سمير ندا

قطرات الشمس تتخذ أشكالا لا يعصم تماسكها زحف ظلال الغروب، تقاطع خشب المشربية يستقطر نمنمات الصفو العتيق، يتشرب دورة الأفلاك الوافدة من اللا زمن، حيث يسود النور والظلام كقرينين، لم تنل منهما بداية اللحظة الفاصلة إلى الوجود. انقطعت سبحاته وهو يلامس بفرشاته النابضة بالكون باحثة عن لمسة السّر فيه،...
عرفته سنة 1968… كنت قد انتهيت من كتابة روايتي الأولى: «الحِداد». كان عنوانها الأصلي: الحِداد يمتد عاماً آخر، وحسب تعليمات الدولة** المصرية في ذلك الوقت. كان لا بد من الذهاب بمخطوط العمل الأدبي للرقابة. كانت موجودة في مبنى هيئة الاستعلامات بشارع سليمان باشا. بالقرب من ميدان سليمان باشا. ويومها...
عندما غادرتُ ثكنات الهايكستيب ظهر ذلك اليوم، لم أتصوّر أنّنس سأعود إليها قبل انتهاء إجازتي الأسبوعية، لم تمض منها سوى يضع ساعات، حتّى اُلغيت فجأة في المساء. صدرت الأوامر من القيادة بضرورة التوجّه إلى وحدتي الساعة ستمائة صباحَا. تأزّم الموقف على الحدود، أهلي لم يصدّقوا حين أدركوا أن الحكاية جد،...
شارع الطبلية ذو الأرضيّة الحجريّة، يتسلّل من ميدان الأزهر في ظلال مآذن المسجد، ليتخفّى في بركات الإمام عبد الله، بفسحة “بهادر دار” المحتجب في حضن تلال الغموض بالمُقطّم، ولسعة الشتاء لم يعْفك منها طول حرمانك من الدفء في الليمان الرهيب، أضواء المصابيح يخنقها البرد والندى، ألمُّ أطراف ثوبي أتوقّى...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى