يوسف القويري

صحَ صاحِبي وقد إنْتَابَتْهُ حالَةٌ غَيْرُ مَعْرُوفَة: يالها مِنْ شمس رائعة ! ..إنَّها مَزْهُوَّةٌ بإلْتِماعَها الذي لا تَقْوَى العيونُ على التَّحْدِيقِ فيه . أَلَسْتَ معي؟!. وسكتَ لحظة ثم أضاف: كان القدماءُ على حقٍ عندما عَبَدُوها. فقلتُ حانقاً : الإعجابُ لا ينقلُ المَرْءَ إلى الكُفْر. قال...
2\1 ترددت قبل وضع هذا العنوان بسبب أن عبارة «قراءة جديدة» بدت لي كصيغة مقلقة وصعبة التسويغ، بالذات إزاء ويليام شكسبير. فمنذ قرون عديدة والناس في أرجاء المعمورة المتحضرة يقرؤون شكسبير ويشاهدون روائعه، كما أن إنتاجه الأدبي قد تمت إضاءته من جميع جوانبه الفنية والفكرية عَبْرَ أربعمائة سنة مضت، حيث...
كي نفهم، فمن اللأزم أن ندقق النظر في "الكعبة" كتاريخ لصرح وثني عصفت به أحوال كثيرة، وتحولات عقائدية، وحروب، وأشعار، وهاجمت سياجه أفيال، وبجلته أفواج من الغرباء. وإنه لمن المتعذر من كلّ وجه تصورُّ مكة القديمة دون تصور الكعبة معها، ليس لأن الكعبة هي أهم مبانئها التاريخية وأشهرها. بل لكون البناء...
تَرامَتْ إلَيْهِ الضَّوْضَاءُ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهار. وتَوَجَّسَ بَادئَ الأمْرِ أنَّها مُشَاجَرَةٌ بَعِيدَةٌ نَشَبَتْ في قَيْظِ هذا اليومِ الخانِق، أو أنَّها هَرَجٌ شَدِيدٌ لِصِبْيَانٍ أشرارٍ يَجُوبُونَ الشَّوارِع، أو عُرْسٌ بائِسٌ يَخُبُّ على الأقْدَام وقد إخْتْلَطَ بِهِ أولادٌ لا...
بالنسبة للروائي والقصاص وحتى كاتب التاريخ، التفاصيل مهمة جداً. ولكن من الذي يهمله القصاص، وما الذي يهمله كاتب التاريخ من تفاصيل ووقائع؟ إن ذهاب القيصر "نقولا الأول" إلى دورة المياه، وخرجه منها حانقاً إلى حدٍ أنه لطم أحد خدمه ونهره بلا سبب، هذه الواقعة المفترضة لا تهم كاتب التاريخ. إلا أن الروائي...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى