محمود أبو الوفاء

1 - في دنيا الشعر: في الجو رائحة تفوح، رائحة شعر، إنها (أنفاس محترقة) للشاعر محمود أبو الوفا، ذلك الشاعر الذي لم نعرفه في حين، لأننا كنا في غفلة عن إدراك حقيقة الشعر في ذلك الحين! كنا نتلمس مخنوقا في ركام (الفكرة) المعتلة الجامدة، أو متقززاً في اللفتة الذهنية البراقة! وكنا نتلمسه في قلب...
دعينا يوم الخميس الماضي إلى سماع محاضرة للدكتور إبراهيم ناجي بك بجمعية الشبان المسيحية، عنوانها (سيكولوجية شعر محمود أبو الوفا). والدكتور ناجي له جولات موفقة في التعليلات والتحليلات النفسية، والأستاذ محمود أبو الوفا شعره حبيب إلى النفس. لذلك كنا نتوقع أن ينال شعر أبو الوفا عناية العالم النفسي...
1 سأل الكاتب الصحفى وديع فلسطين، الشاعر محمود أبوالوفا عن أجره، مقابل غناء الموسيقار محمد عبدالوهاب لقصيدته الجميلة «عندما يأتى المساء» عام 1938 فحكى أنها ثلاثة جنيهات لفها عبدالوهاب كالسيجارة ودسها فى جيبه أثناء توديعه له بمحطة سكة حديد القاهرة، حيث كان مسافرا بالقطار إلى الإسكندرية ليستقل منها...
إذا سألت: من الذي كتب قصيدة “عندما يأتي المساء” التي غناها محمد عبد الوهاب، قلما تجد من يعرفه من جيل الوسط فما عسانا نتوقع من الجيل الحالي؟ّ!. وليس بوسع أحد أن يجيب على سؤال “التجاهل” الذي ما انفك يلاحق هذا الشاعر الكبير الذي ظلمه جيله من النقاد وحملته يد النسيان إلى أدراج وكراكيب الراحلين...
سأل الكاتب الصحفى وديع فلسطين، الشاعر محمود أبوالوفا عن أجره، مقابل غناء الموسيقار محمد عبدالوهاب لقصيدته الجميلة «عندما يأتى المساء» عام 1938 فحكى أنها ثلاثة جنيهات لفها عبدالوهاب كالسيجارة ودسها فى جيبه أثناء توديعه له بمحطة سكة حديد القاهرة، حيث كان مسافرا بالقطار إلى الإسكندرية ليستقل منها...
عهدُ الجهـالات أم عهد الـحضاراتِ = لن يبرح النـاسُ عُبْدانًا وساداتِ فـوارقٌ ستسـودُ الأرض مـا لــــبثت = تلك العـداوة بـيـن الـذئب والشاة لن تَبـلغَ الـمـجـــدَ إلا إن صَعَدت له = عـلى سلالـمِ أشلاءٍ وهـامــــــات هـذي الديـانـــات تنهَى أن يراقَ دَمٌ = والهَدْيُ بـالـدّم قُرْبـان الـديـانــات...
أريد وما عسى تجدي أريد = على من ليس يملك ما يريد أريد أفي إلى الدنيا فأعطي = لها الثمن الذي يبغي الوجود أريد العيش مثل الطير حرا = طليقا لا تغلله القيود أريد أفك عن نفسي قيودا = يقاد بها على الخسف العبيد أريد من الغرائز أن تسامى = فلا طمع يذل ولا حقود أريد من الغنى حظا كنفسي = كفاء ليس ينقص أو...
ولد الشاعر محمود أبو الوفا سنة\ 1900 في قرية ( الديرس) قرب مدينة ( دمياط) بمصر. توفي والده وهو طفل صغير، وبعدها بسنوات كسرت ساقه وهو يلعب الكرة مع أقرانه،وبسبب الجهل المتفشي انذاك وعدم قدرة أمه المادية على الذهاب به إلى طبيب أو مستشفى مع عدم تقدير الموقف حق تقديره فقد وضعت على قدمه بعض العجائن...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث
أعلى