أ. د. أحمد محمد سالم

تعتبر قضية التقريب بين المذاهب من القضايا الهامة وهنا يعتقد الصعيدي بأن التقريب بين المذاهب الإسلامية يسعى إلى جمع المسلمين التي فرقها الخلاف السياسي لا الديني ، لأن الخلاف السياسي هو الذي فرق كلمتهم ، وجعل بعضهم يعادي بعضًا على أسبابه وغاياته من أمور الدنيا، كالوصول إلى الحكم ومناصبه والظفر...
فى ظاهر مجتمعنا يتفجر العنف كل يوم فى..ويتبعه طوفان الكراهية فى الشارع والمؤسسات والمنازل...فى مجتمع يعلن غير مايظهر ..ويدعى غير مايفعل ..ويتكلم بغير مايعتقد..يبرز الفضيلة فى العلن ويمارس الرذيلة فى الباطن ..مجتمع مشوه وفصامى ..هناك ظاهرة تتجلى فيه بأوضح مايكون ..هى ظاهرة البحث عن الحب ..البحث...
إن نشأة العلوم الإسلامية هي حاصل العلاقة الجدلية بين الدين وحركة الاجتماع ، حيث ظهرت العلوم الدينية نتيجة تطور حركة الاجتماع بما استدعى وضع قواعد لأصول العلوم الدينية من أجل قراءة متجددة لمسار حركة الوحي في التاريخ، ففي الحاجة لمعرفة معاني القرآن فكان علم التفسير، والحاجة لمعرفة أصول الاعتقاد...
يمثل الدين الرابطة الروحية المعقودة بين الله والإنسان، تلك العلاقة التي تبنى على التعاليم والأوامر والنواهي، أما الاجتماع فهو الرابطة الزمنية بين الأفراد في المجتمع ،والقائمة على العلاقات والروابط والتغير . إن مسار العلاقة بين الله والإنسان عبر النبوة ، وبين السماء والأرض هو مسار جدلي قد...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى