مخلص الصغير

احتفاء باليوم العالمي للشعر، تنظم دار الشعر فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة "ليالي رمضان"، خلال الفترة من 25 مارس إلى 5 أبريل 2024 بمدينة تطوان. وتنطلق ليالي رمضان بتنظيم الليلة الأولى يوم الإثنين 25 مارس الجاري، ابتداء من التاسعة والنصف ليلا، في مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، بمشاركة...
تنظم دار الشعر في تطوان، بتعاون مع مؤسسة عبد الخالق الطريس للتربية والثقافة والعلوم، الدورة الثالثة من برنامج "فضاءات شعرية"، مع تنظيم ندوة حول تجربة الفنان التشكيلي محمد بوزباع، وذلك يوم الأحد 10 مارس الجاري، ابتداء من الساعة السادسة مساء، بدار عبد الخالق الطريس في تطوان. ويشارك في ندوة "محمد...
تنظم دار الشعر بتطوان ليلة جديدة من "ليالي الشعر" يوم الجمعة 23 فبراير الجاري، بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، ابتداء من السادسة والنصف مساء. ويشارك في ليلة الشعر هاته الشاعر ياسين عدنان والشاعرة عائشة بلحاج والشاعر عمر الراجي، بينما تحيي حفل الليلة عازفة العود الفنانة ماجدولين بن...
احتفالا برأس السنة الأمازيغية 2974، تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة ودار الشعر بتطوان، بتعاون مع الفضاء الثقافي والفني "رياض السلطان" بمدينة طنجة، "ليلة الشعر الأمازيغي"، يوم الجمعة 19 يناير الجاري، ابتداء من السابعة مساء. يشارك في هذه الليلة الشعرية والفنية الشاعر حميد...
ضمن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من تظاهرة عيد الكتاب، التي تنظمها المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة بتطوان، تحيي دار الشعر بتطوان "ليالي الشعر العربي"، وهي تستضيف الشاعر اللبناني عيسى مخلوف والشاعر المغربي حسن نجمي والشاعرة العراقية أمل الجبوري، في حوار مفتوح...
تنظم دار الشعر بتطوان ليلة جديدة من ليالي الزجل المغربي، تحت شعار (أزجال في حضرة الزلزال)، بمشاركة بوعزة الصنعاوي وفاطمة المعيزي وبازين سعيد الجيداني ومحمد العبودي، يوم الأحد 15 أكتوبر الجاري بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، ابتداء من السادسة مساء...
أجدد هنا شكري العميق للصديق ومدير دار الشعر بتطوان الشاعر مخلص الصغير على الاستضافة الكريمة لي بملتقى بحور الشعر المقام حاليا بشاطئ السعيدية وعلى مجهوداته الجبارة في إنجاح أمسية أمس الشعرية والموسيقية. هنا روبورتاج قناة 2M التلفزية لهذا اليوم. شكرا من القلب لكل من حضر معنا امس من أصدقاء ومحبي...
في اليوم العالمي للمرأة، أرفع إلى كل نساء العالم هذا الكتاب عن "المثل الجائر.. دراسة حول الصور النمطية الجنسوية في الأمثال المغربية". الكتاب من إصدارات اتحاد العمل النسائي، ومؤسسة الاتحاد الأوروبي، في إطار برنامج "مشاركة مواطنة"، بشراكة مع الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان،...
شاعر يجمع بين ثقافتين وعالمين يعتبر الشاعر المغربي الراحل محمد الميموني من رواد الحداثة الشعرية العربية، فهو أحد صناع القصيدة المغربية الحديثة، وأحد مبدعي الشعرية المغربية المعاصرة. هو الذي أيقن دائما بأن علينا أن نستأنف مشروع التحديث في كل يوم، باعتباره بداية لما لا ينتهي على حد قوله في شعره،...
المفكر المغربي عبدالله حمودي يدعو إلى إعادة صياغة الأنثروبولوجيا، كميدان معرفي يهتم بدراسة المنظومات السوسيوثقافية الإنسانية. بعد كتبه المرجعية في حقل الأنثروبولوجيا، وفي مقدمتها كتاب “الشيخ والمريد” و”الرهان الثقافي” وكتاب “الضحية وأقنعتها”، و”رحلة حج” الذي قاده إلى القيام برحلة...
هناك أدباء ومفكرون اختاروا العزلة فانتخبتهم ضمن عظماء الإنسانية. يصبح المعتزل محصنا ضدا العالم، كما يقول بول أوستر في “اختراع العزلة”، وهو ما يجعله يبلغ أقصى درجات الإبداع. في كتابه “تاريخ العزلة”، الصادر قبل أيام، يرى الباحث الإنجليزي ديفيد فنسنت أن عزلة المفكرين والأدباء منذ العصر الرومانسي...
في الوقت الذي صرفت فيه الأموال الطائلة و”الطائشة” على البرامج الفكاهية المؤلمة، خلال شهر رمضان، ظل الكوميدي المغربي الكبير السي محمد الخلفي في وضعية صحية قاسية، وهو يعيش لوحده في بيت صغير بطاماريس، حيث قضى رمضان كله على كرسيه المتحرك أو طريح الفراش، بعد أن تعرض لحادثة سير خطرة. والسي محمد الخلفي...
بينما ينشغل العالم بوباء كورونا، يهتم المغاربة بفضائح وأوبئة سياسية أخطر من ذلك. ففي الأسبوع الماضي، اهتز الرأي العام على فضيحة تسمية شوارع مدينة تمارة بأسماء الشيوخ السلفيين الوهابيين المعروفين بمواقفهم المتشددة، ولحاهم المنفوشة و”المشعككة”. وهي كلمة مصدرها فصيح، من “شعا الشعر” إذا انتفش، كما...
أصدر الباحث خالد الحروب كتابا عن “المثقف القلق ضد مثقف اليقين” ناقش فيه صورة المثقف لدى المفكرين والباحثين العرب والغربيين، وهو يستقصي أدوار المثقفين، متحدثا عن صعود المثقف الناقد، وصولا إلى المثقف القلق. الكتاب دراسة جديدة ومتجددة “قلقة” تسعى في تقديم رؤية جديدة لموقع ودور وانعطافات المثقف في...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى