خورخي لويس بورخيس - ستّ عشرة نصيحةً.. ت: رشيد وحتي

في الأدب، من الضّروريّ تلافي: 1. التّأويلات المفرطة في لا امتثاليّتها بصدد الآثار أو الشّخصيّات المشهورة. على سبيل المثال، وصف كره دون جوان للنّساء، إلخ. 2. ثنائيّ الشّخصيّات المتباينة أو المتناقضة، كمثالٍ دون كيخوطّي وسانتشو بانثا، شرلوك هولمز وواتسن. 3. عادة منح طباعٍ للشّخصيّات وفق ميولاتها المفرطة، كما يفعل ديكنز مثلًا. 4. اللّجوء، خلال تنامي الحبكة، إلى تلاعباتٍ شاذّةٍ بالزّمان والمكان، كما يفعل فوكنر، بورخيص وبيو كاسارس. 5. الوضعيّات أو الشّخصيّات الّتي يمكن – في الشّعر – أن نماهيها مع القارئ.
6. الشّخصيّات القابلة لأن تصير أساطير. 7. الجمل، المشاهد المرتبطة بمكانٍ معيّنٍ أو بحقبةٍ معيّنةٍ؛ أو تكون محلّيّة الطّابع. 8. التّعداد المشوّش. 9. الاستعارات عموماً، والبصريّ منها خصوصاً. بشكلٍ ملموسٍ أيضاً، الاستعارات الزّراعيّة، الملاحيّة أو البنكيّة. مثالٌ لا ينصح به مطلقاً: بروست. 10. تجسيم باقي الكائنات. 11. صناعة رواياتٍ تذكّرنا حبكتها البرهانيّة بحبكة كتبٍ أخرى. على سبيل المثال، عوليس لجويس وأوديسة هوميروس. 12. كتابة كتبٍ تبدو كقائمات وجباتٍ، كألبوماتٍ، كمسارات رحلاتٍ أو كحفلاتٍ موسيقيّةٍ. 13. كلّ ما يمكن أن يصاحب بصورٍ. كلّ ما يمكن أن يوحي بفكرة تحويله إلى السّينما. 14. كلّ إشارةٍ تاريخيّةٍ أو سيريّةٍ، في الدّراسات النّقديّة. دوماً تلافي التّلميح لشخصيّة الكتّاب قيد الدّرس أو لحياتهم الخاصّة. وخصوصاً، تلافي التّحليل النّفسيّ. 15. المشاهد المنزليّة في الرّوايات البوليسيّة؛ المشاهد المفجعة في الحوارات الفلسفيّة. وأخيراً: 16. تلافي الغرور، التّواضع، اللّواط، غيّاب اللّواط، الانتحار.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى