حسني عبدالحميد الإتلاتي

العبيد يفاوضون السيد على عدد الجلدات أقول لكم : أنا ذلك العبد ولدت على شاطئ النهر قلت : أليس لي ملك هذا الرمل وذلك النهر يجري من تحتي ؟ كان رجال الحاكم يجوبون الشاطئ بحثا عن شجر ينبت بالأحلام قلت : رب ليس السجن أحب إليّ و ما لي امرأة واحدة لتقد قميصي فاستغفرت لحلمي ومشيت خفيفا منزوع...
أكره رابطات العنق غالبا ما أمنح صوتي للكادحين قليلي الحيلة كل يوم أفكر في حيلة تخفف الموت عنهم مثل أن أضع صورة شحاذ كصورتي الشخصية أو أكتب ديوانا عن رجل لم تضحك له الشمس يوما رغم ما يضج به وجهه من جمال عندي رغبة في السير حافيا وفي ارتداء الثياب القديمة أكره رابطات العنق رغم ضجر ابنتي من زهدي...
و مثلك يا نيل بي غربة ومثلك يا نيل حزني نبيل ومثلك يا نيل كم لوثوني ! كأن الخيانة طبع الخليل! ومثلك خلت بقومي وفاء ومثلك كان الوفا مستحيل و عكسك أمشي جنوب البلاد وتمشي شمالك والكل نيل على سكتي يفرش الدهر شوكا وهل يجرح الشوك قلب النخيل وأنت عظيم ترى الخير في كثير العطا وامتنان قليل سأنثر...
كان أبي يحب عبدالناصر وأنا أحب أبي نحن أبناء الفقراء كانت لنا عشرون قيراطا من الكرامة شجرة صفصاف ومحراث يعرف قلب الأرض يدخله برفق ويخرج دون إساءة! بقرتنا الحمراء كانت تكب اللبن على الطريق حسدتها الجارة السيئة فماتت من الليل قال الطبيب البيطريّ : لا يوجد سبب مقنع للوفاة! ماتت فمات شيء ما...
لك ملك مصر حدائق الشام البهية والعراق يا كل قطاع الطريق وهبتكم دمي المراق ما كنت خوافا أفر ...خانتني الرفاق حاولت أهرب من عناق الموت فاجأني العناق أنا ليس لي في الملك أدنى شهوة لكن للنفس الكبيرة ما يبيح لي اشتياق أنا كنت أولى من مماليك صعاليك صفاق لكن يد الأيام لا تعطي اللبيب الحظ بل تعطي المخنث...
ارفعوا أيديكم عن الليل ذلك الشيخ النبيل رأى جدارا يريد أن ينقض فأقامه كي يستر امرأة بائسة ورجلا خاطئ رفع الدعوات لامرأة ثكلى كشفت عن شعرها الفضة وذراعيها المفلستين دارى على متنسك لم يعتد بكاء المساجد ارفعوا أيديكم عن الليل هو ليس طفل الغياب ولا طريد الشمس يا إخوتي...
لست غريبا عن هؤلاء نمت على الرصيف خمسين شتاء وعلى سيراميك غرف الكهرباء في شتاءات العاشر من رمضان في مدينة السادس من أكتوبر شتمني رجل الأعمال فخفت على لقمة عيشي الكرامة طعمها جميل في أفلامنا العربية في الحياة التي تشبه الحرب تصفعك لقمة العيش على وجهك وتقيدك لقمة العيش بالسلاسل من يعرف ان...
أنا شيكابالا تطاردني لعنة أمي أمي زنجية وأبي كان يبيع العرقسوس في شوارع المدينة ولدت أسودا كطمي النيل والنيل الذي كنت أغسل فيه جسدي لم يخفف شيئا ما من سوادي أنا ابن البوابين الذين يحرسون أولاد الليل والسيارات المسروقة والنساء المستعملة فما ذنبي إذا كنت أجملكم وأطهركم تلعنون سوادي لكنكم في...
لست قديسا لكنني أقول لكم هذا الرجلُ الخائن احبه وهذي المرأة التي تأكل من ثدييها أبكي لها و هذي الفأس التي طرحوها بردا منذ هجم السيراميك على البيت _ بعد أن غاب عن البيت أبي _ أشعر بها أقول لكم أنا النخلة التي لم تصبها نوبة التخصيب فقطعوا ظلها وأنا الجرّة التي ركنوها على السطح تصحب...
ولقد ذكرتكِ والجراحُ نوازفُ ولقد ذكرتكِ والهمومُ عواصفُ ولقد ذكرتك ضائعا ومشردا ولقد ذكرتكِ خائفا ومهددا ولقد ذكرتكِ في اغترابي ومدينة تلفظني طعاما للغياب ولقد ذكرتكِ والحياةُ تضيق بي والبحرً يَحطِم مركبي والموج يهزأُ بي ويلعب بي ولقد ذكرتكِ والرفاق تخون لست أخونهم ولقد ذكرتكِ في غيابة جُبهم لا...
غالبًا يخطئ الناسُ في فهم السعادة المالُ غربة والشهرةُ قبر و البيوتُ الفارهة لا تجلب النعاس كنت أملكُ ثوبا واحدا أنتظره يجف .. لكنني كنت فارعَ الطولِ ممشوقَ القوام لا أخجلُ من غنائي أمام المارة كنت لا أملك آلة موسيقية.. لكنني صنعت من مشط الشعر ضيق المسافات مع قصدير علبة السجائر آلة رائعة كنت...
يقولون لي الأنبياء عندما رحلوا لم يتركوا أوصياء ففيم ادعاء النبوءة؟ إن ادعاء النبوءة محض هراء !فراغ يأكل مخ كلام :يقولون لي الحقائب ليس بها غير بعض الكراريس فارغة …والحروف :نصف الحروف تأكله أرضة السابقين و نصف على شجر اللا يطال ينام ففيم تشاغب وجه الورق؟ تحاول تبعثه في الركام يقولون لي الخيول من...
على ذِكرِ الفراشةِ كم ننوحُ .. تضوّعُ مِسكِها للروحِ روحُ وما نسي الفؤادُ و ما تناسى ..وهذي عَبرةٌ منا تبوحُ نحبُّ ونكتمُ الأشواقَ حبًّا . .ومن يعشق تخاصمه الشروحُ تغلغلَ في دمي وجدٌ دفينٌ.. إذا ذُكِرَ اسمُها جدًّا يلوحُ وما ٱسى إذا ابيضت عيوني .. ويا فَرَحي إذا اتسعَت جُروحُ على بابِ الحبيبةِ...
أمشي على درج الأحزانِ بي ضجرُ كم مسّني الحزنُ يا ليت الفتى حجر ُ أمشي على الدرب ما أمسكت ٱخره إلا جديدا بدا هل ينتهي السفرُ؟ إني على العهد يا أشواك.. مصطبر تعبتُ هل ذا جزاء الناس إن صبروا؟ انا الغريب بأرضٍ جد واسعة أنا الوحيد وحولي أهلنا زمرُ يا عدلُ ما أنصفتٔ كفاك ذا خللٌ...
على فستانك السيمون حط الورد عصفورة وهام النهر فنانا يصوغ الموج تنورة وليل نام في عينيك ثغرك لم يُضِع نوره وشعرك إذ يسيح على حرير الظهر أسطورة أعيذك يا صغيرة من عيون الناس مسعورة أريدك في شغاف القلب - يا بللورُ - مستورة بعيدا نقسم الأحلام مغرورا ومغرورة بعيدا مهجتي قصرا بنيت فحطمي سوره شقيّ من...

هذا الملف

نصوص
33
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى