محمد القليني

بين تعريف "قدامة بن جعفر" للشعر بأنه "قول موزون مقفى يدل على معنى" وتعريف "محمود درويش" الذي يقول فيه: "الكلام الذي نقول حين نسمعه أو نقرؤه: هذا شعر! ولا نحتاج إلى برهان"، تقف الدواوين بين يدي القراء لتتخذ لها طريقا في عقولهم وقلوبهم، وأي قراء؟ في ظل عزوف الناس عن القراءة. يقول محمد القليني في...
كُلُّ الذينَ فارَقوني أخَذوا قِطعةً من جسَدي معَهمْ لأتَذَكَّرَهم بها. حبيبتي أخذتْ قلبي معَها، ورَمتْه بإهمالٍ فوقَ المقْعَدِ المُجاوِرِ لها في طائرةٍ حَمَلَتْها بعيدًا عني. وأبي أخذَ ذِراعي معهُ ليَمنعَني من كتابةِ قصائدَ جديدةٍ في حبيبةٍ لن أراها ثانيةً. وصديقُ طفولتي أوصَى بأن يُدفَنَ لِساني...
طَرَدوني مِنَ العَمَلِ وقالوا: اذهَبْ واعمَلْ عِندَ اللهِ. وها أنا يا رَبِّ مُحمَّد إبراهيم القِلّيني أربعةٌ وثلاثونَ عامًا مُتَزَوِّجٌ وأَعُولُ طِفلَينِ وأرغَبُ في العَمَلِ لدَيكَ. أنا أُجيدُ كَثيرًا مِنَ المهاراتِ كالطَّبخِ مَثَلًا لذَلِكَ يُمكِنُني أن أعمَلَ لدَيكَ طَبّاخًا أقطِفُ نَجمَتَينِ...
لماذا يا اللهُ لَمْ تَخْلُقْني شَجَرةً؟ كان مِن المُمْكِنِ حينَها أنْ أبْسُطَ ذِراعي فيَقِفُ عُصْفورٌ فَوْقَها ويُغَنّي. أو أنْ أتَبَرَّعَ بقِطْعةٍ مِنْ جَسَدي لِيَصْنَعَ بها عاشِقٌ جيتارًا ولا يَكُفَّ عنِ العَزْفِ تحْتَ شُرفةِ حبيبَتِهِ. أوْ أنْ أُقَهْقِهَ حينَ تُدَغْدِغُني الرّياحُ فتَسْقُطُ...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى