في علم الجمال

كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ التي على ضوْئِها نحْكُم على جمالية هذا الشيْء، وعلى قُبـْح ذاك؟ ـــ فهل الجمالُ كُـلُّ ما ترْتاحُ إليه عينا الإنسان؟ .. ـــ هل هو كل ما يُعجبنا، ويُفـرحُــنا ، ويشدّنا إليه ، وما يُثير إعجابنا ؟ ـــ أم ذاك لا...
تعد الماركسية المرحلة الفاصلة بين الما قبل والما بعد على صعيد الجهد الفلسفي الانساني من خلال الخوض في مقولات اهملتها الفلسفة من قبل ونادت الماركسية بالتعامل معها، بوصفها مناطق بكر للتفكير وتمثل منطلقات جديدة للتعامل مع الواقع . وعلى الرغم من هذا، الا ان هناك مقدمات مهمة أفادت منها الفلسفة...
تتغير رؤية الانسان للأشياء حسب تغيير الازمنة والامكنة وذلك بسبب الوعى الانسانى وتصاعده الحثيث – فالجمال لفظ نسبى يدل على الإثاره فى نفس الناظر ! ولأن الاحساس بالجمال ظاهره متقلبة ومخادعة ؟ لذا سببت أرباكا – فالباحثين رغم كثرتهم لم يتوصلوا الى تعريف ثابت لعلم الجمال وزمنه ؟ فمنهم من يرده الى...
ارتبط ميلاد الجماليات (الإستتيقا- L’esthétique ) بمبادرة أطلقها الفيلسوف الألماني غوتليب بومغارتنAlexander Gottlieb Baumgarten1762-1714، مع ظهور كتابه الاستتيقا Æsthetica سنة 1750، واضعا بذلك أسس تخصص فلسفي، طامح لأن يتخذ صفة العلم القائم الذات، عوضا عما كان يعرف سابقا بفلسفة الجمال أو الفن ...
(ولد تيزفتان تورودوف في مدينة صوفيا – ببلغاريا عام 1939م وانتقل للعيش في فرنسا بداية السبعينيات من القرن الماضي. ويعتبر تورودوف واحد من أكثر الكتاب تأثيرا في الثقافة الأوروبية. حاز على جائزة نوبل للآداب عام2002 . له الكثير من المؤلفات منها كتابه ” الادب في خطر” الذي نستل منه هذا النص). إن الرأي...
علم الجمال أو علم الاستاطيقا علم حديث النشاة انبثق بعد تاريخ طويل عتيق من الفكر الفلسفي التاملي حول الفن والجمال وبهذاالمعنى يعد علم الجمال علما قديما وحديثا في وقت واحد. إن الجمال يضم جميع المشاعر الطيبة والرائعة الناتجة عن امتلاك ذهن صاف والشعور بسلام داخلي والاحساس بغاية سامية. ومن ناحية...
علم الجمال (كما تم تهجيه) هو فرع من فروع الفلسفة الذي يسمى نظرية القيمة او علم الحقيقة البديهية ، وهي تضفي على دراسة الحواس او القيم الشعوبية الحاسية والتي تسمى بعض الاحيان احكام العاطفة او التذوق او الحس الفني . وبالحقسقة ان علم الجمال مرتبط ارتباطا وثيقا بفلسفة الفن . دراسة احوال الكلمة...
•1. مفهوم عــلم الجمــال (الإسـتطيقا) • أشتقت كلمة "إستطيقا" من الكلمة اليونانية “aesthesis” وتعني "إدراك". •علم الجمال الاستطيقا هو ذلك الفرع من فروع الفلسفة الذي يهتم بطبيعة الجمال والفن و الذوق، وأيضا إبداع وتقدير الجمال. •يعتبر علم الجمال أحد مجالات نظرية القيمة (الأكسيولوجيا)...
الجماليات أو علم المحاسن علم الشهوات والزين أو الأستطاقية (بالإنجليزية: Aesthetics)‏ أحد الفروع المتعدّدة للفلسفة، لم يُعرفْ كعلمٍ خاصٍّ قائمٍ بحدِّ ذاته، حتّى قامَ الفيلسوف بومجارتن (1714–1762) في آخر كتابه «تأملات فلسفية» في بعض المعلومات المتعلّقة بماهيّة الشِّعر 1735، إذ قام بالتّفريق بين...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى