العمى - ملف

  • مثبت
خلال مجرى العديد من المحاضرات ـ الكثيرة جدا ـ التي ألقيتها، لاحظت أن الناس يميلون إلى تفضيل الشخصي على العام، المجسّد على المجرّد. لهذا سأبدأ بالحديث عن عماي الخاص المتواضع، وهو متواضع لأنه عمى كلي في عين بينما هو جزئي في الأخرى. فأنا ما زلت قادرا على أن أميز بعض الألوان؛ أستطيع، حتى الآن، رؤية...
(1) حينما نستنبئ التاريخ نجد أنه قد ضم في صفحاته كثيرين من كبار المكفوفين الذين كان لهم مكان ملحوظ ومركز ممتاز؛ ويستوي في ذلك التاريخ البعيد والتاريخ القريب، فنحن نجد في الأنبياء مكفوفين مثل إسحق ويعقوب وشعيب عليهم السلام، نعم قد وقع خلاف في جواز العمى على الأنبياء، فمنعه بعضهم لأن مقام النبوة...
لم يروِ أبوالعلاء المعري ولا طه حسين تجربتيهما مع العمى، وهي تجربة غاية في الأهمية، وكانت تستحق أن تُروى. صحيح أن المعري وصف في شِعره فقده بصره في السجن، كما روى طه حسين نُتَفاً عن آفة العمى التي أصيب بها وهو صغير، إلا أن أياً منهما لم يتوسع في روايته، ولا تحدث عن أثرها في عمله ككاتب، وكيف تسنى...
خضعت أم بناتي للعدا ... إذ قضى الله بأمر فمضا ورأت أعمى ضريراً إنما ... مشيه في الأرض لمسٌ بالعصا فبكت وجداً وقالت قولةً ... وهي حدا حلقت مني المدا ففؤادي فرحٌ من قولها ... ما من الأدواء أس العما وإذا نال العمى ذا بصرٍ ... كان حياً مثل...
انتهيت لتوّي من قراءة كتاب ”معك” لسوزان طه حسين، وهو كتاب قديم مضى على كتابته أكثر من ثلاثة عقود، وفيه لا يظهر طه حسين فاقدا للبصر إنما صاحب بصيرة ثاقبة تفوق بكثير من توفّرت لهم القدرة على النظر بعينين مفتوحتين. لقد تغنّت سوزان بزوجها المبصر، واستعادت حياة مشتركة استمرت نحو خمسين عاما لم تشعر...
خصّ المفكّر الفرنسي “دنيس ديدرو” العميان بكتيّب نشره في عام 1749، وكان في السادسة والثلاثين من عمره، بعنوان “رسالة عن العميان في خدمة المبصرين” وظهر بصورة خطاب موجّه إلى السيدة “دي بويسييه”، هي إحدى خليلاته، فنهج فيه نهج التأليف بالرسائل كما اعتمد بذلك في كتابه “رسالة عن الصمّ والبُكم في خدمة...
نشأ أبو العلاء المعرِّي في أسرة مرموقة تنتمي إلى قبيلة تنوخ العربية، التي يصل نسبها إلى يَعرُب بن قحطان جدّ العرب العاربة. ويصف المؤرخون تلك القبيلة بأنها من أكثر قبائل العرب مناقب وحسَبًا، وقد كان لهم دور كبير في حروب المسلمين، وكان أبناؤها من أكثر جند الفتوحات الإسلامية عددًا، وأشدهم بلاءً في...
خورخي بورخيس يقول الجاحظ: لقد نجح بشار بن بُرد في تصوير ما عجز عنه المبصرون . هذا ما قاله الدكتور فؤاد قنديل حول تجليات الأدباء العميان مشيراً إلى أن ابن برد قام بتجديد دماء الشعر العربي وحافظ على قيمته وبِنيته الأساسية في ذات الوقت. وقال أن أبو العلاء المعرِّي كان نموذجاً لمن يمتلك ناصية...
كان “بورخيس” كثير التشكيك بوجود “هوميروس” فحيثما يرد يذكره يدسّ إشارة إلى احتمال اختلاقه، وعدم وجوده، منها حجّته القويّة بالاختصام على نسبته إليها سبع مدن يونانية قديمة، فلو كان علما معروفا بنسبه، وهويته، لما ادّعته سبع مدن في وقت واحد، ومع ذلك كان الشاعر الإغريقي موضوعا جاذبا لـ”بورخيس”،...
هوميروس: المعلم الأكبر وهي الحقيقة نفسها التي أكد عليها الدكتور أحمد عتمان من خلال الورقة البحثية التي جاءت تحت عنوان الأدب والبصيرة في الأدب الإغريقي القديم، حيث أشار إلى أن الشاعر هوميروس ما زال يقف على قمة الهرم الأدبي منفرداً بإجماع المبدعين أنفسهم من الأجيال التالية والذين يعترفون له...
نور البصيرة لا البصر تهدي إلى النهج الأغر فهي الدليل لمن سعَى وهي السبيل لمن عبَر فاخفض جناحَك راضيا وارضخ لما حَكمَ القَدَر واسلك طريقَك بالبصيرة لما مداومة النظر تبلغ مرامك في الحياة محققا أقصى الظفَر كم من ذوي العيْنين يسعى في الحياة بلا أثر...
مقدمة 1 ـ عقيدة الوهابية مستمدة من أكثر المذاهب السنية تخلفا ، ومنها قولهم بأنه لا مجاز فى القرآن الكريم ، أى إن كل ألفاظ القرآن الكريم على حقيقتها بلا تشبيه ولا استعارة ولا كناية ، فإذا قال الله جل وعلا (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ) ( الفتح 10 ) فإن لله جل وعلا يدا حقيقية، وإذا قال جل...
بشار بن برد، إمام الشعراء المولدين، المتوفي قرابة عام 715 أبو العلاء المعري، شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء، المتوفي عام 1057 طه حسين، عميد الأدب العربي، المتوفي عام 1973 ثلاثة من الشخصيات المرموقة في الأدب العربي، حرمتهم الحياة من حاسة البصر، ووهبتهم نور البصيرة. . تكلمت اليوم من خلال السكايب مع...
بالرغم من أن " دعوة الحق" قد خصصت هذه الضلوع لمطاعة ما يجد من كتب وما يفاجئ القراء من آراء حديثة، فإنني مع هذا أختار أن أتناول هنا بالحديث كتابا يرجع تأليفه إلى أوائل القرن الثالث الهجري فيما يظهر، ودون ما أن أطيل على القراء بالتقديمات فسأنتقل بهم إلى هذا الكتاب الذي نخرته الأرض وكادت أن تأتي...
"أنثى ما فوق الخطيئة"، هو عنوان رواية للكاتبة الفلسطينية أغصان حسن، أفردتها لتسليط الضوء على معاناة الكفيفات، وفيها يلمس القارئ طغيان المشاعر الجوّانية على الأحداث، وذلك يتأتى لكونها هي نفسها من فاقدات البصر. تتناول أغصان في الرواية الصادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمّان، حكايات مختلفة...
1. ستة رجال من هندستان شغفوا بمعرفة الفيل ولأنهم مكفوفي البصر فقد كان اللمس يغنيهم. 2. اقترب الأول … تعثر وسقط … اصطدم بجسد الفيل … ليصرخ: “يا إلهي …! هذا الفيل يشبه الجدار! … “ 3. صاح الثاني ، بعد أن لمس الناب … “واو! – إنه مستدير وناعم وحاد … يا للعجب … هذا الفيل يشبه الرمح” … !! 4...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى