انتصار بوراوى

  • مثبت
الكلمة النازفة فى محراب الصدق ، الكلمة المختلفة التى تمشط شعرالخيال وتسرحه فى أحلى صورة حينا وتناكشه احيانا أخرى ، الكلمة المخترقة لأنين الروح النازلة بردا سلاما على أرواحنا الباحثة عن معنى فى كون وعالم لايعترف قادته بالمعنى قدر شغفهم بتحقيق انتصارات واهمة لجيوبهم المزدانة بمليارات الدولارات فوق...
في رواية "بروكلين هايتس" للروائية المصرية ميرال الطحاوي يدخل القارئ إلى عالم مختلف عن رواياتها السابقة "الخباء "، "الباذنجانة الزرقاء" ،" نقرات الضباء" التي سردت من خلالهن عالم مجتمع البدو فى الصحراء الغربية لمصر ولأن الروائية ابنة تلك المنطقة فلقد أبدعت في رسم المجتمع وحياة المرأة ، وتقاليده...
رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد" ، هي الرواية الأولى للكاتب والقاص الليبي محمد النعاس التي فازت بجائزة البوكر العربية في عام 2022 الرواية يرتكز عنوانها ويستقى مضمونها، من العبارة المتداولة في ليبيا "عيلة وخالها ميلاد" التي يطلقها المجتمع في الغرب الليبي على العائلة التي تحضي بناتها بفسحة من...
الروائي الليبى محمد الأصفر فى روايته "مذاق الريشة"، يكتب بمداد القلب عن مدينة بنغازي الليبية كما تعودنا في أغلب رواياته، التي تكتب الروح البنغازية فى عمقها الأصيل عبر أزقتها وشوارعها ومناطقها، وشخصياتها البنغازية الصميمة التي يبدع الكاتب فى التقاطها من الأزقة والشوارع ويرسمها برواياته ،بكل...
في رواية "ليلة الريس الأخيرة" للروائي الجزائري ياسمينة خضر يتخيل السارد الليلة الأخيرة للرئيس الراحل معمر القذافي ، متصورا الحالة التي قضى فيها القذافي ليلته الأخيرة في الحياة هاربا من قصف طيران الناتو ،فى مدرسة بمدينة سرت التي هرب إليها بعد قصف بيته فى بيت العزيزية بطرابلس يكتب الروائي...
الشاطئ الرابع.. ً هو مصطلح أطلقه "بينيتو موسوليني" على شاطئ ليبيا عندما كانت مستعمرة إيطالية، وأشتق المصطلح بسبب وجود ثلاث شواطئ في إيطاليا (الأدرياتيكي والتيراني والأيوني) واعتبر الديكتاتور موسولينى ليبيا التي احتلتها إيطاليا هي شاطئها الرابع. رواية "الشاطئ الرابع " للكاتبة البريطانية...
"رسائل الى ميلينا" للكاتب التشيكي فرانز كافكا هو كتاب صدر عن «دار الأهلية» للنشر في عمان، وقامت بترجمته هبة حمدان وراجعه ودقّقه محمد حنون الكتاب يعرض لرسائل الكاتب التشيكي فرانز كافكا إلى حبيبته الصحافية والمترجمة ميلينا جيسينسكا حيث كتب كافكا ما يقرب من 149 رسالة وبطاقة بريدية ، 140 رسالة منها...
تعودت العقلية التقليدية على عدم النبش وراء الأغوار العميقة لذواتنا والاكتفاء برؤية السطح فقط، ربما خوفا من معرفة النفس على حقيقتها بدون رتوش وربما الخوف والمكابرة هو ما يمنع الكثيرين من مقاربة المناطق المحظورة داخلهم فتتراكم المتناقضات والعقد داخلهم، الى ان يأتي يوم وتنفجر الغام الذات في وجوههم...
حين تقرأ كتاب "يوميات قارئ شغوف" فلن يمر معك مرور الكرام و ذلك ليس لأن مؤلفه هو الكاتب الرائع "البرتو مانغويل "بل لأنه كتاب هاجسه وولعه وعشقه هو عن العشق والوله بفعل القراءة، فالروائي والكاتب البارع مانغويل يتجول بالقارئ في رحلة كشف معرفية لذيذة رفقة أجمل الكتب التي قرأها وخطط لقراءتها طيلة...
كان بمقدورها أن تمنع مايحدث فى الحاضر واللحظة ـلو أنها وقفت فى الماضي كسد منيع أمامه لتمنعه من المضي نحو طريق الجحيم الذى نصبته له كمائن امرأة الأكاذيب والأقنعة. كان بمقدورها إيقاف دوران الدقائق والساعات ، وجعل الوقت يتحجر عند تلك اللحظة من الزمن فلا يتمدد ولا يتحرك قيد أنملة لتخبره بأنه يمضى...
صورة بعيدة لطفلة مسجونة بين أيادي الأطفال، تحاول إزاحة الأيادي المتشابكة وترفع يديها بقوة نحوهم لتزيح سور الأيادى المحيطة بها، ولكن اليدين ترتدان مهزومتين أمام قوة الأيادي الطفولية المتشابكة ببعضها تسمع صوتها الطفولي يصيح: نطلع من هنا؟ فيجيبها الأطفال رافعين أياديهم المتشابكة في وجهها: ساس...
حين تقرأ ديوان الشاعر الفلسطيني موسي حوامدة " سأمضي إلى العدم " _ الذي صدر في عام2017 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب_ سيزداد يقينك بأن ثمة بصمة شعرية لشعراء استثنائيين لا يمكن أن تمر قصائدهم في حياة القارئ الشغوف، بقراءة الشعر مرورا عابرا لأنها تهزه في العمق وتحرك جرح يعتقد بانه قد شفي منه ربما...
في مجموعتها القصصية السادسة "صدفة جارية " تمضي القاصة والروائية الليبية نجوى بن شتوان في الكتابة بأسلوبها المتفرد وببصمتها الخاصة التي تميزت بها في كتابة القصة القصيرة، حيث نسجت مجموعتها القصصية الجديدة التي حوت 33 قصة قصيرة بخبرة قاصة متمكنة، تطرز حرير السرد القصصي بتؤدة وهدوء وبأسلوب امتزج فيه...
تسرد رواية "سيدات القمر" للكاتبة العربية من دولة سلطنة عمان جوخة الحارثي حكاية ثلاثة أجيال لعائلتين تعيشان في قرية " العوافى" بسلطنة عمان وتروى الكاتبة تفاصيل مجتمع نساء سلطنة عمان المغيبة عن المعرفة عبر حبكة روائية بارعة دخلت فيها إلى دهاليز عالم الرقيق وتاريخ عالم الرق وحكايته عبر حكاية ظريفة...
كان الفرح يأتلق كالبرق في عينيها حين يزورها فى مكتبها ولا تكف عن الضحك ومناغشته حين يتأخر قليلا ثم يتوارى مختفيا عنها فتبحث عنه وتضحك مازحة قائلة له : - أيها الماكر أين أخذك الغياب .. أسبوع يمر دون أن اراك؟ فيتأمل عينيها المندهشتين وتطل ابتسامة عريضة على وجهه ويصمت دون ان يجيبها كى لا يدخل معها...
أسهب كثيراً في الحديث عن طفولته في أزقة الصابري التى تناثرت فيها ألعابه وعلى مدارج شوارعه التى انطلقت فيها ضحكاته وعن رمال شاطىء جليانة الذى كان يلعب ويسبح في بحره سرح بنظراته بعيدا وهو يستذكر طفولته ،رأت في عينيه شارع دكاكين حميد ومحل والدها ،وضحكة عمتها ياسمينة وحكايات ذاكرتها المتوقدة...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث
أعلى