سعيد الشحات

1 صدر العدد الجديد من الأهرام صباح 4 أبريل، مثل هذا اليوم، 1969، وفى الصفحة الحادية عشر قصة قصيرة «الخدعة» للدكتور يوسف إدريس، وفى أعلاها مربع بداخله خبر يعلن: «انضم الدكتور يوسف إدريس إلى كتاب الأهرام، وبهذا فإن جيل الطلائع يجد طريقه إلى صفحات الأهرام الأدبية جنبا إلى جنب مع القمم الشامخة فى...
1 وصل خطاب من الشاعر نزار قباني إلي الفنانة "نجاة الصغيرة" فيه قصيدة "أيظن"، متمنيا أن تغنيها، ويلحنها الموسيقار محمد عبدالوهاب، حسبما تذكر نجاة "لمجلة الكواكب" في تحقيق بعنوان "نزار وعبدالوهاب ونجاة، أرجعوا الحبيب إلي حبيبه"، عدد 453، يوم 5 أبريل 1960. 2 احتفظت نجاة بالقصيدة ستة أشهر، حتي...
سعيد الشحات * ذات يوم.. 9 مارس 1967 عبدالناصر يلتقى الفيلسوف الفرنسى سارتر وسيمون دى بوفوار ويتناقشون فى قضايا "إسرائيل وحقوق الانسان والشباب وتأثير الدين فى المجتمع" 1 وجهت مؤسسة الأهرام وباسم مجلة "الطليعة" التى تصدرها دعوة إلى الفيلسوف الفرنسى الشهير "سارتر" وصديقته الكاتبة سيمون دى بوفوار"...
2 ذهب الكاتب الروائى اللبنانى سهيل إدريس، صاحب ورئيس تحرير مجلة «الآداب» اللبنانية إلى صديقه الشاعر نزار قبانى فى مكتبه ذات صباح فى بيروت، وقرأ له نزار قصيدته «هوامش على دفتر النكسة» ومطلعها: «أنعى لكم يا أصدقائى، اللغة القديمة/ والكتب القديمة/ أنعى لكم.. كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمة/...
1 في دراستي الجامعية بجامعة القاهرة في ثمانينات القرن الماضي ،وأثناء محاضرة لأستاذنا العلامة الراحل الدكتور الطاهر مكي تعرفت علي "خليل" ابن خان يونس ،وصرنا أصدقاء، كان فائض الحيوية والنشاط، يؤمن إيمانا قاطعا بأن فل س ط ي ن يوما ستعود. 2 كان يحدثني عن عذاب الشتات له ولأشقائه التسعة الموزعون بين...
أصيبت السيدة ملك حفنى ناصف، الشهيرة بلقب «باحثة البادية»، بالحمى الإسبانيولية وهى ببادية الفيوم سنة 1918، ونصحها الطبيب ألا تفارق غرفتها ولا تركب عربة أو قطارا، لكنها سافرت إلى بيت والدها فى شبرا بالقاهرة لتلازم والديها يوم نظر محكمة الجنايات فى اتهام أخيها «مجد الدين» بتهمة سياسية، كان مهددا...
- ذات يوم.. 14 أكتوبر 1932 وفاة أمير الشعراء أحمد شوقى أعجوبة الأعاجيب في شعره والقائل: "لو وضعت حافظ إبراهيم على خليل مطران لخلقت منهما شاعرا وأنا هذا الشاعر" ........................................................ 1 كانت الساعة الثانية صباح 14 أكتوبر،...
1 تقدم المخرج يوسف شاهين للرقابة للحصول على ترخيص بعرض فيلمه «العصفور»، فوافق وزير الثقافة يوسف السباعى ليعرض فى 26 أغسطس «مثل هذا اليوم 1974»، بعد عامين من المنع حسبما تؤكد أمل عريان فؤاد فى كتابها «سلطة السينما - سلطة الرقابة». 2 ومثلما كانت للفيلم...
ابتدع فنان الكاريكاتير الفلسطينى العبقرى ناجى العلى شخصية «حنظلة» فى رسوماته فتحققت نبوءته: «هذا المخلوق الذى ابتدعته لن ينتهى من بعدى بالتأكيد، وربما لا أبالغ إذا قلت إننى قد أستمر به بعد موتى». 2 «حنظلة» هو تاريخ الجرح الفلسطينى، هو الشاهد على...
ذهبت إلي الأستاذ نجيب محفوظ في "جلسة الثلاثاء" لإجراء حوار باتفاق مع الغيطاني..والأبنودي يذكِره بي: "الواد سعيد الشحات اللي شبكك مع خالد عبد الناصر".. والأستاذ يرد ضاحكا:"اللي شبكنا وخلصنا" ........................... 1 وقفنا جميعا لاستقبال أديب نوبل الأستاذ نجيب محفوظ، وكان...
1 صدر الجزء الأول من «الشوقيات» فى ربيع 1926 يشمل شعر أحمد شوقى فى السياسة والتاريخ والاجتماع‏، فكانت مناسبة لتتويجه «أميرا للشعراء» من أهل الفكر والأدب والشعر فى أرجاء الوطن العربى، وذلك فى مؤتمر كبير استمر أسبوعا، وبدأ فى 29 إبريل «مثل هذا اليوم» عام 1927...
1 كانت الساعة الخامسة مساء 27 إبريل-مثل هذا اليوم 1934، حين أقام شباب الوفد حفلا لتكريم الكاتب عباس محمود العقاد بمناسبة وضعه النشيد القومى، وفاجأ الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى الجميع فى كلمته بمبايعته العقاد أميرا للشعراء بعد أن ظل اللقب بلا صاحب منذ وفاة أحمد شوقى فى 13 أكتوبر 1932. تذكر...
- ذات يوم.. 15 إبريل 1953، البكباشى جمال عبدالناصر يتجه ناحية عميد الأدب العربى طه حسين ويقدم نفسه إليه فى أول لقاء بينهما بعد قيام ثورة 23 يوليو 1 اتجه البكباشى جمال عبدالناصر إلى الناحية التى كان يقف فيها عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، ومد يده فشد...
ركب المسافرون البحر من الإسكندرية، وبدأوا رحلة السفر إلى مارسيليا بفرنسا، يوم 6 رمضان1241، الموافق 12 إبريل، مثل هذا اليوم 1826، وفقًا للشيخ رفاعة الطهطاوى فى كتابه «تخليص الإبريز فى تلخيص باريز». 2 «كان المسافرون 44 شابا، أرسلهم محمد على باشا والى مصر...
1 كتب الإمام الشيخ محمد عبده رسالته النادرة إلى الأديب الروسى العالمى «تولستوى» بخط يده من بيته يوم 8 إبريل، فى مثل هذا اليوم، 1904، ورد عليه تولستوى بمثلها، والرسالتان محفوظتان بمتحف «تولستوى» فى روسيا، حسبما يؤكد الدكتور مالك منصور حفيد الإمام محمد عبده فى تقرير «رسالة نادرة بين محمد عبده...

هذا الملف

نصوص
93
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى