في الأدب التركي

صديقي الغالي بحري فلفل.. شكراً على رسالتك التي بعثتها لي . إذا لم تَضِع رسالتي هذه في مكتب البريد ، وإذا لم تُنسَ في مكان ما ، وإذا اجتازت الرقابة بسلام ، وإذا استطاع عامل البريد قراءة العنوان ، وإذا بقيت في بيتك الذي تسكن فيه دون أن يأخذ منك ساعة وصول هذه الرسالة ، فإني آمل أن تصل إليك.. صديقي...
يجب أن نصدق كلام ذلك السيد المسمّى "داروين". إيه نعم، الإنسان ينحدر حتما من القرد. لأننا نسارع إلى تقليد كل ما نراه، إذ نقلد الناس في طريقة جلوسهم وقيامهم، ونقلد الناس في المشرب وفي طريقة مشيهم وتوقفهم. المهم، نحن مقلّدون في كل شيء. ثمة رجال كثيرون يحملون نظارات اسمها "مونوكل"، دون أن تكون لهم...
في مكان مجهول لا تعرف موقعه بسهولة يعيش راع وأغنامه وكلابه. لكن الراعي لا يشبه الرعاة الآخرين.. فهو لا يعرف للرحمة معنى. ولا يعتقد أن للألم وجوداً.. كان ظالما. يحمل بدل الناي صفارة.. وبيده هراوة. والنعاج – التي يحلبها ويجز صوفها ويبيع أمعاءها ويأخذ روثها ويسلخ جلدها ويأكل لحمها ويستفيد من كل ما...
كان في القفص أكثر من عشرة قرود, وكن يقمن بحركات على العصي العرضانية, تشبه الحركات اتي يؤديها لاعبي الجمباز.كانت إحداها تجلس طرقة وكأنها (المفكر)لرودان. لم استطع تمييز القرد الكبير هذا عن الشمبانزي,تبادلت معه النظر فترة طويله : – هل تسمحون ؟ كنت سائرة قرب القفص ولامر ما عدت . – أقول لكم يا...
كنا، نحن معشر الحمير، سابقاً نتحدث بلغة خاصة بنا، أسوة بكم معشر البشر، هذه اللغة كانت جميلة وغنية، ولها وقع موسيقي جذاب كنا نتكلم ونغني . لم نكن ننهق مثلما عليه الحال الآن. لأن النهيق بدأ عندنا فيما بعد، وتعلمون أن جميع حاجاتنا ورغباتنا وحتى عواطفنا، نعبر عنها الآن بالنهيق. ولكن ما هو النهيق؟...
أيامه الاخيرة فى السجن كانت جحيما لا يطاق..هجرته زوجته وهو مسجون..بعد خروجه كادت الوحدة تقتله..كان في شوارع العاصمة.. غريبا يائسا..لم يجد نفسه فيها ..حالته المادية كانت سيئة للغاية..لا تساعده على دفع ايجار شقته الضيقة الصغيره..قرر أن يتركها ويبحث عن غرفة صغيرة خارج المدينه يقدر على دفع كلفتها...
في البداية كانت تدور وقائع وأحداث القصة في إحدى الليالي حيث كان ذلك المساء الذي عزم فيه البطل أن يقوم بمواجهة نفسه، حيث كان عبارة عن رجل يخشى من مواجهة نفسه كثيراً، كما أن كل من يراه يعرف أنه شخصية تمتلك ملامح قبيحة جدًا إلى الحد الذي يجعل الجميع ينفر منه، فهو شخص أحدب ذو وجه معتم جداً وبشرة...
1 اليوم فتحت خزانة فيها كراكيب لم أجرؤ على التخلص منها بشكل ما. وقعت فوقي لفة صور مكسوة بالغبار. كُنت قد حشوت الكثير منها بداخل كيس قمامة أسود، وحشرته فوق مكواة معطلة، وحذاء كرة قدم عطن، بالرف العلوي للخزانة. تناثرت الصور كلها على الأرض. تعجبت كم كان الجميع شبابًا بهذا الشكل فيما مضى بمن فيهم...
رأيتُ مثل هذه الأيام، كانت تحتلك السموات المضيئة، وينهار حَظي فوقي كغيمة. كُنت أرى وجوهاً آلفها كلما رمشت عيوني، وكان وهج الأحلام يحرق عقلي. كان الإحباط والغربة من كل جانب يحاصراني، والدموع تنهمر داخلي، حتى ولو كان باسمًا وجهي. كان الضوء الأولي لكل صباح يفقأ عينيّ، والجدران الحجرية المستيقظة...
عشتُ لوقت طويل دون حب، لم يكن بسبب وجود طقس مطير ولا لكونه فصل الخريف، لكن فقط لأنني كُنت قد تحررت من حب قديم، وعجزت عن بدء حب آخر جديد. كان الحب بالنسبة لي عادة قديمة. في وقت من الأوقات كان يتملكني فضول لمعرفة كيف يعيش إنسان بلا حب، وكيف يأكل، وكيف يتجول، وفيم يفكر. على كل حال فهذا الإنسان لا...
أيامه الاخيرة فى السجن كانت جحيما لا يطاق..هجرته زوجته وهو مسجون..بعد خروجه كادت الوحدة تقتله..كان في شوارع العاصمة.. غريبا يائسا..لم يجد نفسه فيها ..حالته المادية كانت سيئة للغاية..لا تساعده على دفع ايجار شقته الضيقة الصغيره..قرر أن يتركها ويبحث عن غرفة صغيرة خارج المدينه يقدر على دفع كلفتها...
عشتُ لوقت طويل دون حب، لم يكن بسبب وجود طقس مطير ولا لكونه فصل الخريف، لكن فقط لأنني كُنت قد تحررت من حب قديم، وعجزت عن بدء حب آخر جديد. كان الحب بالنسبة لي عادة قديمة. في وقت من الأوقات كان يتملكني فضول لمعرفة كيف يعيش إنسان بلا حب، وكيف يأكل، وكيف يتجول، وفيم يفكر. على كل حال فهذا الإنسان لا...
وباء يسمى كورونا جاء من الصين موطنه ووهان، هكذا أجبت السائلين لا تقترب واترك مسافة بينك وبين السائرين احفر قبرك واذهب إلى الموت يا كورونا تتردد الأبيات السابقة على لسان "العاشقة" أزجيلي كوثر، مُعبرة عما تمر به البلاد تحت ضغط جائحة كورونا، فأهم ما يميز "العاشق" هو تعبيره عما يدور حوله بشعر ذي...
الأدب التركي هو النصوص الأدبية والكتابية التي كُتبت باللغة التركية الحديثة. وقد حدث تغير جذري في اللغة التركية باعتناق الأتراك الإسلام، واختلفت كذلك الأبجدية. فبدأوا باستخدام الفارسية، والعربية لتأثرهم بالإسلام. واهتم الأتراك بالأعمال العثمانية التي كُتبت بالأبجدية العربية في العهد العثماني،...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى