سوزان إبراهيم

بتولٌ لم تلدْ، أنجبتْ نفسَها الحقيقةُ أولُ خلقٍ لهُ ظلٌّ، أولُ خلقٍ يرصُدُ ضِدَّه. في العتمةِ كُلُّ سَواءٌ أشباهٌ بإسنادٍ مقدّسٍ، وحقيقةٌ مُختَلَفٌ عليها! هذه الليلةَ تصلُ الأبديةُ المطلقةُ متأخرةً، لكن الوحشَ سيأتي أيضاً. بينَ كُمونِ القصدِ وتظهيرِ المعنى تحدثُ المعجزة. *** تملكينَ ما تذهبينَ...
في مغارةٍ مرصودةٍ أضعتِ أشياءَكِ السحريةَ. للمفقوداتِ رائحةٌ قويةٌ، كمُخدّمٍ إضافيٍّ حين يتعطلُ نظام ال GPS في رأسكِ. علّمكِ الاختفاءُ أن للوقتِ اتجاهاً واحداً، فسيري بخطٍ مستقيمٍ. حينَ يُنبِتُ الجحيمُ طُرُقاً مُختّصرةً، لا تُعوّلي على الوقتِ المناسبِ للغفران. *** في "موتِ...
هذي الأرضُ الجُرم الساقطُ من جيبِ الكونِ المثقوب القتّالةُ بما كنزتْ في حصّالتها المقتولةُ بنسلِ خطيئةٍ حسبَ روايةِ السماء. هذي الأرضُ إن انفجرتْ يوماً لن يفتقدَها أحدٌ سوى الله وملائكةٌ يُحصونَ عدد الركعات في صلوات العبيد! إن اقتربَ "ميلانكوليا" يوماً من مدارِها فلا تجزعْ عاجِلْ نبيذاً, أطفِئْ...
كلُّ هؤلاء الرّجال عشّاقي الشّرعيّون يدخلون غُرَفي في وضحِ العيون يتناثرون على أريكتي.. على سريري.. ومنهم من يفضّل الكرسيَّ القريبَ من وسادتي كلُّ هؤلاء الرّجال الذين لا يجرؤ أحدّ على اتّهامي بتورّطي في علاقات علنيّة معهم: أراغون.. أدونيس.. معلوف.. سارتر وكامو..... ثمّ.. أخون الجميع معكَ وحدكَ...
يقال إن المسرح بدأ من الطقوس الدينية- وكذلك الموسيقا كما يبدو- ويُظن أن العطور والروائح جاءت أيضاً من الطقوس الدينية أولاً كروائح البخور والصندل والأعشاب الطبية الأخرى.. كما كان التداوي بالرائحة وتلك النباتات العطرية منذ القديم. يتعرف الطفل على أمه عبر الرائحة, ويمكن لقميص الأم حينما يُترك...
تُنتِجُ اللغة نظاماً معرفياً معيناً أو أنساقاً معرفية تتحدد غالباً بوعي أبنائها, وقدرتهم على تجديدها ورفدها بدماء تزيدها حيوية وغنى. تملك اللغة سلطة المعنى, وبالتالي سلطة المعرفة.. هي سلطة إذاً قبل كل شيء, فمن أين استمدت اللغة سلطتها المطلقة وأغوت بتقديسها في كثير من الأحيان كإله! «في البدء...
أنْ تُحِبَّ شاعرةً يعني أنكَ أحببتَ خبراً مُقدَّماً: ( هي التي شعرتْ) لمبتدأ محذوفٍ: (هي التي رأتْ) أنّكَ اخترتَ من كرّستْ مؤهلاتِها لإدارةِ روضةِ أطفالِ اللغةِ أنكَ اخترتَ امرأةَ الصمتِ بما لها من فضائلِ النبيذِ أن تحبَّ شاعرةً يعني أن تعرفَ الوقتَ المتوقعَ لهطولها بين يديكَ, فإن خانكَ التوقيتُ...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى