيبة ؟
آلاف الأطفال في غزة كان عيدهم أمس أسود . كان عيدا حزينا افتقدوا فيه آباءهم وأمهاتهم وبيوتهم وضاعت أمانيهم .
ماذا تجدي الكلمات والوحش انفلت ؟
ليس لليهودي الإسرائيلي الصهيوني المشارك في هذه المقتلة أو الساكت عنها ، ليس له قلب !!
أمريكا صارت شبه متأكدة أن الأسرى الإسرائيليين صاروا في خبر كان .
كل عيد وأهل غزة وشعبنا بوضع أفضل .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
نابلس ١٢ / ٤ / ٢٠٢٤

***

189- غزة ( ١٨٩ ) ثانية :

يبدو أنها ستستفحل ويبدو أنها ، كما قال السسنوار ، ستحرق الأخضر واليابس .
حتى اللحظة حرقت غزة ، ويبدو أن ليس هناك ما يبشر .
هل إسرائيل ناوية على طهران مثل غزة والضاحية في ٢٠٠٦ ؟ وإلا ما معنى إبراز صورة لطهران والكتابة تحتها " إيران قبل "؟
هل سيكتب الشيخ حسن نصرالله ، مع صورة :
" تل أبيب وحيفا قبل وبعد " .
يبدو أن أمطار نيسان ستكون غزيرة وسيكون نيسان ، لا آذار ، أقسى الشهور .
طهران قبل
تل أبيب قبل
حيفا قبل
دمشق قبل
بيروت قبل
غزة قبل وبعد ...
إنها الحرب قد تثقل القلب ، وأمريكا تتهيأ وسفنها تستعد .
هجوم إيراني مرتقب لردع إسرائيل و ... .
اليوم ١٨٩ لمقتلة غزة ومهلكتها وحرب الإبادة فيها . هل نتمنى أمنية حفار القبور في قصيدة بدر شاكر السياب ؟
" فلتعم الحرب هذا الكون و ... "
عيد فطر بالصلاة على النبي ، والزعران يعربدون . إنهم المختارون !!
لا حول ولا قوة إلا بالله الرائي المشاهد المتفرج السامع المحايد على ما يبدو . ربما لحكمة عقلي قاصر عن استيعابها .
لا بأس من قراءة نص سردي عن الحمامات في غزة . الأطفال يستحمون غير عابئين بمن يرى مقدماتهم ومؤخراتهم ، فماذا تفعل الصبايا والعواجيز و ... و ... .
ما كتبته القاصة نعمة حسن لفت نظري حقيقة وأعادني إلى ما كتبه الأدباء الفلسطينيون عن الحمامات في المخيمات الفلسطينية . هل تتذكرون ما كتبته الروائية الفلسطينية سامية عيسى في روايتيها " حليب التين " ٢٠١١ و " خلسة في كوبنهاجن " ٢٠١٣ ؟
لعلني أخصص الأحد ٢١ / ٤ / ٢٠٢٤ للكتابة في هذا الموضوع ، فمقالي الأحد القادم ١٤ / ٤ / ٢٠٢٤ عنوانه " فدوى طوقان " مع لاجئة في العيد " .
اللهم نسألك الذي تراه مناسبا .
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٢ / ٤ / ٢٠٢٤

***

190- غزة ( ١٩٠ ) : النووي البطيء

في صفحة مخيم النصيرات قرأت للتو جملة تعبر عن عذاب من تبقى صامدا فيه بعاني يوميا من جحيم الحصار والحرب التي اشتدت في يومي العيد الأخيرين:
" ارموا علينا نووي وبكفي موت بطيء "
وفي اليومين الأخيرين صبت القوات الإسرائيلية جام غضبها على المخيم.
في صفحات بعض كتاب غزة مثل د. هيا فريج و طلعت قديح إدراج لصورة شخصية عما تركته الحرب في ملامحهم . أدرج طلعت صورتين له ؛ واحدة قبل أن تندلع الحرب وثانية بعد ستة أشهر من اندلاعها ، وعقبت ، لما رأيت البون الشاسع بين الصورتين ، عقبت:
- لقد هرمتم .
وهيا فريج ممن يكتبون نصوصا لافتة عن الحرب وقد بقيت في شمال قطاع غزة رافضة المغادرة متشبثة بمدينتها متحدية آخذة بما قرأت وتعلمت من أشعار توفيق زياد " هنا باقون " واستفت ترب الأرض ولم ترحل ، بخلاف من ترك القطاع وغادر من الكتاب . وفي المجزرة والمقتلة الجارية لا أحد يلوم أحدا وترفع لمن صمد القبعات .
أمس بدأت شرارة حرب ما . في الجنوب اللبناني وفي قرى الضفة الغربية ؛ في قرية المغير وللتو في قرية أبو فلاح جارة قرية ترمسعية ، حيث بثت مكبرات الصوت نداءات وجهت إلى الشباب ليهبوا دفاعا عن القريتين .
الضفة الغربية على صفيح ساخن ، على الرغم من سخرية الصحفي مجدي محسن ممن يكتفون بتعليقات مثل : أنت بحجم وطن و با كبير وهلم جرا . مجدي كتب أنه إن بقينا نكتب عبارات مثل هذه فسوف نجد أنفسنا في الأزرق / الأردن وفي الأنبار / العراق ، ما جعلني أعقب بأسلوب لا يخلو من سخرية ودعابة :
ومن كانت منيته بالأزرق أو في الأنبار
فليس يموت في نابلس أو هودلة .
حالة تعبانة يا ليلى والحديث عن اشتراك إيران في الحرب شغل أمس وسائل الإعلام .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٣ / ٤ / ٢٠٢٤

***

191- غزة ( ١٩١ ): تعلمت أن أكون حذرا وإن لم أنجح غالبا: هجوم إيران

فضلت مساء أمس وصباح اليوم أن أتريث قليلا في الكتابة، فلا أبدي رأيا من الحدث الذي انتظره كثيرون وتابعوه فجرا ولم يناموا وهو إطلاق إيران المسيرات على الدولة العبرية الإسرائيلية .
فضلت مساء أمس وصباح اليوم أن أتابع الحدث وصداه في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي - تحديدا الفيس بوك .
قرأت كتابات الواثقين بالسياسة الإيرانية وكتابات المشككين فيها ، ولاحظت البون شاسعا . فرح الأولون ولم ير الأخيرون فيما جرى ما يفرح . إنها الحرب كتب الأولون وإن ١٤ / ٤ / ٢٠٢٤ مثل ٧ أكتوبر ٢٠٢٣ . هللوا للحدث ، وشككوا في من يشكك فيه ويراه مسرحية متفقا عليها ، واتهم الأخيرون الأولين بأنهم عاطفيون سذج وأنهم لم يختلفوا عن آبائهم في العام ١٩٩١ ، حين صفقوا لصدام حسين وصواريخه ، وعن أجدادهم حين كانوا يهللون لجمال عبد الناصر وهو يخطب عن صواريخ الظافر والقاهر .
في الصباح عرفت مما نسب لإيران أن العملية انتهت ولم أقرأ عن خسائر جسيمة .
أشياء قليلة دارت بخاطري :
- كل دماء غزة لم تحرك صواريخ إيران في حين حركها حدث خصها .
- أن بعض الدول العربية لم تمنع الطائرات الإسرائيلية المدنية من استخدام اجوائها احتجاجا على المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة في حين أطلقت صواريخها لاعتراض المسيرات الإيرانية بحجة انتهاك اجوائها المصونة العفيفة غير المنتهكة .
- إن كثيرا من الدول العربية لم تمنع الشاحنات المحملة بالبضائع من عبور أراضيها لتزويد الكيان الإسرائيلي بما يحتاج إليه من مواد غذائية ، بل وأسلحة أمريكية لقتل أهلنا في غزة .
و .. و .. وفي فمي ماء عن مسرحيات عديدة لبعض الحكام العرب قاموا بها في أثناء الحرب .
عندما كانت إيران ملكية يحكمها شاه إيران كتب مظفر النواب عن وطن عربي تنهشه الدول الكبرى و " حتى رماح بني مازن قادرة أن تفتك فينا " .
هل تتذكرون ما كتبه مظفر النواب في " وتريات ليلية " ؟
قسم منا كتب أمس وصباح اليوم أن الأمر لا يختلف ، وأما أنا فلم أعد أميز بين سياسات الدول ، وكل ما أعرفه أن أهلنا في غزة يبادون وأن الدور علينا في الضفة الغربية . أنا مصاب بعمى ألوان .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
الأحد ١٤ / ٤ / ٢٠٢٤

***

191-ب- غزة ( ١٩١ ) : ما زال الغزيون قادرين على الضحك والإبداع

على الرغم من الدمار الشامل الذي ألحقه الجيش الإسرائيلي ؛ برا وجوا وبحرا ، بقطاع غزة ، وعلى الرغم من القتل الجماعي والتجويع وتعطيل المشافي والتهجير وهدم البيوت على رؤوس سكانها ، على الرغم من ذلك كله يقتنص الناس هناك الفرصة للضحك والنكتة وارتداء الملابس التي تبدو أنيقة ، هذا عدا عن صنع كعك العيد وتأدية العبادات و ... .
في العام ٢٠٠٢ اجتاحت القوات الإسرائيلية مدن الضفة الغربية وحاصرتها حصارا طويلا كان يفرج فيه عنا أربع ساعات كل أسبوعين نتزود خلالها بالمواد الغذائية . يومها كتبت مجموعة قصصية عنوانها " فسحة لدعابة ما " . حقا إن الحصار ، في حينه ، لا يكاد يذكر إذا ما قورن بالحرب الدائرة حاليا ، ولكنه حصار ، وعلى الرغم من السجن المنزلي فقد اخترت جملة " فسحة لدعابة ما " عنوانا للمجموعة ، كأنما أخذت بالمثل الشعبي " شر البلية ما يضحك " .
ما أوحى إلي بالكتابة السابقة هو مقطع ( ريلز ) شاهدته لشابين من غزة سأل فيه أحدهما الآخر عن خيمته التي أنشأها من البراشوتات التي أنزلت بواسطتها بعض الجهات مساعدات لأهل غزة في البحر .
بحث الناس عن الطعام وسعى الشاب إلى جمع البراشوتات ، ومنها صنع خيمة لأسرته المكونة من عشرة أفراد ولم تكلفه سوى خمسين شيكلا ، بل وأقام إلى جانبها مرحاضا .
كان الشابان يتحدثان بروح مرحة ، وكأن لا حرب هناك !
لقد أرادا أن لا يدعا للحرب أن تدمر نفسيتيهما وهو ما بدوا عليه .
هل هذا فعل استثناء ؟
ألم يدع إليه أدباؤنا ؟
كنت في خربشات سابقة اقتبست من مسرحية إميل حبيبي " لكع بن لكع " ( ١٩٧٩ ) نصا دعت فيه إحدى شخصيات المسرواية إلى الضحك ومواجهة الواقع به " ولولا أنني أخشى أن يفطن العدو إلى الضحك فيسن قرارا يمنعه بموجبه ، لأغرقتكم ضحكا . اضحكوا . اضحكوا !"
هل أخذ الشابان المرحان الضاحكان بوصية إميل حبيبي ؟
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٤ / ٤ / ٢٠٢٤ .

***

192- غزة والضفة الغربية ( ١٩٢ ) : ١٩٤٨ ثانية

ما تشهده غزة والضفة الغربية يذكر بما حدث في العام ١٩٤٨ .
قبل يومين تواصلت مع الكاتب توفيق فياض المقيم في تونس ، عبر الماسنجر ، بعد أن أرسلت له شريط فيديو لما يجري في قرية المغير ، حيث قتل مستوطن يهودي ، فقال لي إن هناك غباشا في عينيه . إنه لم يعد يقرأ ما أكتبه له جيدا ، وعندما طلبت منه أن يريح عينيه من القراءة قال لي :
- لم تفهمني!
كان سبب الغباش امتلاء عينيه بالدموع ، فقد ذكره منظر احتراق بيوت في قرية المغير بما جرى في قرية زرعين القريبة من قريته المقيبلة ومن قريتي صندلة والجلمة Tawfik Fayad .
للتو أدرجت على صفحتي شريط فيديو لشاب فلسطيني من قرية دوما يخاطبنا فيه واصفا ما يجري في القرية ويطلب منا أن نعمم الشريط .
المستوطنون يهاجون بيوت دوما ويحرقونها ويصيبون العديد من سكانها والشاب يصف ما يجري بأنه حرب شوارع حقيقية .
هل قتل المستوطن بأيد يهودية ليتم ترحيل سكان القرى الواقعة في المنطقة ج ؟
في الأعوام ١٩٤٨ و ١٩٤٩ أحرقت العصابات الصهيونية الكنس اليهودية في بغداد والقاهرة لتهجير اليهود العرب إلى دولة إسرائيل الناشئة . هل قتل مستوطن من مستوطنين مستغرب إذن ؟
مخيم النصيرات أمس مساء يهاجم بطائرات الكواد كابتر ، والطائرات تصدر أصوات امرأة وأطفال يستغيثون حتى يهب الشباب لمساعدتهم فتنقض الطائرات عليهم وتصفيهم .
" انتبهوا " يخاطب كاتب المنشور أهالي المخيم .
وأما أنا فأجلس في البيت شاعرا بالحزن والعجز غير قادر على فعل شيء وأفكر في أيامنا القادمة وأتساءل إن كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ( أبو مازن ) يدري بما يجري وما هو رأيه ، وأتابع أيضا ما يكتب عن الدول العربية المجاورة التي تصدت للطائرات المسيرة وللصواريخ الإيرانية حفاظا على سيادتها ، وكله بامية على ملوخية والحق كل الحق على انشراح واللي جاي مثل اللي راح .
صباح الخير يا غزة ويا دوما
خربشات عادل الاسطة
١٥ / ٤ / ٢٠٢٤

(للكاتب صافي صافي رواية عنوانها "زرعين")

***

193- غزة ( ١٩٣ ) : عناوين الفلسطيني الشخصية في غزة

في ديوانه "هي أغنية... هي أغنية" الصادر في العام ١٩٨٦، المكتوب من وحي حرب بيروت ١٩٨٢ كتب محمود درويش قصيدة عنوانها "أربعة عناوين شخصية" تتكون من أربعة مقاطع كل مقطع له عنوان يدل على عنوان شخصي له ، وعناوينه التي نعثر على إقامته فيها هي:
- متر مربع في السجن
- مقعد في قطار
- حجرة العناية الفائقة
- غرفة في فندق .
تذكرت القصيدة وأنا أفكر في السؤال عن أماكن إقامة معارفي في غزة من أقارب وأصدقاء وكتاب.
انقطع قسم من هؤلاء عن الكتابة لفترة من الوقت ، فسألت عن أخبارهم إن كانوا ما زالوا أحياء . كان جهاز الهاتف أو الكمبيوتر الذي يمكنهم من الكتابة يسهل الإلمام بالعنوان ، فقد تتصل بهم أو تقرأ أخبارهم في كتاباتهم ويومياتهم ، ثم لما عزت الكهرباء والنت لم يعد ذلك ممكنا.
العناوين الشخصية الأربعة للشاعر في المنفى ، ولفلسطينيين كثيرين مثله أيضا في المنفى صارت :
- في المشافي
- في مركز إيواء اللاجئين في المدارس
- في الخيام
- في الأنفاق
- الهيام في الشوارع ، ففي غزة آلاف المفقودين
- على شاطيء البحر
- عالق في معبر رفح
- في المقابر الجماعية
- تحت الأنقاض
- في سجون إسرائيلية طارئة ومقيمة
- عالق في الضفة الغربية
- في المنافي ينتظر العودة إلى القطاع .
أول أمس شغلتنا أخبار رد إيران على ما ألم بقنصليتها في الشام ، وأمس قرع الإسرائيليون جدران رؤوسنا بالحديث عن الريمونتادا الإسرائيلية ، فلا يمكن السكوت عما جرى ، ولا بد من تأديب الإيرانيين . هل ستسمح أمريكا لإسرائيل ؟ وما زال الحديث عن رد إسرائيلي يرد في نشرات الأخبار حتى فجر اليوم .
" ابن الحرام لا بنام ولا بخلي الناس تنام " يقول مثلنا الشعبي ، وهناك مثل آخر يقول " ما أجن من مجنون بلاحق بلد إلا بلد بتلاحق مجنون " . كيف يمكن إجراء استعارة تمثيلية من خلال المثل الأخير تنطبق على دولة إسرائيل ومحيطها من الأعداء - أي الشعوب العربية الإسلامية ، ولا أدخل في الحسبان أنظمة عديدة .
كان اللافت في أشرطة الفيديو أمس هو فرح أهل شمال قطاع غزة بحصولهم على ربطة خبز طازج اشتروها بسعر عادي أو بشرائهم بعض الخضار والفواكه مثل الباذنجان أو التفاح ، فقد صار ذلك ، بعد بضعة أشهر ، ممكنا .
ما زالت المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة مستمرة ومل الناس من الإقامة في الخيام فشرعوا يعودون ، من الجنوب ، إلى بيوتهم المهدمة في الشمال ، ولكن الجيش الإسرائيلي كان لهم بالمرصاد .
في نابلس وقراها ارتقى شاب فلسطيني من قرية سالم واثنان آخران من قرية عقربا ، فقد انفلت المستوطنون فتيان التلال ، ولا حول ولا قوة إلا بالله وهو المستعان به !!
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٦ / ٤ / ٢٠٢٤

***

194- غزة ( ١٩٤ ): "والذي أخرجنا من بيوتنا لا يعيدنا إليها"

اقترح علي صديق أن أقرأ التعليقات التي دونها قسم من أهل قطاع غزة على بيان رسمي من " جيش الدفاع الإسرائيلي "( ؟ ) وجهه إليهم يحذرهم فيه من العودة إلى مدينتهم ومخيماتهم هناك ، وقال إن ما سمعوه من أخبار تسمح لهم بالعودة مصدره حركة حماس ، فعودتهم تعرضهم للخطر .
في ٢٤ / ١١ / ٢٠٢٣ أول يوم من أيام الهدنة لتبادل أسرى بين إسرائيل والمقاومة أراد بعض أهل شمال القطاع العودة فمنعهم " الجيش الإسرائيلي " ، ويومها اقتبست فيما كتبته فقرة من رواية إميل حبيبي " المتشائل " ورد فيها نص عن تهجير أهل عكا في العام ١٩٤٨ ، حيث اعتقد من احتمى بالمدينة أنه يمكن أن يعود إلى بيته ، فأجابه آخر :
" والذي أخرجنا من بيوتنا لا يعيدنا إليها " .
الناطق باسم " الجيش الإسرائيلي " يظن أن الناس أغبياء يصدقون روايته بسهولة .
قرأت التعليقات فلاحظت أن المعلقين يحملون المسؤولية تقريبا للطرفين بالتساوي وقد عقبت هناك على البيان قائلا إن الجيش الذي أبدى حرصه على حياة المواطنين ، ذاهبا إلى أن القتال ما زال مستمرا ، يناقض بياناته السابقة التي ذهب فيها إلى أنه قضى على حركة خماس هناك . ألم يزعم بأنه انتهى من مهمته هناك ؟
" والذي أخرجنا من بيوتنا لا يعيدنا إليها "
ومنذ العام ١٩٤٨ ونحن نتحدث عن العودة وننتظرها انتظارنا ( غودو ) . " في انتظار العودة . في انتظار غودو " .
سيقول مؤيدو اتفاقية أوسلو ١٩٩٣ :
- ولكننا عدنا وغودو " تاع " ( صموئيل بيكيت ) شخصية من ورق .
ننتظر ونرى !!
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٧ / ٤ / ٢٠٢٤ .

***

195- غزة ( ١٩٥ ) : البلد الذي فقدناه بلدغة أفعى:

من محمود درويش عرفت أن هناك حمارا اسمه " حمار بلعام " وأن ما يلم بنا من الإسرائيليين منذ العام ١٩٢١ هو ضرب من الانتقام لقتل أجدادنا الحمار المذكور ، ولهذا وجدتني أردد سطره في رثاء ماجد أبو شرار ( تشرين الأول ١٩٨١ ) في قصيدته " صباح الخير يا ماجد " :
" وحث السير إلى بلد فقدناه بحادث سير "
على النحو الآتي :
" وحث السير إلى بلد فقدناه لقتل حمار " .
وليس بعيدا عن هذا ما كتبه معين بسيسو في مسرحيته " شمشون ودليلة " وفي يومياته عن غزة ، من أن الإسرائيليين يرون في كل امرأة فلسطينية دليلة جديدة أفشت سر شمشون وخانته للدفاع عن شعبها ، ولهذا يجب معاقبتها بشكل ما : تعذيبها أو سجنها أو قتل زوجها أو أبنائها أو هدم بيتها أو حرمان أطفالها منها أو... .
أمس قرأت خبرا حول موت المستوطن الفتى الراعي الذي ، لهذا الحدث ، أقدم المستوطنون على حرق بيوت في قريتي " المغير " شمال رام الله و " دوما " جنوب نابلس وقتل وجرح عديد من الفلسطينيين ، وارتداء ملابس كتب عليها " لنحرق قراهم".
الخبر - كتب أن هناك صحفيا مشهورا اسمه ( باراك رفيد ) سربه - يقول إن موت الفتى سببه لدغة أفعى فلسطين . وكتب أيضا أن بريطانيا وفرنسا طلبتا تشريح جثته فرفضت الدولة العبرية المصونة.
هل كانت أفعى فلسطين موجودة في الفترة التي عاش فيها الشاعر راشد حسين الذي توفي في شباط ١٩٧٧ ؟ وهل لدغت أي إسرائيلي في حينه ؟
ظني أنها لو كانت معروفة ، ولو كانت لدغت أي إسرائيلي يهودي ، لعدل الشاعر في بيته أو لكتبه بشكل آخر:
" ولو قضيتم على الثوار كلهم
تمرد الشيخ والعكاز والحجر "
أو.لأضاف إليه بيتا ثانيا ذكر فيه الأفعى .
مرة يقتلنا الإسرائيليون انتقاما لحمار وثانية يثأرون منا بسبب لدغة أفعى أحد مواطنيهم .
هل اتهمنا الذئب بقتل يوسف ؟ لماذا لم نتهم أفعى فلسطين ونحملها دم الفتى اليافع الذي يرعى غنمه في أراضينا ؟
كل شيء معد سلفا لقتلنا " فلماذا تطيل التفاوض يا ملك الاحتضار " ؟
وأمس انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم النصيرات بعد أن أنشأ في أراضيه المباني وشيدها وجهزها بكل وسائل الراحة والاستقرار !!
صباح الخير يا غزة ويا المغير ويا دوما ويا ... إلخ ... إلخ .
خربشات عادل الاسطة

١٨ / ٤ / ٢٠٢٤

***

196- غزة ( ١٩٦ ) : الناس نيام وأهل رفح لم يناموا

صباح الجمعة . الأجواء هادئة تماما والأصدقاء يرسلون بطاقات تحية الصباح ، متمنين لنا جمعة مباركة ، فأرد على التحية بمثلها مضيفا جملة " علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات " ، ولكن الأخبار من رفح تهجس بأيام قادمة صعبة والناس هناك قلقون .
أقرأ أول ما أقرأ في هذا الصباح ما كتبه الشاعر ناصر عطا الله Nasser Atallah حول مكالمة بينه وبين ابنة خاله ، من رفح ، تتصل به لأول مرة منذ بداية الحرب تسأله إن كان " الجيش الإسرائيلي " حقا سيهاجم المدينة ، وتبدي قلقها . قلب الشاعر دليله ويتمنى أن يكذبه .
بم يشعر أهل قرى الضفة الغربية في هذه الأيام ؟
" لسنا بخير " هذا هو لسان حال أهل قطاع غزة كلهم ولسان حال قرى الضفة الغربية ومدنها ، ومع ذلك ... .
صباح الخير يا رفح وغزة وخان يونس و ...
خربشات عادل الاسطة
Adel Osta
١٩ / ٤ / ٢٠٢٤

***

197- غزة ( ١٩٧ ) : يا قوم : ليس عدوكم ممن يلين ويرحم

عندما أصغيت أمس إلى فضائية الجزيرة تغطي ما يجري في مخيم نور شمس شعرت أنني أتابع سير المعارك في غزة ؛ المعارك التي لما تنته فصولها لا في شمال القطاع ولا في وسطه ، ولما تبدأ ابتداء حقيقيا في رفح .
من المؤكد أن أهل غزة منقسمون فيما بينهم ، فثمة تيارات تطالب منذ ٧ أكتوبر باشتعال الأوضاع في الضفة الغربية وفلسطين ١٩٤٨ ، وثمة تيارات تنادي بالعكس .
أمس قرأت على صفحة أحد الأصدقاء من هناك ، من غزة ، يطالبنا بأن لا نصغي إلى فضائية الجزيرة لأنها تهول الأمور وتنفخ فيما يجري . ومنذ شهرين ثلاثة صارت عبارة " حلل يا دويري " عبارة ينطق بها بعض أهل غزة ، ممن فقدوا أهلهم وبيوتهم ، عبارة للتهكم والسخرية والتعبير عن قهر ناطقها من الإعلام العربي الذي لسانه مع أهل غزة الذين يتضورون جوعا ويعيشون نازحين لمرة أو أكثر ، ولكنه لا يطعمهم من جوع ولا يؤمنهم من خوف .
هل ما جرى في مخيم نور شمس أمس هو صورة ما ستكون عليه الأوضاع في الضفة الغربية في قادم الأيام ؟
نحن في نيسان ٢٠٢٤ وفي نيسان ٢٠٠٢ استبيحت الضفة الغربية بالكامل تقريبا و " طول عمرك يا زبيبة في طيزك هالعودة " .
أمس عرفت أن ابنة عمي قد غادرت قطاع غزة إلى مصر ، فاستردت عافيتها بعد أن فقدت توازنها لأنها ، هي التي ولدت في مركز إيواء أو في خيمة وعاشت في حي الرمال في بيت فخم ، وجدت نفسها ، وهي في الرابعة والسبعين من عمرها ، في خيمة .
أمس تذكرت خروج عاطف ابوسيف من القطاع في اليوم الخامس والثمانين وتوقفه عن نشر اليوميات ، وعندما سألني الكاتب عبد المجيد حمدان إن كان هناك من يكتب يوميات غزة غيري تذكرت عاطف ونسيت الشاعر خالد جمعة Khaled Juma . هل سأصمد إن مررنا بما تمر به غزة أم سأكون أول المغادرين ؟
أتمنى أن يحدث معي ما حدث مع الأستاذ سليم في رواية غسان كنفاني " رجال في الشمس " - مات الأستاذ سليم قبل سقوط القرية بليلة واحدة ، فقال أبو قيس وهو في صحراء الكويت :
- يا إلهي أتوجد ثمة نعمة إلهية أكبر من هذه ؟!
حقا هل هناك من كتب يوميات غزة بانتظام ؟
صباح الخير يا معين بسيسو و
Sahba Al Barbari
خربشات عادل الاسطة
٢٠ / ٤ / ٢٠٢٤

***

198- غزة ( ١٩٨ ) : ألماني يهدد امرأة ترتدي كوفية

شاهدوا الحركة التي يلوح بها هذا الرجل الألماني لامرأة ترتدي كوفية .
كأن لا يكفي ألمانية الرسمية قتل الجيش الإسرائيلي ٣٤ ألف فلسطيني وجرح ٧٩ ألف وتشريد مليون و ٨٠٠٠٠٠ فلسطيني ، لتستعيد صورتها المشرقة في بدايات القرن الماضي في ناميبيا وفي وسطه في الحرب العالمية الثانية .
أمس كانت المواجهات في وسط غزة وجها لوجه ، واللافت أمس المجزرة التي ارتكبت في مخيم نور شمس / طولكرم وقد ذهب ضحيتها ١٥ شهيدا ، وفي رواية أخرى ١٩ .
تحويل أرض فلسطين إلى جنة ، وهو ما وعد به ( ثيودور هرتسل ) في روايته " أرض قديمة جديدة "( ١٩٠٢ ) حققته إسرائيل بالفعل بتدمير المباني في قطاع غزة وفي مخيم نور شمس الذي جرفت فيه ، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة ، الشوارع جرفا يسهل الحياة على سكانه إلى فترة طويلة .
ورطتنا ورطة مع خليفة الألماني ( أدولف هتلر ) وتلميذ الصهيوني ( جابوتنسكي ) والوزيرين الخارجين من العهد القديم ( بن غفير ) ( وسموتريتش ) .
المخيمات وتدمير غزة هي العار الأبدي للحضارة الغربية ولربيبتها واحة الديموقراطية في الشرق الأوسخ .
صباح الخير يا فلسطين
خربشات عادل الاسطة
٢١ / ٤ / ٢٠٢٤

***

199- غزة ( ١٩٩ ) : أين هم أدباء فلسطين ١٩٤٨ مما يجري في غزة ؟

لطالما تساءلت عن موقف الكتاب الفلسطينيين في الأرض المحتلة في العام ١٩٤٨ مما يجري في غزة والضفة الغربية !
مرة كتبت تحت عنوان " توفيق زياد : في الليلة الظلماء يفتقد البدر " ذاهبا إلى أن " أبو الأمين " لو كان على قيد الحياة لما صمت ، والصمت شبه المطبق إزاء ما يجري في غزة هو ما يبدو لدى كتاب فلسطين ١٩٤٨ ، فلا حس ولا كلمة كأنهم اختفوا وصارت مدنهم وقراهم خالية منهم ، مثل خلو مدينة النحاس في ألف ليلة وليلة من الناس ، وهذه المرة من الكتاب .
هيئة تحرير مجلة " شذى الكرمل " لاحظت هذا وأكثر ، فكتبت ، في افتتاحية عدد آذار ٢٠٢٤ ، كلمة تدينهم فيها وتتساءل عن سبب صمتهم في الكتابة عن الحرب ، في حين أنهم يحتفلون بإشهار كتبهم والمشاركة في حفلات يقدم فيها الطعام ويعزف فيها العازفون وهلم جرا . وقد أدانت الكلمة صمتهم الفاضح ، ذاهبة إلى أن الخوف الذي ألجمهم لا مبرر له ، فهم بإمكانهم أن يعبروا عن مواقف ضد الحرب ويدينوا قتل المدنيين ويصوروا مآسي غير المشاركين فيها .
في بداية الحرب لاحظت هذا وقد عبرت عنه في مكالمة هاتفية مع المحامي Hassan Abbadi .
موقف أدباء الأرض المحتلة في العام ١٩٤٨ موقف عجيب غريب يدعو حقا للتساؤل . هل نجحت إسرائيل في كي وعيهم أم أن حرب ٢٠٢٣ لا تمت لهم بصلة ؟
في وثيقة ( سموتريس ) بخصوص أهل الضفة الغربية فإن أمامهم ثلاثة خيارات :
- العيش مثل عرب فلسطين ١٩٤٨ . أي الصمت والرضا وعدم الاحتجاج والمقاومة . مجرد مواطنين رعايا .
- الهجرة .
- القتل .
هل كان حين كتب وثيقته فكر في أهل غزة ؟
أمس شهدت مدن الضفة الغربية وقراها ومخيماتها إضرابا شاملا ، حدادا على شهداء مخيم نور شمس / طولكرم ، والقادم أعظم .
رحم الله الشاعر اليمني الدكتور عبد العزيز المقالح الذي كتب :
" الصمت عار ، ونحن عشاق النهار . نبكي "
ورحم الله الشاعر العراقي مظفر النواب الذي تساءل إثر مذبحة تل الزعتر في ١٩٧٦ :
" ما هذا الصمت يسمى في اللغة العربية ؟"
وكان ، من قبل ، كتب :
" تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة " .
وقبل الشاعرين قالت فدوى طوقان في قصيدتها " مع لاجئة في العيد " :
" لا العار حركهم ولا ذل المصير " .
صباح الخير يا غزة ونور شمس
خربشات عادل الاسطة
٢٢ / ٤ / ٢٠٢٤ .

***

200- غزة ( ٢٠٠ ) : أجواء عيد الفصح في نتساريم

أتابع صفحتي مخيم النصيرات في قطاع غزة ، لأعرف كيف يعيش أهالي المخيم منذ ٧ أكتوبر .
غالبا ما أقرأ عبارات قصيرة معبرة دالة تصف الحالة التي يمر بها أهالي المخيم . أعرف عن جوعهم وخوفهم وعدد شهادائهم وجرحاهم وارتفاع الأسعار والسلع المتوفرة وأجواء رمضان والعيد في هذا العام وفي الأعوام السابقة ، وأعرف عن تقدم الجيش الإسرائيلي أو تراجعه وعن صوت الزنانة أو أنواع الطائرات الإسرائيلية المغيرة . عن حاجة السكان إلى الكهرباء والنت والماء وشحن الهواتف . ببساطة عن معاناتهم في هذه المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة . أعرف عن شوقهم لوجبة طعام دسمة أو ملابس جديدة وعن أمنياتهم بأن تتوقف الحرب الدائرة حاليا وعودة الحياة إلى طبيعتها و ... .
ما فاجأني الليلة الماضية هو صورة لطاولة طعام عليها صحون كثيرة متنوعة حولها كراسي بيضاء مكتوب عليها باللغة العبرية ويقف قربها عدة جنود إسرائيليين ، وقد كتب المسؤول عن الصفحة معلقا "انتو متخيلين انو هيك أجواء صار عنا في نتساريم ؟ " .
علقت على المنشور متسائلا إن كان الإسرائيليون أعدوا الطعام لجنودهم أو لسكان المخيم ، فرد علي محرر الصفحة :
- إنهم سيحتفلون بعيد الفصح .
ولم أعقب ، مع أنني كتبت عبارة غامضة كتلك العبارات التي يكتبها بعض الكتاب في صفحاتهم ، فلا أفهم منها شيئا ، وغالبا ، بل دائما ، أمر عليها مرور الكرام .
اليوم تكتمل المائة الثانية من أيام " طووفان الأقصى " ، وهذه هي أطول حرب فلسطينية إسرائيلية ولما تنته بعد ولا بوادر على توقفها . هل ستنتهي الحرب ويتصافح القادة ؟
من المؤكد أن آلاف العجائز سينتظرن أبناءهن ، وآلاف الزوجات والأطفال أيضا ، ولسوف يتربى ما لا يقل عن عشرين ألف طفل بعيدا عن أهلهم وستظل آلاف الزوجات بلا رجل و ... .
وأمس رأى الصديق سهيل كيوان وأيضا راوية حبيبي غنادري و الدكتور Nabil Tannus و شوقيه عروق منصور أنني تجنيت فيما كتبته تحت عنوان " غزة ١٩٩ : أين أدباء فلسطين ١٩٤٨ مما يجري في غزة ) ، فهو منذ بداية الحرب يكتب مقالين أسبوعيا يأتي فيهما عليها ، وشوقية تكتب يوميا ، بل إنها ستصدر قريبا كتابا في هذا الجانب . هل كنت متسرعا في إبداء الرأي ؟
حولت لسهيل وراوية سبع صفحات لكتاب وكاتبات غاب عنها الكتابة عن المقتلة و ... وحين راجعت كتابتي وجدت أنني استخدمت صيغة " صمت شبه مطبق " وليس " صمت مطبق " ولعل التعليقات والجدل أغنيا الكتابة .
في حرب حزيران ١٩٦٧ زجت إسرائيل في سجونها بعشرين كاتبا " كأننا عشرون مستحيل " فكم أديب سجن في هذه المقتلة ؟
الأوضاع ليست سهلة إطلاقا !!
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٣ / ٤ / ٢٠٢٤

***

201- ما تبقى لنا وما تبقى لهم:

هل يمكن أن تعد أحداث ٧ أكتوبر ذات صلة برواية غسان كنفاني " ما تبقى لكم " ( ١٩٦٦ ) ؟
سؤال وجهته إلي الصحفية الجزائرية Benmeziane Sarah .
هل هناك صلة بين ما يجري على أرض الواقع في غزة وما جرى فيها أيضا في العام ١٩٥٦ ؟
هل يحيى السسنوار هو استمرار لخالد الفدائي الأول الذي ما يزال يسير ؟ ( خالد أبو عيشة )
من شخصية خالد أبو عيشة استوحى كنفاني شخصية حامد في الرواية التي انتهت بقتل حامد الفلسطيني الجندي الإسرائيلي في صحراء النقب .
هل قرأ السسنوار الرواية وتمثل أحداثها ؟
مقالي الأحد القادم لدفاتر الأيام الفلسطينية تحت عنوان " تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : غسان كنفاني " ما تبقى لكم " وأحداث ٧ أكتوبر " .
ما يزال خالد / حامد يسير ، وما زالت الحرب مستمرة !
الأوضاع في غزة تبيح لكل مواطن غزاوي أن يكون له رأي ولا يلام والآراء متناقضة ومتباعدة ومختلفة بشكل لافت .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٤ / ٤ / ٢٠٢٤
اليوم ( ٢٠١ ) .

***

202- نموذج للمرأة الفلسطينية: ارفعوا لها قبعاتكم احتراما

أم سعد الفلسطينية ، في رواية غسان كنفاني " أم سعد " ، تتناسخ .
هذه المرأة الفلسطينية الجريئة الواثقة من نفسها ذات اللغة المعبرة تحكي غير خائفة وتقول حقيقة ما يجري .
أعتقد أن الضابط الإسرائيلي الذي طلب من جنوده أن يحضروا لها الماء لتشرب ، على الرغم مما قالته ، رفع لها القبعة احتراما وقدرها ، قبل أن نقدرها نحن ونرفع لها قبعاتنا احتراما ، وهذا يذكرني بما حدث في حرب العام ١٩٦٧ في وادي التفاح في نابلس ، فضابط الجيش الأردني " أبو هاشم " الذي لم ينسحب ، وقاوم واستشهد ، حظي بتقدير الضابط الإسرائيلي الذي ما إن انتهت المعركة حتى أدى لأبو هاشم وجنوده التحية .
هذه المرأة الفلسطينية قدت من صخر وعز وكرامة وشموخ ، وأعتقد أن على من يريد أن يتعلم الكرامة وتقدير الذات أن يتعلمها منها .
كنت أدرجت شريط الفيديو قبل يومين ، ومنذ يومين وأنا بين فترة وفترة أعود إليه لأشاهده من جديد وأصغي إليها . إنني أرى فيها ما ينقصني ، فأنا ، حين يواجهني موقف شبيه للموقف الذي كانت فيه ، أعبر عن موقفي بالصمت وقد أجادل بهدوء وبرود أعصاب وقد أعبر بعبارات ساخرة .
في نهاية سبعينيات القرن ٢٠ كتبت قصة قصيرة ظهرت في مجموعتي " فصول في توقيع الاتفاقية " ( ١٩٧٩ ) عنوانها " عند الحاجز " بدوت فيها جريئا وأنا أرفض الانصياع لجندي إسرائيلي أراد إذلالنا ، وفي آب ١٩٨٢ ضربني شرطي أردني في مركز تسجيل العائدين في جبل الحسين وأراد سجني ستة أشهر بدعوى الاعتداء على صاحب الجلالة الملك حسين ، لأنني أبديت تذمري ، وقد كتبت عن هذا في نص " خربشات ضمير المخاطب " ( ١٩٩٧ ) .
منذ عقود صرت ، مثل سعيد متشائل إميل حبيبي ، مهادنا متغابيا صامتا .
صباح الخير أيتها الأم الغزية في بيت حانون
خربشات عادل الاسطة
يوميات غزة
( ٢٠٢)

***

203- غزة ( ٢٠٣ ) : البعوض طرفا في الحرب

هل تذكرون قصيدة محمود درويش " البعوضة " في كتابه " أثر الفراشة " ( ٢٠٦ ) ؟
" البعوضة ، ولا أعرف اسم مذكرها ، أشد فتكا من النميمة . لا تكتفي بمص الدم ، بل تزج بك في معركة عبثية " ، ولا " سبيل لك لمساومتها على هدنة غير وسيلة واحدة : أن تغير فصيلة دمك ! " .
ويبدو أن البعوض في غزة صار جزءا من الحرب ، ففي صفحة النصيرات يكتب محمود الغزاوي :
" البعوضة من ضمن ضغوط المفاوضات . شكلها كرهتني النوم " .
وفي صفحة مخيم النصيرات كتب Osama Abu Asi :
" على الوفد المفاوض إدراج شرط ضروري
# رش الباعوض "
ويبدو أنه شر البلية ما يضحك ، ولهذا تقرأ في صفحته :
" الجو قلب فجأة زي بعض الناس "
و
" موافقين لو مقابل كل أسير علبة رويال .
موافقين وبشدة عشان الله فكونا " .
الصديق زيدان رفيق ناصر ذكرني ببيت المتنبي :
" لا تحقرن صغيرا في مخاصمة
إن البعوضة تدمي مقلة الأسد "
كانت الأجواء في اليومين الأخيرين غير طبيعية ، فقد ارتفعت درجة الحرارة بشكل لافت لدرجة أنني لم أخرج من بيتي قبل الرابعة عصرا ، ولأول مرة منذ سنوات أسهم الحر في حل أزمة المواصلات في نابلس .
هل هذا الحر سببه ما ألقته إسرائيل من قنابل على قطاع غزة . يخربون بيوتهم بأيديهم .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٦ / ٤ / ٢٠٢٤

***

204- غزة ( ٢٠٤ ) : الكتابة القصيرة الساخرة المعبرة :

أتابع بشغف صفحة مخيم النصيرات وما يكتبه فيها المواطن Osama Abu Asi .
لا أعرف من هو أسامة ابو عاصي ، ولكنه منذ شهر وأكثر صارت كتابته ، في صفحة مخيم النصيرات ، جزءا من قراءاتي ، لأعرف ما يجري في مخيم النصيرات الذي يتعرض يوميا للقصف .
من يوميات أسامة القصيرة المعبرة الساخرة جدا التي تجعلك أحيانا تنفجر ضحكا مكررا المثل الشعبي " شر البلية ما يضحك " ، فتذكرك بكتابات الكاتب إميل حبيبي وليالي " اللمة " في مخيم عسكر القديم وابن المخيم فيها " الحمدوش " الذي كان يحول ساعات الحصار واللمة إلى سخرية ودعابة تقلل من هيبة الجنود الإسرائيليين ومن قسوة البرد أو الحر ، من يوميات أسامة أعرف المزاج الشعبي مما يجري . تعبير عن المعاناة وتوق لتوقف الحرب وصب اللعنات على المستغلين ووصف أجواء الحرب وعدد الشهداء والجرحى وقسوة الحياة اليومية وروح الشعب أيضا . لا أقرأ السطر أو السطرين اللذين يكتبهما ، بل أقرأ التعليقات أيضا.
مما كتبه أسامة الليلة :
" صوت الزغاريد في إيش " وفي التعليقات عليها يجيب أحد القراء " الحرب ولدت " وأتابع قراءة التعليقات .
في كتابة ساخرة لاحقة يكتب :
" هاتوا الداية أم زكي والحقوني " .
ويتساءل أسامة لماذا لا يكون هناك دويري ثاني ليحلل شخصيات بعض الناس ، أما ما حدث مع ( بن غفير ) أمس فيرده إلى أنه لم يصل الجمعة وأنه قطع الإشارة الحمراء لأنه لا يحب اللون الأخضر .
يقدم أسامة نصائح للمفاوض الفلسطيني تعبر عما يفكر فيه الناس الباقون في غزة :
" عزيزي المفاوض حط بكل سطر جملة ( الناس بدها تروح ) قبل أي حاجة وبعدها امضي " - أي وقع . ( نأمل ألا يمضي ويمضي - أي يوقع ويمشي ، وهي نكتة شاعت في العام ١٩٩٣ عن المرحوم ياسر عرفات ، فالمطلوب منه أن يوقع وبعدها باي باي ، وقد أوردتها في نصي " ليل الضفة الطويل " : أبو عمار يمضي ويمضي ، وفيها تلاعب لغوي )
إذا أردتم أن تعرفوا كيف يواجه أهل غزة هذه المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة فأقرأوا صفحات كهذه .
صباح الخير يا غزة
صباح الخير يا مخيم النصيرات
صباح الخير يا أسامة
ورحم الله إميل حبيبي و " الحمدوش "
خربشات عادل الاسطة
٢٧ / ٤ / ٢٠٢٤

***

205- غزة ( ٢٠٥ ) : طوفان الجامعات :

تتال الجامعات العربية نصيبها من الشتائم ، ويقلل ناشطون فيسبوكيون من شأنها وينظرون إليها على أنها صفر ، تماما مثل الجامعة العربية والأنظمة العربية التي حظيت في الأشهر الأولى من الحرب بنصيب وافر من التقريع ، ولا أريد أن أقول : والشعوب العربية . ولعلكم تتذكرون تداول صفحات عديدة مقولة مريد البرغوثي بخصوص الجامعة العربية " لا تعلموا أولادكم كلمات بذيئة مثل الجامعة العربية " ، بل وبيت الشاعر عبد الكريم الكرمي آبو سلمى :
" لنا دول - ليتها لم تكن -
مطايا وأذناب مستعمرين "
و :
" وجامعة لم تزل دمية
يخف إليها الرجيم اللعين "
ومن شابه أباه فما ظلم أمه .
تتبعوا وسائل التواصل الاجتماعي في اليومين الأخيرين بعد طوفان الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العالمية .
أعتقد أن رصد ما كتب والنظر فيه يستحق .
هل هي مؤامرة تهدف إلى تأكيد ما قاله الأمريكي الأرعن الأزعر ( رونا..لد ترام.. ب ) من أن العرب لا يستحقون الحياة أو قريبا من هذا ؟
لا غالب إلا الله ، ويبدو أن قسما منا سوف يعزز ما قاله ( داروين ) : البقاء لله وللأصلح والأقوى .
هل أكرر قول محمود درويش :
" لغة تفتش عن بنيها
تموت ككل من فيها
وترمى في المعاجم "
ولكن :
أليس ما يحدث الآن في العالم سببه ما فعله قلة من العرب في غزة ؟
ثانية يبدو أنني سأكرر قول محمود درويش :
" للحقيقة وجهان والثلج أسود فوق مدينتنا "
ويبدو أن مظفر النواب لم يجانب الصواب حين قال :
" إننا أمة ، لو جهنم صبت فوق رأسها ، واقفة " .
ها هي غزة توقظ العالم وتحرر أمريكا ، كما رأى بعض الأمريكان في بداية المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة .
كل حدث قد يقود إلى تأويلات كثيرة لا يخطر بعضها على البال ، وقد تنتج عنه نتائج ليست في الحسبان ؛ نتائج لم يتوقعها أحد . وقد يجد المرء أحيانا نفسه جاحظيا يدافع عن الشيء ونقيضه ، وقد يتبنى ، لفترة ، رأيا وسرعان ما يؤمن بنقيضه . إنها الحيرة لعدم وضوح الأمور . قد تدافع عما فعلته حماس في ٧ أكتوبر ، وفي الوقت نفسه قد تأخذ بوجهة نظر مختلفة مغايرة . وقد تجد لوجهتي النظر المتعارضتين ما يبررهما ويسوغ كلا منهما .
هل علينا أن ننتظر عشرين عاما لنحدد موقفا ونتبنى وجهة نظر واحدة ستثبت الأيام أنها هي الصحيحة ؟
أحيانا أجد نفسي ( كنديديا ) يمدح ما جرى ، لأن البديل قد يكون أسوأ ، وقبل كنديد ردد أجدادنا المقولة " لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع " و " الخيرة فيما اختاره الله " و " المكتوب على الجبين لازم تشوفوا العين " و :
" مشيناها خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض فليس يموت في أرض سواها "
و ... و ... إلخ
وما يجري ونتابعه مربك ومحير ، وغالبا ما رددنا " لا يصح إلا الصحيح " وغالبا ما نعتنا زمننا بأنه زمن النذالة والخسة وأنه زمن الرويبضة و ... و ... وغالبا ما نكرر مقولة أن زمن العبودية ولى وانتهى و ... .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٨ / ٤ / ٢٠٢٤

***

206- غزة ( ٢٠٦ ): أحفاد (الغستابو)

كثيرا ما قرأت في الرواية العربية عن نماذج شيوعية يسارية تغيرت مواقفها ١٨٠ درجة ، وصارت تدافع عن اليمين . قسم منها عاد إلى نشأته الأولى فأخذ يصوم ويصلي ويعبد الله والرسول ، وقسم صار جزءا من النظام آمن به وصار مدافعا شرسا عنه ، كما لو أن النظام رباه وثقفه منذ طفولته ، ورحم الله الطاهر وطار الذي كتب قصة " اشتراكي حتى الموت " وأمد في عمر القاص السوري زكريا تامر الذي كتب قصة " يا أيها الكرز المنسي " عن عمر القاسم معلم المدرسة الفقير الذي صار وزيرا.
ولم أتابع ما كتبه الروائيون الألمان عن تحولات يساريي ألمانيا الشرقية ، أو جهاز مخابراتها ، بعد وحدة شطري البلاد ، ويبدو أن قسما من أحفاد ( الغستابو ) ، ممن صاروا يساريين يدينون ( الهولوكست ) حنوا ، في الأيام الأخيرة ، إلى أجدادهم ، فلاحقوا المتعاطفين مع اليهود الجدد في غزة.
الشرطة الألمانية أبلت أمس ، وهي تقمع المتعاطفين مع غزة ، المطالبين بوقف الحرب ، بلاء حسنا .
من شابه جده فما ظلم.
وشر البلية ما يضحك ، فوزير المواصلات في غزة يعلن أن رسوم تجديد رخص السياقة لمن هم في داخل القطاع أو في خارجه ٤٠ شيكلا . هل يقصد رخص سائقي العربات التي تجرها الحمير ؟
في ( نتساريم ) حدث أمني خطير وأمس ارتقى شابان في الضفة وعدد الشهداء يقارب نصف الألف .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
Adel Osta
٢٩ / ٤ / ٢٠٢٤

***

207- غزة ( ٢٠٧ ) : فتح وحماس حماس وإسرائيل:

صباح هذا اليوم قرأت ما كتبه الصديق شجاع الصفدي عن المفاوضات بين حماس والوفد الإسرائيلي في مصر ولفت نظري تساؤله إن كان سيناريو المفاوضات بين فتح وحماس سيتكرر بين حماس والوفد الإسرائيلي - يعني سبعة عشر عاما ولا نتيجة .
عصرا سوف أكتب عن معنى الصمود كما عبرت عنه امرأة غزية .
هل تذكرون حي الصمود في القدس بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧ .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٣٠ / ٤ / ٢٠٢٤

***



===================
184-أ- غزة (١٨٤): "مع لاجئة في العيد" ٤ فدوى طوقان من ديوان "وحدي مع الأيام" ١٩٥١
184 -ب- ( ١٨٤ ): ماذا سيكتب الأدباء الإسرائيليون عن الفلسطينيين بعد حرب ٢٠٢٣؟
185- غزة (١٨٥): "مع لاجئة في العيد" (٥ و ٦) فدوى طوقان من ديوان "وحدي مع الأيام"(١٩٥١)
185 -ب- غزة ( ١٨٥ ) : عودة الغزاويين إلى بيوتهم في خان يونس
186-أ- غزة ( ١٨٦ ): "مع لاجئة في العيد" ٧ فدوى طوقان من ديوان "وحدي مع الأيام" (١٩٥١)
186-ب- غزة ( ١٨٦ ): ثلاثة أبناء ثلاثة إخوة أحفاد وأبناء الإخوة
187- غزة ( ١٨٧ ) : ترقص بين شهيدين وتحتفل بالعيد
188- غزة ( ١٨٨ ) : عيد فطر دموي
189- غزة (٨٨١) ثانية
190- غزة ( ١٩٠ ) : النووي البطيء
191-أ- غزة ( ١٩١ ): تعلمت أن أكون حذرا وإن لم أنجح غالبا: هجوم إيران
191-ب- غزة ( ١٩١ ): ما زال الغزيون قادرين على الضحك والإبداع
192- غزة والضفة الغربية ( ١٩٢ ) : ١٩٤٨ ثانية
193- غزة ( ١٩٣ ) : عناوين الفلسطيني الشخصية في غزة
194- غزة ( ١٩٤ ) : "والذي أخرجنا من بيوتنا لا يعيدنا إليها "
195- غزة ( ١٩٥ ) : البلد الذي فقدناه بلدغة أفعى
196- غزة ( ١٩٦ ) : الناس نيام وأهل رفح لم يناموا
197- غزة ( ١٩٧ ) : يا قوم: ليس عدوكم ممن يلين ويرحم
198- غزة ( ١٩٨ ) : ألماني يهدد امرأة ترتدي كوفية
199- غزة ( ١٩٩ ) : أين هم أدباء فلسطين ١٩٤٨ مما يجري في غزة؟
200- غزة ( ٢٠٠ ) : أجواء عيد الفصح في نتساريم
201- ما تبقى لنا وما تبقى لهم
202- نموذج للمرأة الفلسطينية: ارفعوا لها قبعاتكم احتراما
203- غزة ( ٢٠٣ ) : البعوض طرفا في الحرب
204- غزة ( ٢٠٤ ) : الكتابة القصيرة الساخرة المعبرة :
205- غزة ( ٢٠٥ ) : طوفان الجامعات :
206- غزة ( ٢٠٦ ): أحفاد (الغستابو)
207- غزة ( ٢٠٧ ) : فتح وحماس حماس وإسرائيل :

.
.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى