الجماعات والمدارس والحركات والصالونات الأدبية

الرابطة القلمية الولايات المتحدة جبران خليل جبران · ميخائيل نعيمة · إيليا أبو ماضي · نسيب عريضة · رشيد أيوب · عبد المسيح حداد · ندرة حداد · وليم كاتسليف · وديع باحوط · الياس عطا الله العصبة الأندلسية البرازيل ميشال معلوف · فوزي المعلوف · رشيد سليم الخوري · شفيق المعلوف · إلياس فرحات · عقل...
نادي الطائف الثقافي الأدبي جهوده الأدبية والنقدية ودوره في نشر الثقافة (اجتماع النخبة الذهبية -سوق عكاظ-- جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع)أنموذجا إعداد /محمد عباس محمد عرابي للأندية الأدبية في المملكة العربية السعودية دور رائد في نشر الثقافة بين المواطنين والمقيمين والزائرين من خلال...
إلى الأصدقاء في البيت: مراد والذين معه. حين أطلقنا “الغارة الشعرية” قبل حوالي ثلاثة عقود، بإمكانيات تزيد قليلًا عن لا شيء، اخترنا أن يكون رئيس تحريرها هو الشعر شخصيًّا، لذلك أوقفنا كلّ جهدنا على مساعدته، مساعدة الشّعر على التّمكين لنفسه، لا حيث لا يتوقّعه أحد، بل أيضًا حيث لا يتوقّع نفسه. لقد...
انتصارا للشابي وجماعة تحت السور انتصارا لمختار اللغماني وبلقاسم اليعقوبي واولاد أحمد وعبد الحفيظ المختومي وكمال الزغباني ... انتصارا لحمادي العجيمي والزين الصافي وعبد الوهاب الجملي ونجيب خلف الله والحبيب شبيل وريم الحمروني ورجاء بن عمار ... انتصارا للفن والفنانين ببلادنا .... انتصارا للثقافة...
إن الظروف التي أعقبت الحرب العالمية الثانية اتسمت بحدّة الصراع بين أساليب الفنانين وتطلعاتهم، وغدت المعضلات التشكيلية ذات وجود مؤثر في دفع الحركة وجذبها سلباً وإيجاباً، ونشأ من كل ذلك تبرعم نوعي وانشطارات شكلية وتحولات مضمونة، فالحرب لم تستمر على أرض العراق، إلا لمدة قصيرة جداً تقرب من الشهر،...
كانت فترة الأربعينيات بالنسبة للفن العراقي المعاصر فترة تحول، وانطلاق. تحول عن المفاهيم الساذجة والأكاديمية نحو التجديد، والانطلاق عبر التقنية الحديثة. وقد مهد لذلك بشتى المنجزات التثقيفية لما قبل تلك الفترة، كإرسال البعثات الفنية للدراسة خارج العراق ]أكرم شكري، وفائق حسن منذ عام 1931، وجواد...
نشأت مدرسة فرانكفورت عام 1924 من مجموعة اساتذة عندما اسس كارل جرونبرج معهدا للعلوم الاجتماعية التابع لجامعة فرانكفورت التي اصبحت فيما بعد تيارا فكريا من بين اكثر ممثليه شهرة ماكس هوركهايمر (1895-1973) وثيودر أدرنو (1903-1969) وهربرت ماركوزه (1898-1978)، الذي برز نجمه اللامع في ستينيات القرن...
قبل فترة وجيزة، كتب الصديق والشاعر فارس سباعنة نصا ناقدا فيه شيء من العتاب، وشيء من السخط على واقع المشهد الثقافي في فلسطين، وتحديدا حول ضعف الحضور الجماهيري للأمسيات الثقافية، فقد كان شاعرنا المبدع يحاور ضيوفه الأدباء والكتّاب ضمن برنامج ثقافي ترعاه بلدية رام الله (حوارية المعنى)، وحسب سباعنة،...
كما كان في الماضي المنتديات النسائية التي تقوم عليها المرأة تستقبل فيها الرجال، ويدور في منتداها الحوار حول الادب والشعر، كمجلس سكينة بنت الحسين، تحولت المجالس الادبية في العصر الحديث في القرن العشرين تحديدا الى صالونات عندما حاولت بعض النساء ان تضع لها منتدى بجانب المنتديات التقليدية التي هي...
تًعتبر الصالونات الأدبية النسائية صورة مشرقة من صور إبداع المرأة في مرحلة زمنية كانت فيها رهينة المعتقدات والعادات والتقاليد المجتمعية الضيّقة... وهذه الصالونات لم تكن حكراً على الرجال، بل كانت المرأة هي السبّاقة لتأسيسها عبر مسيرتها الكفاحية لإثبات ذاتها وثقافتها وانعتاقها من بوتقة القهر...
"زهرة الآداب" واحدة من الجمعيات الأدبية التي ظهرت في الربع الآخير من القرن التاسع شعر في سوريا، والتي لم تغب عن نظر أدب الاستعراب. ولكن – كقاعدة – لم يقترن ذكرها بالتفاصيل الدقيقة عن نشاطها، وبالتالي لم تحظ بالتقييم الموضوعي. ومن هنا ظلت الجمعية في جوهر الأمر لغزا من الألغاز وسرا مكنونا على...
قرأنا بالعدد 319 من الرسالة الغراء كلمة بعنوان (حول الفن المنحط ـ كلمة أخيرة) رداً على ما كان قد كتبه أديب فاضل عن جماعة (الفن والحرية)، وما كان من نقاشه مع الأديب أنور كامل عضو الجماعة في رده عليه من ناحية توخى فيها أنور كامل البعد عن التفاصيل الفنية وذكر الأسماء والتواريخ. أما وقد ذكر الأستاذ...
إن الظروف التي أعقبت الحرب العالمية الثانية اتسمت بحدّة الصراع بين أساليب الفنانين وتطلعاتهم، وغدت المعضلات التشكيلية ذات وجود مؤثر في دفع الحركة وجذبها سلباً وإيجاباً، ونشأ من كل ذلك تبرعم نوعي وانشطارات شكلية وتحولات مضمونة، فالحرب لم تستمر على أرض العراق، إلا لمدة قصيرة جداً تقرب من الشهر،...
لا يمكن المرء تقدير المسافة بين الجد والهزل في حديث مجلة فرنسية تصف بيان «الفن المنحط» الذي أصدرته جماعة «الفن والحرية» في مصر في العام 1938 بأنه «انتفاضة الشرق دفاعاً عن قيم الغرب!». فالبيان لا شك كان انتصاراً لقيم التجديد في الفن والأدب ضد النظم «الأوتوقراطية» التي تعزز المخاوف حول الهويات...
عندما تظلم الدنيا يقوم المصريون بأعمال مذهلة ليخرجوا من كبوتهم، ويعودوا للحياة. فى عام 1938 كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزى، وكان جنود الحلفاء يمرحون فى مصر التى تقوم بخدمة الإنجليز بتقديم المنتجات الزراعية والخدمات لهم على النوتة، حتى إنه بعد الحرب كانت بريطانيا العظمى مدينة لمصر الغلبانة...

هذا الملف

نصوص
112
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى