بشير أبوسن

أضواء جــــديـدةٌ عـلـى مُـــدن إفريقيا الضائعة جــــمَال مــــحمّــد أحــمَــد مُــــعـــــــرِّبا بازلْ دافِدسُــن عرضٌ لكتاب "إفريقيا تحت أضواء جديدة" A Review of Basil Davidson’s Old Africa Rediscovered الجزء الثالث الفصل الثالث من الكتاب عنوانُه "ممالك السودان القديم"، وهو أكبر فصول...
أضواء جــــديـدةٌ عـلـى مُـــدن إفريقيا الضائعة جــــمَال مــــحمّــد أحــمَــد مُــــعـــــــرِّبا بازلْ دافِدسُــن عرضٌ لكتاب "إفريقيا تحت أضواء جديدة" A Review of Basil Davidson’s Old Africa Rediscovered الجزء الثاني * بين عوالم الكتاب(1) الكتاب الأصل النسخة الـمُــــعــــرّبة...
أضواء جــــديـدةٌ عـلـى مُـــدن إفريقيا الضائعة عرضٌ لكتاب "إفريقيا تحت أضواء جديدة" A Review of Basil Davidson’s Old Africa Rediscovered الجزء الأول الكاتب ومعرّبُه: "درويش لاقى مَدّاح" حين استثنى إدوارد سعيد؛ أحدُ أهم نُقّاد التصوّرات الغربية عن الشعوب الأخرى، في كتابه الثقافة...
عندما اقتربَ وردي من ميكروفون الإذاعة أولَ مرة، سرت قشعريرةٌ صغيرة في الميكرفون، انتقلَتْ بعدها لأجهزة التسجيل، لكنّ مهندس الصوت تمكّن من التحايل عليها، بعدما لم يجد لها سببا تقنيّا، ولكنها عاودت الظهور في أوتار الكمان، للحظةٍ عابرة أرخى العازف قبضةَ أصابعه عن الأوتار، وشعر بارتباكةٍ مخجِلة،...
[أنا أجهد لأصوّر لحظاتٍ من الوقائع والتاريخ والمشاهد، يمسك بعضها برقاب بعض، لا تقف كي تنعم النظر ترى الملامح. تعدو، تكاد تخطف البصر، أوراقي تعيينني ولكنها تقعد عن أن تسير المدى كله، لأني أقحم ذاتي بين سطورها، أمسك بالذراري و الدقائق] - وجدان إفريقيا، جمال محمد أجمد (1915 - 1986م) ليس وحده...
الخرطوم مدينةٌ عجيبة، والتعجب ليس الشعور الوحيد الذي ستثيره فيك، ولكنه أول شعور ستمنحك إياه زائرا كنت أم مقيما. وعجيبةٌ هي لأمور كثيرة، منها أنها تستطيع أن تجمع الأمر ونقيضه في الساعة ذاتها، فهي مدينة مهمة ومهمَلة، غنية وفقيرة، بائسة وجميلة، وديعة وشرسة. قد تسيرُ في شوارعها لساعاتٍ ولن تنكر...
ما أن تدخُل عالَم محمد عبد الحي الشعريّ، فسرعان ما ستكتشف أن قصائده تبقيكَ على سطحها لبعض الوقت، قبل أن تجد طريقَك إلى سبر أغوارها، تبقيك على سطحٍ جميلٍ وأخّاذ من التعابير الرفيعة، والكلمات الموحية، والأخيلة المدهشة، هذا السطح نسجَه عبد الحي بشاعرية فريدة، مستعينا بمجموعة من الأساطير والإشارات...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى