نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

هل نحن أطفال أبديّون؟ Sommes-nous toujours d’éternels enfants " جلسة حوارية "- النقل عن الفرنسية:ابراهيم محمود

  1. مقدّم الجلسة: غي فيليبون، والمشرف المنظّم: جان كاراسوس.
    يقدم منظّم النقاش من خلال دعوة المشاركين للتفكير في عبارة "الأبدية" و "الطفولة ". هل الطفولة ، كما يقول ، هي اللعب قبل استخدام الكلام؟ L’enfance, dit-il, est-ce jouer avant d’utiliser la parole هل الطفولة أبدية؟ L’enfance est-elle éternelle .من المؤسف أن هناك براءة ما.
    مناقشة: - الإهمال ، نعم ، البراءة ، إطلاقاً. جيدة كانت سواء أم سيئة ، على الرغم من آثار. هناك الطفل القرد البالغ L’enfant singe l’adulte. والعكس غير مؤكَّد.
    - إنما ما هي البراءة ؟ Mais l’innocence, c’est quoi .
    توجد براءة وطهارة لم نكن نعرفهما. إننا نعرف دائماً، وذلك بغض النظر عن العمر que soit l’âge .
    - فالطفل يقلّد الكبار أولاً. ويبدو أن الفترة من 0 إلى 3 سنوات تكون فترة الشعور ، ومن 3 إلى 6 سنوات يتم تقليد الآباء ؛ وفي سن 14 يتم تحديد شخصية الطفل. والطفل هو في الكبار منذ الولادة. ذلك هو تحليل المعاملات transactionnelle . والطفل يبقى عاطفيًا طوال حياته.
    - في الحضانة ، يكون الطفل عنيفاً وقاسياً. فثمة فكرة عن الحلم والمثالية عندما يقول الطفل "عندما أكبر ، سأفعل هذا أو ذاك". واقعاً ، لقد ولدنا هذا أو ذاك ceci ou cela .
    - أليس هذا وسيلة لإضعاف الذات عن طريق المطالبة الطفولة réclamant de l’enfance ؟ ليس هناك جزء وراثي؟ إذ تشير جميع الدراسات إلى أن الطفل مركَّب منذ سن مبكرة وأن روضة الأطفال مهمة جداً لتعلم الحياة في المجتمع. وغالبا ما تكون رحلة الكبار مشروطة بطفولته conditionné par son enfance . هناك فواصل واستمرارية. وهذه الظاهرة تهمنا وتجعلنا متفائلين.
    - يوجد إسقاط للأب والأم. ذلك تقليد. فالطفل يحلم، وفي الوقت نفسه يستوعب سلوكيات البالغين، على سبيل المثال "لرؤية درب واحد في الغابة pour se repérer en forêt ".
    في السادسة، يُنظر إلى الطفل أولاً على أنه نضارة وطهارة وضحك ويضيف مشاركًا. هذا هو السبب في أننا أطفال أبديون.
    في السادسة ، يحافظ الطفل على الحلم. وهذه الحاجة إلى المثل الأعلى هي التي تؤدي إلى الالتزام بالإجراءات. ونشعر بالمسئولية عن الطفل الذي كنا فيه. حيث يتم تقديم اقتباسين:من خلال سارتر: "الطفل ، هذا العالم الذي يصنعه الكبار مع ندمهم l’enfant, ce monde que les adultes fabriquent avec leurs regrets " وب. شاف: "دائرة الأسرة التي يحيط بها الطفل Le cercle de famille où l’enfant est encerclé ".
    - الطفل هو إسقاط للبالغين.
    - نحن نتاج طفولتنا مع عيوبنا وخصائصنا. ومن الصعب التخلص من اليوتوبيا ، أبالستنا ومعاناتنا de nos démons et de nos souffrances .
    - والفرق بين الطفل والكبار هو تعليم الأمس واليوم. فبالأمس لم يؤخذ الطفل بالحسبان compte. كانت هناك الطقوس الأولية. كلمة الكبار هي التي تحسب فقط. إنما ما هي الكلمة التي كانت؟ الطفل اليوم يستيقظ في وقت مبكر ويتحدث بسهولة أكبر. لذلك كل شيء يدور حول الكلمة ، على الطاولة أو في المدرسة. فسارتر ، في عام 1967 ،يذكّر بكلمات طفولته ومراهقته.
    - إن وفاة طفل لا تُحتمَل insupportable ، وموت شخص بالغ مقبول تقريباً.
    - لماذا نحن أكثر استياء من وفاة طفل؟ أليس ذلك لأن الطفل ضعيف ويستطيع الكبار الاستجابة؟
    - إن أطفال عائلة واحدة ليسوا متطابقين.
    - وبعض الأطفال الذين عانوا من أشياء فظيعة يبلون بلاء حسناً ، مما يدل على أن الحياة والمواجهات vie et les rencontres يمكن أن تضع الأمور بشكل مختلف.
    - الحقيقة تخرج من أفواه الأطفال ، ما رأيك؟– La vérité sort de la bouche des enfants, qu’en pensez-vous .
    - أقوم بدوري بصفتي بالغًا وأمًاً mère وأشعر أنني فتاة صغيرة أمام والدتي في أوقات محددة.
    - سيكون من الضروري تعميق المعايير approfondir les paramètres التي تجعل الأطفال مختلفين ، لكنني لا أعتقد أنهم مختلفون للغاية.
    - في فترات معينة من التمزق ، يجد المرء طفولته. وعندما كنت طفلاً كانت هناك حرب ، ثم في العشرين من العمر ، كانت هناك حرب في الجزائر. إنها القصة التي تتعثر C’est l’histoire qui bégaie. تطور الشخص يأخذ في الاعتبار هذه التمزقات ، وسوء الفهم هذا.
    - إن الأهمية هي الكلام الحقيقي le parler vrai. ولا تتفاجأ من القدرة على طرح الأسئلة. إذ يطرح البالغون الكثير من الأسئلة وغالباً ما لا يكون لديهم أي إجابة. والطفل محاط بالبالغين الذين هم فقط ما هم عليه qui ne sont que ce qu’ils sont . الطفل لديه هيئة للدهشة، والمجتمع لا يستجيب لفضوله. انه لا يرسم ، يقدم. يرسله التلفزيون إشارات أنه يفهم جيدًا أو أقل.
    - في الطبيعة لم نفهم دائماً ، واليوم لا يزال السحر قائماً.
    Dans la nature on ne comprenait pas toujours, et aujourd’hui ce qui est magique demeure encore.
    - اختفى الفضول اليوم. التلفزيون عنصر ضرر La télévision fait des dégâts.
    لكنها ليست الحقيقة الحقيقية فحسب ، بل الحقيقة الداخلية أيضاً، والانقطعات ruptures أدّت إلى تقدم الإنسان.
    - في البيان ، "الطفل الأبدي un éternel enfant " هو حكم غير مريح. فالطفل هو الشخص الذي يؤكد نفسه اليوم. ومنذ نصف قرن ، لم يُعتبر الأطفال أشخاصًا. وهناك تقدم الحضارة ويرجع ذلك أساسا إلى تحرير المرأة. "إعلان حقوق الطفل déclaration des droits de l’enfant " حيث يبرز مفهوم القانون على المستوى الدولي. إنه كبير. والحدود بين الكبار والطفل ليست سهلة، ونحن نرى أن مقهى فيلو هو أيضا "لعبة ". والعلاقات بين الناس ورغباتهم وطريقة التحدث مع بعضهم البعض تظهر أننا نعمل بحساسية.
    فنحن في وقت توجد فيه أشياء صعبة للقتال. وقوة الكلام متطرفة. ويمكن أن يكون الانتقال من الطفولة إلى عالم الكبار مملًا إذا لم تكن قادراً على بعض التعجب.
    - لقد نال الإعلامُ من السياسة Les médias ont tué la politique .إن ما بعد أواخر الستينيات هي المسئولة.
    - وهناك تناقضات. حيث القوة يمكن أن تؤدي إلى الديكتاتورية. والإيمان يمكن أن يؤدي إلى الأصولية. ويمكن للمال تفعيل التقدم إذا تم استخدامه بشكل جيد. فهناك حقوق وواجبات ...
    - والأطفال في البلدان التي في حالة حرب ، من هو الخطأ ؟
    - إن جزء الحلم مهم جداً. ثمة ثقافة خيالية La culture de l’imaginaire هي أن تستمر في أن تكون طفلا.
    - ويؤسفني أن أصدقائنا الأفارقة ليسوا حاضرين. لقد أحضرونا كثيراً لأن التبادل كان أساساً قارياً، فرانكو.
    الخلاصة: هي أن الكلمة التزام La parole est un engagement . والمراهقون يعيشون بشكل سيء للغاية. وليس لديهم هيئة التدريس لتقدير وإبداء الرأي في بعض الذين يتحدثون بدلاً من الآخرين. وكل شخص لديه حقيقته Chacun possède sa vérité . وعلينا أن نميز بين الصواب والخطأ. والطفل سوف يستغرق وقتاً طويلاً للتمييز. وعليك أن تتعلم اللغة بداية قبل أن تتعلم أكثر. ويجب تطوير المهارات الجماعية لفهم المجتمع*.


    *- نقل المقال الحواري عن موقع http://cafes-philo.org، الفرنسي، والمنشور في 8 شباط2011.
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..