د. محمد وقيدي

أذكر في ما أذكر أني تعلمت من الفقيد الأستاذ الجامعي المفكر والكاتب محمد وقيدي، وأنا في بداية مشواري في التدريس، أول درس في طريقة ضبط الفصل الدراسي؛ وكان أول لقاء لي معه في السبعينات من القرن الماضي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة فاس، حيث كان وقيدي آنذاك أستاذا بالسلك الثانوي محبا للقاءات...
تجاوزت العلوم الإنسانية في تطوّرها مرحلة البداية التي تمّ فيها الاعتراض على علميتها بدلائل أعمّها القول بأنّ الإنسان في هذه العلوم يكون ذاتا عارفة وموضوعا للمعرفة في الوقت ذاته، وهو الشرط الذي يحول دون تحقّق الموضوعية في تلك العلوم، علما بأنّ الموضوعية، كما قيل في ذلك الوقت، تعني فصل الموضوع عن...
- 1 - نجتمع اليوم لنتنادى في موضوع أسئلة تتعلق بشروط الفلسفة. وهذا يوحي منذ البداية أن الأمر لا يتعلق بقول في الفلسفة، بل بقول عنها. لكننا نعلم في الوقت ذاته أن البحث في شروط الفلسفة كان خلال تاريخ هذا النمط من التفكير بعضا من القول فيه. فقد اختلف الفلاسفة، في مراحل عديدة من تاريخ الفكر...
العنف الإرهابي هنا شكل من أشكال العنف عند الإنسان ، ومستوى من مستوياته التي يلقي كل واحد منه الضوء على الأشكال الأخرى. عندما درسنا في السسابق الشروط النفسية للعنف في إطار علم النفس العام، ثم في إطار علم النفس الجماعي، فإننا كنا نبحث عن التهيؤات التي يمكنكن أن تقود الشخص نحو الانخراط في عمل العنف...
من منطقة الشرق الأوسط، وبوصف كل هذه المستويات خاضعة لشرط أعم هو نظام العالم. يتجه تفكيرنا الآن نحو أحد مستويات العمومية هو النظر في وضع الشرق نستمر في لتفكيروفقاا لنفس المنهج الذي فكرنا به في السابق في أزمة غزة، حيث نظرنا إليها في ضوء نستمر الشروط الأكثر عمومية بوصفها بعضا من القضية الفلسطينية،...
-1- توزعت الإنسانية التي نعرفها اليوم إلى شعوب وأمم مختلفة في تكوينها التاريخي والعرقي واللغوي والثقافي والديني.ولكن اختلافاتها لاتمنع القول إن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان يشملها جميعا دون تمييز، بل ونقول إن من الغايات العميقة لميثاق حقوق الإنسان ألا يكون بين تلك الشعوب تفضيل أو امتياز في هذا...
محمد الوقيدي هو أحد المختصين العرب القلائل بفلسفة العلوم أو ما يدعى بالإبستمولوجيا. وقد صدرت له عدة كتب عن هذا الموضوع. وفي كتاباته العديدة يتناول عدة موضوعات متقاربة ومختلفة من مثل: الفلسفة والحوار، شروط الحوار الفلسفي في المغرب، الفكر الفلسفي في المغرب بين الإتباع والتأثر والتجديد، جرأة الموقف...
العنف ظاهرة ملازمة للحياة الإنسانية، ولها تاريخ كما للإنسان تاريخ. تظهر للعنف في السلوك الإنساني أشكال متعددة ومتنوعة يصعب إرجاعها من أجل فهمها إلى عامل واحد، وذلك بالنظر إلى اختلاف مكوناتها وشروط حدوثها، وتنوع الآثار الناجمة عنها من مستوى إلى آخر. لذلك ننطلق في دراسة العنف من فرضية عامة مضمونها...
-1- الأصل والتكون مفهومان متعارضان على أصعدة عديدة. فكل منهما يوجد في مركز طريقتين مختلفتين من التفكير في الموضوعات التي يلتقيان في البحث فيها. يرتبط المفهومان كذلك في هذا المستوى المنهجي بجملة من التصورات والمفاهيم المختلفة.إن والإشكالية الناجمة عن اعتماد أحد المفهومين تكون مختلفة من حيث...
-1- ساهم الفلاسفة على مدى التاريخ الطويل للفكر الإنساني في إغناء هذا الفكر. هذا واقع يشهد به التاريخ العام للفكر الإنساني في مختلف مجالات إبداعه. ولا نسعى في مقامنا الحالي إلى الحديث عن مساهمات الفكر الفلسفي، بل نروم فقط البحث في مظهر أساسي للطريقة التي فكر بها الفلاسفة، ورأينا فيه سمة...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى