ناصر الثعالبي

1 حين تدور طواحينُ الهواءْ تغرقُ الفقاعاتِ في المخاض 2 في الغروب ِنودع أصدقَ ما نفعلهُ لنستقبل خياناتَنا في الظلامْ 3 الرهانات الخاسرةُ تكشفُ عورات النجاحات ِالتي خسرتْ 4 قال أنني لم أشِ بك! وحينَ أغمضَ عينيهِ. قلتُ ليتك فعلتْ!!ّ 5 تغادُرُنا ألأُمنيات صارخةً العاجزُ رأسُ مالِهِ ألأُمنياتْ 6...
أُهديتُ فيك وأنت أولَ هادي يا عاديا ًبوركتَ كونك عادي* بيني وبينك مذْ غنيت لي أَلَمك أنامُ بينَ تفاوتِ النُقادِ أرخيت حبلَ سفينتي فمشتْ كسلى تدكُ مضاربَ الأحقادِ شمسي وشمسُك لم تكنْ غيرَالرجا أنْ يصبحُ الانسانُ طيراً شادي أمسي تعاتبهُ النجومُ...
للشاعرَينِ أحبتي 1 سأبدأ من نهاياتِ المسافة ِ راسماً ظلي على وجعِ الطريقْ أبدو كسارية ٍ تطاردها العواصف ُ ثم يحضنها البريقْ الليلُ ظل الأرضِ لكنّ المسافةَ وَحْدَها ظلي ألوذُ بعريها وطناً يسورهُ الحريقْ 2 ألضياع من أينَ...؟ ضاع ألإتجاهُ فعربدتْ بالروحِ أغنيةُ الفراقْ (أحّاه) يا وجع العراقْ*...
حين تُصلبنا الشمسُ في قيضِنا ألأزلي تكون الفراشات هائمةً في الحقولِ باحثة ًعن قطرةٍ من ندى وأزهارُنا ليس في وجهِها ما يُثيرُ الندى تويْجاتُها زيفت عمرَها وأوراقُها قد كساها السرابُ وهذي الفراشات ما ملت الدورانَ والظهيرة ُيُقلقُها القيظ فنامت على حزمةِ الضوءِ مثل النوارس في لجةِ العاصفهْ ومثل...
لمهدي محمد علي الشاعر الذي رحل بصمت اليوم سيأتي بعد خمس ساعات عام جديد .فلماذا تطرق ذاكرتي بعنف ؟ ها انت ثانية تدق بباب مدينتي حزن النخيل ها انت تعلن انك الاتي ونحن الراحلون ها انت تدخل (جنة البستان رمزا للجذور) * ترتب الاشياء ترسم في حدود الموت اغنية المسافر مر ( البدون) ** كأنهم عجلى على...
لهؤلاء الذين ينتظرون الفجر في سبات مقابرهم ناصر الثعالبي 1 لي على شاطئ البحر ِ همسُ ألرذاذِ ومئذنةٌ غادرها الفقراءُ خوفاً من الطائفهْ ولي كل من غاب ملتحقاً بالسرابْ ولي حفنةٌ من عيون الترابْ وبعض من القيظِ ِ عاشرني في المنافي وبعض حكايا ديار الخرابْ ولي من بقايا النواقيسِ ِعفتها ولي من حروب...
كيف لي أن أعيشَ فيك ؟ يا أنتَ أيها السرابَ الذي يلمُ أرقي ويوسدُ رأسي منافذَ الرياح حينَ تَطيرُ مني قصاصاتِ الذكرى تصرخ غاضباً إحْبِسْها في قفصِ النسيان هربَت مذعورةً إلى مداخلِ ألأنا *** كيفَ لي أن افكَ خِصامَ ماضيكَ وحاضرك؟ هذا أنت تطيرُ قاطعاً مساراتِ عودةَ الصحو تتغنى بأنك خدعتَ الملموس...
لحامل رايتنا في زحام الريح نحن منك دع الباب مشرعاً دعنا نرى آخر المنهزمين من تاريخهم تلك ألأقدام التي أوشت بأسرار القلب كيف تمر؟؟ أني أراها تسحق أنفاسنا في مخاضات القيامه وها نحن نخوض ثانية مسرات ألأحلام نافضين الرعب منها وساعات الجحيم نصون ما بقي منا فأن نبضات قلوبنا التي يسمعها ألأصم ستشي...
9 ليس لاجئا بعد امتدت اصابعه لتناول مكوك ماكنة الخياطه ،تحسسه باصابعه دون النظر اليه . كانت عيناه ملتصقتين في كتاب الطب،فهي السنة الاخيرة (ستاجير كما يتداولها زملاءه) . جاءت كلمات الاسطى كفرقعة سوط جلدي! (وين امدولغ خل الكتاب على صفحه واكمل بنطرون الرجّال؟) تناثر زجاج محل الخياطه وانسكب كاس عرق...
8 العبور الى لبنان لم انم في مقر الجبهة الديمقراطية الا قليلا، كنت حارسا لظنوني التي تريد الهروب من مخيلتي ،الصباح جاء ثقيلا محملا بالغيوم والبرق. كان رذاذ المطر يمر باردا عبر الشباك المطل على الشارع العام. دخل المسؤول الفلسطيني مسرعا كأنه يبحث عن شئ مزعج! نهضت للتو من جانب الشباك حين فاجأني...
7 الوصول استقبلتني ساحة المرجة في دمشق بضجيج باعتها ،وبحركة ناسها الحيوية وبساطتهم وبياض بشرة نسائها وكلمة تتردد كثيرا على شفاه باعتها (امعوضين عمي) في هذه المدينة كل شئ متوفر وباسعار متواضعه، اثار انتباهي قطعة كبيرة خطت بشكل انيق (فندق القاهرة الكبير) صعدت السلم لتواجهني قطعة اخرى (السعر 6...
6- الهروب سبعة ايام مضت على خروجي من مديرية امن البصرة عام 1978 حين سمعت طرقا خفيفا على الباب ، كان الطارق رجل امن ادمن على مراقبتي لسنين. بت اعرفه كزميل عمل يودني ، يسعده ان يتبع خطاي! قالها بشكل ودود: رجاء نريد حضورك غدا في التاسعه صباحا . لم استغرب ذلك. ليل مر بطيئا متثاقلا.. رتبت اوراقي...
5 - حميد ألماصخ لم يكن لديّ ألوقت لأعد أيام بطالتي ، للتو خرجت من ألسجن ، تناثرت أيامي بين ألسفر بين ألبصرة وبغداد، أملا في أحتساب سنوات ألسجن سنوات عدم رسوب في دراستي. فخالي ألذي علقت عليه ألآمل في ذلك ،وألذي كان مفتشا عاما في وزارة ألتربيه، خائفاً لمرافقته شاباً من ذوي ألميول ألهدامه ،هكذا...
الى طريق (لم اعد اتذكر اني صعدت جبلا من أجلك) عذرا فقد احبطني الصعود *** كانت رسائلنا مغطاة بجرحي.. في سراديب الرصاص والموت يحميها اذا مرت بعاصفة الجليد وانا اسير الى المدافن.. مثل حفار بليد اتلمس الاشياء ... يقتلني القصاص اواه .. كم كبرت معاولنا على الاشياء؟ كم بتنا على احساسنا بالموت...
4 - ألضياع إستيقظ باكراً يفتش عن لا شئ.. دارت عيناه في أرجاء ألبيت ألكبير عله يجد عملا يعاكس إتجاه فراغه . لم تكن مجموعة ألنباتات ألتي حولت غرفة ألاستقبال ألى جو إستوائي رطب قادرة ، على أمتصاص ضجره ،ولا مكتبته ألمتواضعة ألمنسقة بشكل جيد لتكرار تنسيقها هربا من ألضجر أللعين، قادرة أن تسامره بعد أن...

هذا الملف

نصوص
28
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى