أحمد قنديل

قَرأتُ لِرِمْشَيـك ِ كُل َّ قِصَارِ القصائد ِ كُل َّ الذي عَلَّمَتْنِي المَدارسُ لكنَّهُ يا حبيبة ُ .. لمَّا يَرِف ْ ْ ْ تَلَوت ُ عليه ِ من الاّي والذِّكر مَاقَد حَفَظت ُ وما قد ْ تَيَسَّرَ لي عَلَّه ُ يَعترِف ْ ْ ْ وقلتُ أمنْ حَقِّ ِ هذا الغزال ِ اقتِرَاف ُ الغرورِ , وهذا التدلل ُ ..!؟ قالتْ ...
ما إعراب (تفاح) في البيت الأول ؟ وأزْعـمُ أنَّ (تـفـاحاً ) تـغَنَّى علـى خـدِّينِ من وردٍ فَتَنَّا . وأنَّ خدودَها التـفاحَ , بَوحٌ وأنَّ على اللـمَى سَلوى ومَنَّا . فقالتْ: ألف شُكرٍ, دمتَ خلاً وشُـكراً منكَ ,فـيمَ قلـتَ عنَّا . أرَاكَ جُنِنتَ يا مَنْ كُنْتَ صَبَّاً كـقيسٍ في هـوى...
هذا ما رواه (ابن أوس ) أبو تمام عن صفقة القرن.. شعر الرَّقصُ أصدقُ أنباءً بأمتنا عِزُّ القبيلةِ في رنِّ الخلاخيلِ ْ نم ( يابنَ أوس ٍ ) فَلا بِيضٌ صفائِحنَا سُودُ الصَّحائِفِ في فَكِّ السَّراويلِ ْ ْ قَدْ قُلْتَ ما قلتَ لكِنْ لا سَبيلَ إلَى وَهْجِ الشُّموعِ , ولا ضَيِّ القَنَاديلِ ْ ْ...
املَأْ كؤوسَكَ , إنْ أرَدتَ ثُمالةً مِنْهَا, وعبِّئْ بالفواكهِ سَلَّتكْ . واهجمْ على كَرْمِ الحبيبةِ وابتدرْ لاتجعلْ الأطيارَ تسبقُ غلَّتكْ . غامرْ فليسَ الفوزُ طبع َ مهادنٍ لاتنتظرْ أنْ تستدرَّ مَحبتك . سَتقولُ خَادعة ً : أنا رقراقة ٌ كن بي رفيقا, لاتُمارسْ سطوتك . وتقول : إنَّ حدائقي محمِية...
استخدامُ الأساطيرِ والرموزِ التاريخيةِ والاقتباسِ من القديم داخل سياق النص الشعري ليس هدفا في ذاته وإنما وسيلة لإثراء النص إذا استطاع الشاعر أن يعجن صلصال فكرته بماء الأسطورة والرمز عجينا يتجانس ويتماثل مع الإطار العام لموضوع قصيدته , ويسمو بها ومن خلالها إلى آفاق...
وتقولُ لي : كيفَ اجتَرَأتَ دَخَلتَ صَدْرَ قَصيدتي وفَكَكَتَ أزرَارَ الفواكِهِ كُلها و لثمتَ أوراقَ الخميلْ ْ ْ كيفَ اجتَرَأتَ دَخَلتَ نحرَ (رَوِيَّها ) وعبثتَ في ثوبِ (العروض ِ ) وَلَيسَ ثَمَّةَ ( عِلة ٌ ) في ( الضَّربِ ) أو حَـتَّى دليلْ ْ ْ وَحلبْتَ مِن نَهدِ المجاز ِ سُلافةَ المَعنَى...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى