حسن عبادي

حين قرأت ما كتبه العزيز أحمد حرباوي مرفقًا لدعوة الندوة: "إن ما صدّره الكاتب حج محمد في "نسوة في المدينة" فإننا نجد أن الكاتب يريد أن يتطهر بهذه الاعترافات ويتخلص من وزرها بمكاشفته ودلقها دون أن يحسب حسابا لما ستتركه من أثر سلبي على متلقيه فما يهمه قبل ذلك وفي الدرجة الأولى سلامه الداخلي...
خلال زيارة الصديقة الزعتريّة إيفا (سميرة) حمد للوطن في أواخر نوفمبر 2018 زُرنا برفقة زوجها نستور النصب التذكاريّ الذي أقيم في حينه تخليدًا لذكرى الأديب الفلسطينيّ غسّان كنفاني، ابن مدينة عكا، في مدخل مقبرة النبي صالح في مدينة عكا، حيث تربطها علاقة بآني كنفاني ولكونها متطوّعة مع الجبهة الشعبيّة...
كانت كفاح ابنة السادسة عشرة حين تركت مقاعد الدراسة في مدرسة الوكالة بمخيّم الدهيشة لتصير عاملة نظافة في مساكن الطلبة في جبل المشارف بالجامعة العبريّة في القدس، عائلتها من سبعة أنفار وهي الكبرى، أبوها من عائلة لفتاويّة منكوبة وأسير أمنيّ في سجون الاحتلال، وأمّها تعاني من مرض مُزمن تلازم الفراش...
كان حيدر يكتب الخواطر وينشرها يوميًا على صفحته الفيسبوكيّة، يشارك من هناك وهناك أشعارًا منقولة دون ذِكر مصدرها، وصار فارسًا من فرسان الشاشة الزرقاء ونجمًا لامعًا من نجومها، تفرّغ للتعقيبات وحصد اللايكات، وكيل المديح ع الطالع والنازل. توجّه لشركة إعلام تروّج علامات الإعجاب لمن يدفع وصار بين...
رنّ هاتفه المنزليّ الساعة الثالثة صباحًا على غير عادة، أخبرته سعاد باكية بأنّهم اعتقلوا خطيبها. هدّأ من روعها واتّفقا أن تلتقيه في مكتبه الساعة الثامنة. في تلك الساعة مثلت في المكتب، كان باديًا عليها أنّها لم تذق طعم النوم تلك الليلة، سألها عن سبب اعتقال توفيق فأخبرته أنّه تمّ اعتقاله لحظة هبوط...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى