رجاء بسبوسي

اذا كان الشعر عند جون كوهين هو "انتهاك قوانين الكلام"، فإن الشاعر المغربي مصطفى نجي وردي قد اقترف هذا الجرم الجمالي بامتياز في ديوانه "نقش على الأمواج" من خلال زخم من الانزياحات الدلالية التي منحت النصوص الشعرية بعدا جماليا وعملت على جذب المتلقي وإثارته ابتداء من العتبة أو العنوان إلى آخر نصوص...
مما لا شك فيه أن وصول المنتخب المغربي للمربع الذهبي في النسخة 22 من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 يعتبر إنجازا كرويا تاريخيا. ولكن المتأمل لحال الجماهير العربية يمكنه أن يستشف إنجازا موازيا حققه الأسود كلما هزموا أشرس المنتخبات وزأروا عاليا. إذ لا يمكن أن نغض الطرف عن ما استطاع رجال...
كل ليلة تزورني. منذ اليوم الذي قررتُ أن أتهاوى نحو سفح الطفولة البعيد كي أنضج، تجرأتْ على زيارتي. ومنذ اللحظة التي اخترتُ لي فيها ميلادا جديدا على مقاس حواسي الداخلية لا أكثر، استأنستْ بصحبتي. كل ليلة بطيبها تأتي إلي. وكدُمى الماريونيت تتراقص حولي، فتغدو غرفتي التي لطالما شابهت بقية الغرف...
على شراشف قصيدة اطرز جوعي إليك، ومن بعدك.. أتكوم بين الحروف وحيدة. على شراشف قصيدة يرتشفني الغياب على مهل وقد جلس في شرفته هادئا مطمئنا .. يقرأ الجريدة. أحاول في حضرته أن أرسم ربيع حضورك فتخذلني ألواني المتصحرة ويهزمني ظمئي إليك وإذا بي أرتمي خائبة .. كسيرة في حضن قصيدة. حتى مسبحتي...
جارتي التي تركت الحي قبل بضع ساعات فقط، كانت توزع علينا نحن سكان البيت جميعا "عش البلبل". كان ذلك في الكثير من المناسبات، وأحيانا من دون مناسبة. وأعترف أن هذا ما حرك جرس الفضول بداخلي، وجعلني أحاول التقرب من هذه الجارة عل جرسي يتوقف عن الرنين صباح مساء ككنيسة مهجورة سقطت في يد أولاد صغار. كنت...
لا يخفى على أحد سعي إيران وطموحها منذ عقود أن تصبح أقوى دولة إسلامية في المنطقة، سواء من خلال تعزيز نفوذها السياسي والديني لبسط هيمنتها على منطقة الشرق الأوسط، أو من خلال دعمها للسودان إبان حكم البشير، دون أن نغفل انفتاحها الاقتصادي على دول شرق إفريقيا وما واكبه من مد شيعي من خلال تأسيس المراكز...
جئت؟ أم أنني لا أزال حمامة مهاجرة؟ تلك التي تناسلت في غيابها عشرات الحكايات، ولا أحد كلف نفسه وسأل: متى تعود فاطمة؟ لو أنهم سألوا فقط، لو أنهم ترقبوا عودتي ولو على سبيل الفضول، لكان هذا أفرحني قليلا. فأن لا ينتظرك أحد، أقسى بكثير من أن لا يتذكرك. مشهد القرية لا يزال وفيا لبكارته، وكل شيء ما زال...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى