زينة أقللوش

قد يتبادر الى ذهن القاريء وهو يرى العنوان أنه سيقرأ عن اهتزاز الأرض او اهتزاز المشاعر...، الا أن المقال سيتناول نوعا من الإهتزاز الذي بدأ يشتد الوعي به وهو الاهتزازت الصوتية ، قوتها وتأثيرها... لقد كانت الكتابة والقراءة على مر العصور إحدى أهم الطرق وأكثرها فعالية في التأثير والتغيير ونشر...
تسقط الأشجار أوراقها كل خريف لتتجدد، والأرض تهتز لتتجدد، والبحار تثور وتنتفض لتنبعث حياة اخرى في أعماقها...، كل شيء يتغير ليقدم لنا معاني جديدة ، فالكون هو الأم الأولى والمدرسة الأولى، ونحن جزء لا يتجزأ منه، لكنه سبقنا الى الوجود ليحتضننا ، ويطعمنا خيراته، مفتاحه الأول هو السريان، وكل توقف...
تختلف الآراء حول أصل احتفالات عشوراء بين من يقول أن أصلها امازيغي، وهناك من يشبهها بالزار المصري ، و احتفالات الشيعة في جنوب لبنان وكذا السودان... ، لكن ألأصل الحقيقي لهذه الاحتفالات ليس شيعيا ولا يهوديا ولا أمازيغيا بل يونانيا، حيث تعتبر اليونان مهد الاحتفالات المأسوية أو الطراغوديا...
إن بيلماون تعني صاحب الجلود، و بيدماون تعني صاحب الوجوه، وتعدد الوجوه يحيلنا على تعدد الشخصيات، وتعددها يحتاج للأقنعة لتجسيد أدوار مختلفة، وقد ظهرت الأقنعة أول مرة في عهد الإغريق على يد أب المسرح "اسخيلوس" الذي لجأ للأقنعة حتى تتمكن شخصية واحدة من لعب عدة أدوار وهذا يظهر بشكل واضح العمق الفني...
مع احترامنا لأرواح المناضلين والثوار الذين قضوا نحبهم من أجل الفكر الاشتراكي، والكفاح الطويل الذي قاموا به لإرسائه كنظام دولة، ومع احترامنا لأنفسنا التي كانت في مرحلة ما تناصره، أقول انه فكر ساذج وغبي، وليست المشكلة في عدم إمكانية تحققه بل في لا منطقيته، لأنه ببساطة يخالف عملية التطور التي تعتبر...
لقد أثرت اليوم الكتابة عن موضوع يعتر من بين أحد المواضيع الحساسة داخل المجتمع ( طابو ) وهو موضوع الجنس ، فالكثيرون يخفون وجوههم عند سماع هذه الكلمة ، أو تفور دماؤهم خجلا أو سخطا … اننا شعوب متخلفة الى أبعد الحدود ، بل شعوب مغفلة ان صح التعبير لأننا نخاف الحديث عن الشيء الذي بواسطته نحن ولذنا...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى