د. كريمة نور عيساوي

يقصد بالثقافة بمفهومها العام ما تسرب إلى ذاكرة المجتمع من أفكار وممارسات ثقافية وحضارية تبلورت عبر التاريخ لتُشكل إرثا متراكما ينتقل من جيل إلى جيل، وتجعله عنوانا رئيسيا لهويتها، ومُبررا أساسيا لوجودها. وقد اتسع هذا المفهوم في العصر الحاضر ليشمل كثيرا من ميادين الحياة. تُعتبر الثقافة العربيّة من...
كثيرا ما كانت جدتي رحمها الله تُردد في شهر "رمضان الكريم" عبارة هنيئا لك يا بنيتي تعرفين القراءة والكتابة دون أن تُقدم أي تعليل أو تفسير أو كلمة زائدة، فكنت أتفهم قصدها فيما يتعلق بالقراءة، وغبطتها لصديقاتها اللواتي ولجن المدارس، وتعلمن الأبجديات الأولى للقراءة. في حين تخلفت هي عنهن لظرفها...
أينعت شجرة الهجر في فجر الطريق وفي المساء ... أشبعت بطون المدافن الجائعة من كومة السديم أيها الفارس الجموح... ألجم هيجان البعاد، فقد نمت نتوءات الوجع من كوة السكون، أيها القابع في ماخور الصدق... تفتش عن لذة الفجيعة، ما لهذا الحلم الوردي أشواكه أمست أسنة لامعة، تحصد ثمرات السنين من علقم شهد...
وأنا على صفحتي الرئيسية أبحر في العالم الافتراضي دون طوق نجاة، أتأمل الوجوه المختلفة أجد البعض منها يتفنن في وضع أقنعة تم انتقاؤها بعناية كبيرة، وفي ابتكار أسماء مستعارة لشخصيات حقيقية أو وهمية. وينتابك إحساس وأنت تتأمل هذه الأقنعة، بأنك فوق خشبة مسرح كوميديا ديلارتي، مع فارق جوهري يكمن في أن...
يُطل علينا اليوم العالمي للعنف ضد النساء والمرأة لا تزال ترزح تحت وطأة مجموعة من الضغوط التي تمارس في حقها، من تعنيف نفسي ولفظي وجسدي أو اقتصادي. إذ لا يخفى على أحد أن للعنف تجليات مختلفة، بعضها مقصود، والبعض الآخر قد يكون دون قصد، وذلك نتيجة طبيعية لقوانين غير مفَعَّلة، أو إهمال غير مقصود، أو...
وأنتَ تزخرف دفتي العم على أهداب البحيرة المتجمدة، تغوص في لظى الطين، ترنو إلى السيول الدافئة، تحتضن صلوات الصباح، تعانق الريح في قلبي، تجول في شغاف الدروب تبحث… عن خنساء خرساء، مقبورة مكفنة بأساميل البهجة، ترثي طفلها الذي لم يولد… أراك تتسربل في متاهات الجنون تنتشي بنياح مشيب اللهوة… من سنابل...
يُعتبر العنف ظاهرة إنسانية. ومن المثير حقا أن يُفتتح “العهد القديم” بجريمة قتل هي الأولى في تاريخ البشرية، ولم يكن المنفذ سوى قايين / قابيل الذي دفعه إحساسه بعدم المساواة إلى قتل أخيه هابيل. جاء في سفر التكوين: وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ أَنَّ قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ...
في ليلتي هاته طرقت باب القمر سافرت في أوردة النجوم أجمع تخوم الوجع التي سكنت ألوان الصبابة أصقل وجه السماء بحروف الأنين ليتجدد اللمعان وتعلم أن لا مكان للعودة… ستنتظرني في قطار الحياة وعلى باب مسرح البكائية الخالدة قد أغرق ذات يوم في كأس نبيذك أو أعبر في دخان سيجارتك سأسبح في بحور أفكارك وأكسر...
يُعتبر الدين مؤسسة اجتماعية لا يمكن لأية جماعة بشرية الاستغناء عنها مهما كانت بدائية. وتدل المخلفات الأثرية التي عُثر عليها في أنحاء مختلفة من العالم أن الإنسان البدائي كان متأثرا بفكرة الدين، ويتجلى ذلك، بشكل خاص، في المقابر، وفي طقوس الدفن. وما لبثت أن تطورت فكرة الدين من حالتها البدائية إلى...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى