آية الأتاسي

الكرم ملح المغاربة، ويسري مع الدم في عروقهم. ونادراً ما يموت المغاربة من الجوع، وإن ماتوا كثيراً من القهر، فبيوت الأغنياء والفقراء على حد سواء، تفتح مطابخها أيام الجمع ويوزع الكسكس على المارة والمحتاجين وعابري الطريق. الكسكس ليس طبقاً مغربياً عادياً بل هو بركة ولمّة، وحكاية بلد وسيرته. الصحراء...
كيف أعبر قرطبة؟ هل أبدأ بالجامع الكبير، حيث ارتفع صوت الأذان أول مرة في أوروبا وأقرأ الفاتحة على روح عبد الرحمن الداخل؟ أم أقف على الجسر الروماني أتأمل الناعورة وأترك نهر الوادي الكبير يأخذني إلى العاصي وناعورته الحموية؟ وهل أفتح جناحي الحلم فوق الجسر، كما فعل عباس بن فرناس يوماً وجعل الإنسان...
أحسست أنني في يوم الحشر ولكن بلا عدالة ولا حساب، والناس كالحجيج في عرفة ولكن لا حجارة قائمة ليطوفوا أشواطهم السبعة حولها ولا مياه زمزم في أرض يباب’، بهذه العبارة وصف لي صديقي الحمصي ما شاهده في حمص القديمة بعد خروج الثوار منها. آية الأتاسي جملة يتيمة واختنق صوته، ففي حضرة الموت يغيب الكلام. وفي...
قبلة الخد هي للتعبير عن مشاعر الشوق والود، أما قبلة الفم فهي الهوى الذي نستنشقه لنحيا. هذا كان قبل زمن كورونا، أما اليوم فنحن نغسل كل ما يعلق بوجوهنا وأيدينا وثيابنا بالصابون، الذي لحسن الحظ لم يبلغ الذاكرة بعد. في زمن قياسي تمكن الفيروس من مصادرة القبلة وتكميم الأفواه، وتعطيل حاسة اللمس، كما...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى