تشي غيفارا

تهدج صوت الزعيم الكوبى فيدل كاسترو بالانفعال، قائلا: "إن مصرع الثائر رفيق السلاح والمبادئ أرنستو جيفارا ضربة عنيفة شديدة القسوة للحركة الثورية"، قال كاسترو كلماته فى خطاب أذاعه الراديو والتليفزيون يوم 16 أكتوبر، مثل هذا اليوم، 1967، وأعلن فيه :"إن الأنباء المحزنة الأليمة عن مقتل الزعيم الثورى...
ذات يوم.. 17 مارس 1965.. استمرت السهرة فى منزل الكاتب إحسان عبدالقدوس، حتى تجاوزت منتصف الليل، والمناقشات السياسية مع المناضل العالمى «جيفارا» لا تنقطع حتى على مائدة الطعام. حسبما يذكر الكاتب الصحفى، موسى صبرى، فى مقاله «جيفارا فى سهرة سياسية»، المنشور فى مجلة «آخر ساعة»، يوم 17 مارس، مثل...
مما يقال في العلاقة بين الأسطورة والرمز أن التكوين الذهني للبُنى الرمزية والخيالية والتي تتشكّل كأساطير ومعتقدات وخرافات وحكايات شعبية تتاخم الوجود الإنساني وحضوره، وتؤطره وتساهم في صياغة مكونات واشتراطات حياته الثقافية، وتنبثق كمصوغات معرفية، دينية، اعتقاديه تساهم في تأسيس العقل الجمعي وتجربته...
مرة واحدة فقط جالست، وبالمصادفة، المصور السويسري الشهير René Burri رينيه بوري (1933-2014) وحين جالسته قبل ما يقرب من ثلاثة عقود لم أكن، لغفلتي، أعرف عنه ولا عن شهرته شيئا. ولم يكن هو أيضا مهتما بأن يشرح لي من هو. لكن ما حصل أن سيرة غيفارا فتحت ونحن نتغدى في المطعم. لا أدري من فتحها، لكنها فتحت...
يُلقَّب الأرجنتينيون، في المكسيك، بـ«تشي» للتهكم على عادتهم مباشرة كل جملة بالكلمة هذه. وهكذا حمل غيفارا هذه الكنية في أوساط اللاجئين الكوبيين. وقد وقّع بهذا الاسم الأوراق النقدية، عندما شغل منصب حاكم المصرف المركزي في كوبا. تسمية التصقت به لدرجة أنه، بعد أربعين عاماً على مقتله، لا يتذكر العالم...
ماريا العجوز، ستموتين، احدثك بجدية. كانت حياتك مسبحة من الصعاب لا محبوب هناك، ولا صحة ولا مال، لا شئ سوى الجوع يشاركك الحياة. اود الحديث عن آمالك الامال الثلاثة المختلفة التي نسختها ابنتك دون ان تدري. خذي هذي اليد الرجولية الطفلة بين يديك الملطختين بالاصفر وامسحي رسغيك البارزين و"القشف" اليابس...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى