جهاد زهري

  • مثبت
منذ زمن بعيد أدركت أنّه من المشقة الفادحة والعناء البالغ استرضاء الناس أو البحث عن محبتهم وجعله غاية كبرى لابد من بلوغها والوصول إليها ،ولا أدّعي حكمة حين أقول أنهم لا يرضون الا بما يسر خواطرهم فيك أن انت قلت َ ما يريدون ،وفعلت ما تحب أفئدتهم، لتصير مهجة القلب وبهجة الفؤاد تبتسم الروح قبل...
انزياحات هو اسم مجلة جديدة لوزارة الثقافة الجزائرية ،وقد أثار هذا الإسم جدلا كبيرا على مواقع التَّواصل الإجتماعي ،وتضاربا حول ضرورة إعلام ثقافي متخصّص بالدَّرجة الأولى ولاجدوى مصطلح " إنزياحات" فما مدى حاجة المثقف الجزائري أو المهتم بالشَّان الثقافي الى مثل هذه المجلَّة ،وهل الخلل فعلا في مصطلح...
في الصباح الباكر ،استيقظت على أذان الفجر ،فتحت عينيَّ عن آخرهما ،كنت وكأني لأوَّل مرَّة أنصت إليه ،وكان صوت المؤذن شجيُّا ،يريح الرّوح ،ويعيد ما اندثر منها الى مكانه اللَّه أكبر ،الله أكبر إنَّ وقع الكلمة ،كان رهيبا ،هاهي تثير فيَّ تساؤلات مرَّة أخرى ،هل هو أكبر من هذا الجحيم الذي أعيشه ،وإن كان...
هذا المقال كردّ على ما جاء في مدونة "نقطة في الالحالد" للاستاذ حسين بوبيدي على موقع مدونات الجزيرة في تجربة ميكروفونية لسبر الآراء قام بها أحد النشطاء على اليوتوب والتي بدورها نشرت على الفايسبوك في الفترة الأخيرة يسأل فيها حامل الميكروفون بعض المغاربة عن رأيهم فيمن يغيّر دينه إلى دين آخر...
كنتُ سعيدا جدَّا وأيَّما سعادة وأنا أستقبل خبر ميلاد كتاب طالما انتظرتهُ بل كنتُ متأكّدا أنّ الكلام الذي قيل في عديد المناسبات الدينية والثقافية لابدَّ لهُ وأن تحتضنهُ يوما ما دفتا كتابٍ هذا الذي صدر حديثا في الجزائر وتحديدا برج بوعريريج عن دار النشر خيال التي احتضنت بحبّ هذا المولود الجديد...
تمهيد: تتميز الكتابة الأدبية الجزائرية بالاختلاف الواضح مقارنة بالكتابات الأخرى وهذا من جهة التجديد والحداثة ، ومن جهة أخرى إلى طبيعة الفكر الجزائري وتكوينه والمؤثرات الثقافية ، والامتزاج المجتمعي، وطبيعة السياسية في المجتمع الجزائري، مما أعطاهم الصدارة في كتابة الرواية خاصة والإبداع عامة ،...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى