نشأت المصري

كما هو مألوف بين النقاد بأن العنوان هو بوابة النص أو كما يحلو للبعض عتبة النص ؛ وإن كان في بعض الأحيان لايتوافق العنوان مع هذا المنطق.. ولكنه هنا صريح جلي " كائن رمادي " ليس ملغزا أو مواربًا لكنه أوضح من أن يثقل بالشرح .. وحتى تقف على مايقصده المؤلف من فلسفة الرمادية هنا اسمع إليه يقول على...
بعيدا عن تفكيك العنوان باعتباره عتبة النص ومفتاحه الذي يدخل بنا لغرفه ودهاليزه وأقبيته ومن ثم فك شفراته ودلالاته ورموزه وأحاجيه وطلاسمه إلا أننا نشير باختصار بأن الكائن هو أي كائن حي من الكينونة في الزمان والمكان بالغا ما بلغت درجته بين الأحياء ، والرمادي صفةكلون توصف به الأشياء كما تطلق حاليا...
مدخل : عن طريق متابعتي لصفحة الاستاذ نشأت قرأت منشورا يشير فيه الى صدور روايته ( ملائكة في الجحيم ) ووضعت تعليقاً أشرت فيه إلى العنوان اللافت للانتباه وكيف أنه وبرفقة صورة الغلاف يضع القاريء أمام حالة من التشويق لسبر غور المحتوى تلا ذلك اطلاعي على بعض المقتطفات من نفس الرواية وشدني الأسلوب...
إن مناط تقييم العمل الأدبي - عندي - مرهون بأمرين ؛ أولهما تمكن الكاتب من أدواته الفنية في إدارة عناصر الجنس الأدبي الذي يقدمه ، وهو ما يخبر عن وجود الموهبة لديه . وثانيهما الرسالة التي يبثها ثقافته وفلسفته وانفعاله وتفاعله ليس بالمجتمع المحيط فحسب ، لكن بالوجود الإنساني كله. إنها رسالة الأدب...
"كوتشينة" رواية اجتماعية تقوم على تحليل الشخصيات صدر عن "دار الهلال" بالقاهرة رواية "كوتشينة" للشاعر والروائي الكبير نشأت المصري، وتتميز الروية بأنها مطرزة بوهج الرومانسية، وهذا يضفي على الواقعية الاجتماعية لونا من البهجة، والإثارة؛ علاوة على تعدد المداخل التي تمكن أي متلق من الولوج في أغوار...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى