فرانز كافكا - الهجين.. ت: صالح كاظم

ورثت عن أبي مخلوقًا غريبًا، نصفه قطة ونصفه الآخر حمل، وقد ازداد نموًّا في الفترة الأخيرة، إذ كان سابقًا أقرب إلى الحمل منه إلى القطة أمّا الآن فإنه قطة وحمل بنفس الدرجة، فهو يمتلك رأس القطة ومخالبها وجسم الحمل وتكوينه. أمّا عيناه فتجمعان صفات الحيوانين: النظرة الوحشية للقطة والإشعاع البريء للحمل، له صوف رقيق وقصير جدًّا، حين يتنقل في البيت تتراوح خطواته بين "النط" والتسلل الحذر. وعندما تُشرق الشمس يستلقي عند الشباك وهو "يُشخّر"، أحيانًا أخرج معه لنتجوّل في المروج فيتركني ويجري بسرعة كبيرة بحيث لا أتمكّن من اللحاق به، وكلما شاهد قطة لاذ بالفرار، وما يكاد يرى حملاً إلا وهاجمه، في الليالي المقمرة يتجوّل عند المزاريب، وهو لا يستطيع المواء مثل القطة ويشمئزّ من الجرذان، غالبًا ما يقضي ساعات طويلة عند قفص الدجاج متربصًا دون أن يستغلّ أي فرصة للانقضاض عليه.

اعتدت أن أُقدّم له اللبن المُحلَى غذاء ما أثّر على نموّه بشكل ملحوظ، حين يقف أمام طبق اللبن ويرتشف منه كميّة كبيرة مبرزًا أنيابه الحادّة يأتي الأطفال من كل الأطراف للتفرّج عليه. لذلك اضطررت أن أُثبّت يوم الأحد موعدًا للزيارات. ففي كل يوم أحد أجلس في بيتي حاملاً هذا المخلوق في حضني وسط الأطفال الذين يطرحون عليّ أسئلة لا يُمكن أن يجيب عنها أي إنسان، ومن ضمن هذه الأسئلة: لماذا يُوجد حيوان مثل هذا؟ ولماذا أمتلكه أنا بالذات؟ وهل كان هناك شبيه له في الماضي؟، وماذا سيحصل بعد موته؟ وهل يشعر بالوحدة ؟ ولماذا لا يُوجد له أطفال؟ وما اسمه ؟.. إلخ.

لا أُحاول من جهتي الإجابة عن هذه الأسئلة بل أكتفي بأن أريهم ما أملكه دون إيضاحات.

أحيانًا يأتون إلى بيتي جالبين معهم القطط أو الخرفان (حصل هذا مرّتين) على أمل أن يحصل شيء من التقارب بينها وبين المخلوق الجالس في حضني، إلا أن مصير هذه المحاولات غالبًا ما يكون الفشل، فبدلاً من حصول تقارب بين هذه المخلوقات تتطلع في بعضها بعضًا بعيون حيوانية وهي على أتمّ الرضا بوجودها كحقيقة إلهية، حين يجلس في حضني فإنه لا يشعر بالخوف بل بأعلى درجات الطمأنينة ذلك لشعوره بالارتباط بالعائلة التي تكفلت بتربيته، ولا يُمكن أن نعتبر هذا شكلاً من أشكال الإخلاص الاستثنائي وإنما هو إحساس فطري لمخلوق ربّما لديه بعض الأقرباء عن طريق المصاهرة على سطح الأرض دون أن تكون له رابطة دم بأي مخلوق آخر.

ومن هنا فإنه ينظر لما نُوفره له من حماية كأمر مقدّس.

أحيانًا لا أجد بدًّا من الضحك حين يضع زنوبه على كتفي ليتشمّم رائحتي وهو يتمطّى في حضني بحيث أجد نفسي عاجزًا عن الإفلات منه، كما لو كان لم يعد يكتفي بكونه حملاً وقطة في آن واحد وإنما يُريد أن يكون كلبًا إضافة إلى ذلك.

ذات يوم، وهذا أمر يُمكن أن يحصل لكل إنسان، أصابني يأس شديد بحيث أردت أن أتخلى عن كل شيء. وفيما كنت جالسًا على الكرسي الهزاز وفي حضني هذا المخلوق نظرت إليه عن طريق الصدفة فلاحظت قطرات من الدمع تسيل على وجهه. هل كانت تلك دموعي أم دموعه؟ هل تمتلك هذه القطة ذات روح الحمل مشاعر إنسانية؟ لم أرث عن أبي شيئًا يُذكر، غير أني فخور بهذا الإرث الذي تركه لي: ألا وهو هذا المخلوق المرهف الحساسية، الذي يجمع في داخله قلق القطة وقلق الحمل بكل ما في ذلك من تناقضات. أحيانًا يقف على صدري ويترك مخالبه على كتفي مقرّبًا "بوزه" من أذني كما لو أراد أن يقول لي شيئًا ما، ثم سرعان ما ينحني ليتطلع في وجهي ليرى تأثير ما قاله عليّ، ولغرض إرضائه فإنني أتظاهر بأني فهمت ما قاله لي وأهزّ رأسي موافقًا. فيتركني ويمضي عني باعتداد كما لو كان يرقص.

ربّما كانت سكين القصّاب هي الإنقاذ الوحيد لهذا المخلوق. لكني لن أسمح بذلك لكونه إرثي الوحيد، لذا حكم عليه بالانتظار حتى يلقى أجله، أحيانًا ينظر إليّ مثل البشر كما لو كان يتوسّل أن أفعل شيئًا.
  • Like
التفاعلات: فكري داود

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى