عبد الكريم العامري - ضفّة أخرى.. مسرحية

الشخوص:

- عمر علي- رجل في الخمسين من العمر. هاجر من بلده الى ألمانيا

- ماري: شابة ألمانية بمقتبل العمر تعمل في احدى منظمات الهجرة

- رجل1: رجل تجاوز الستين من العمر يعمل في الاتجار بالبشر

- رجل2: رجل في الثلاثين من عمره يعمل في الاتجار بالبشر

- الأم (صوت فقط)


المشهد الأول

شقة في الدور السابع من مبنى وسط المدينة. أضواء خافتة. ثمة صور لممثلين ومطربين غربيين.

تدخل ماري يتبعها عمر علي وهو رجل في الخمسين من عمره حاملا حقيبة سفر بسيطة وضع فيها أشياء استلمها من منظمة الهجرة.

ماري: (تطلب منه الجلوس) تفضل واسترح. كان يومك متعباً.

عمر علي: (يحدّق بالشقة وبالصور المعلقة على الحائط)

ماري: (تتقدم منه وتأخذ الحقيبة وتشير الى احدى الغرف) تلك هي غرفتك. عليك بتغيير ملابسك (تضع الحقيبة بالقرب من باب الغرفة)

عمر علي: (ما زال ينظر غير مصدق بما يحدث)

ماري: (كأنها اكتشفت استغرابه) ماذا...؟ ألم تعجبك الشقّة؟

عمر علي: (متلعثماً) لا. لا. اعجبتني كثيراً. (ينظر له بتعجب) لا اعرف كيف اشكرك.

ماري: لا تشكرني أرجوك. هذا اقل ما أقدمه لك. قرات أوراقك وعرفت كم عانيت وانت في بلدك لهذا طلبت من رؤسائي أن تكون معي.

عمر علي: أشكرك لأني لم اصدق ما يحدث. في بلدي هذه الأيام الأخ لا يكفل اخاه ولا يقف معه كما في وقفتك هذه.

ماري: قلت لك لا تفكر بالماضي. المهم أن تكون مرتاحاً.

عمر علي: كيف لا أكون كذلك وأنا أرى قلبا كبيراً يقف معي!

ماري: (ضاحكة) هل هذا شعر؟ أعرف إنك تكتب الشعر. حاولت ان اقرا بعض ما كتبته في المخيم.

عمر علي: (بدهشة) هل أعجبك ما قرات؟

ماري: هناك مفردات صعبة لم افهمها. لغتكم العربية رغم اتقاني لها الا أنى احتاج لوقت لحفظ بعض المفردات.

عمر علي: (يضحك) أليست الألمانية أصعب من العربية؟

ماري: (ضاحكة) العربية فيها بلاوي (تلوك المفردة الأخيرة بطريقة غريبة)

عمر علي: (يضحك) بلاوي!!

ماري: (تقترب منه وبهمس) عليك أن تستمر بالضحك. عش حياتك وأنس ما فات فالقادم أفضل!

عمر علي: (يحاول ان يتكلم)

ماري: (تضع اصبعها على شفتيه) لا تقل شيئاً. أعرف ما تريد قوله. أعرف أن ما مررت به من احداث لا يمكن ان تمحوه الأيام لكنك قادر على تخطّي ما وقع لك. عليك ان تفكّر بمستقبلك.

عمر علي: (يهز راسه موافقا)

ماري: (تخرج ورقة من حقيبة اليد التي تحملها) أعددت لك جدولاً عليك بتطبيقه لتعيش سعيداً.

عمر علي: (ينظر لها مستغربا) لم افهم!

ماري: كل شيء هنا بنظام. هناك ساعة للفطور وأخرى للغداء وما بينهما هناك وقت للرياضة ووقت للقراءة وهكذا. (تصمت قليلا) أي نوع من الرياضات تفضل؟

عمر علي: (مبتسما) اذا كان المشي رياضة فانا قضيت حياتي مشياً على الأقدام (يضحك)

ماري: (تبادله الضحك) هذا جيد. رياضة المشي في الصباح تحرّك كل خلاياك وتجعلك نشيطاً قادراً على التفكير واتخاذ القرارات.

عمر علي: هذا جيد!

ماري: (تتحرك نحو المطبخ) سأضع في المطبخ قائمة لك بالأكل الذي عليك تناوله فكل شيء هناك مثلما قلت لك بنظام (تتوقف وتلتفت نحوه) لا تتردد في طلب أي شيء تحتاجه.

عمر علي: (يصمت قليلا)

ماري: (مستغربة) ها. ما الذي تفكّر به؟

عمر علي: لا أعرف ما الذي أقوله لك. هذه الرعاية والدلال لم أألفه من قبل. كل حياتي الماضية كانت عبارة عن خطوط متشابكة. لم أكن أعرف ما أعمل سوى أن اقرأ وأكتب. اشعر الآن أني قضيت كل سني عمري هباءاً!

ماري: (ضاحكة) لا بأس عليك. ما مضى قد فات وأنت ابن اليوم! (بتوكيد) أنت ولدت اليوم!

عمر علي: أكاد ان لا اصدق ما انا فيه! هل انا في حلم؟ (يصمت قليلا) حتى في الحلم لا يمكن ان يحدث لي هذا.

ماري: (تحاول تغيير الموضوع) يا الله. دعنا من تخيلاتك. أنت الآن تحت مسؤوليتي وعليك ان تقر بالواقع. ربما يكون الواقع أفضل من الحلم!

عمر علي: بالتأكيد! كل احلامي الماضية كانت عبارة عن شخابيط لا أفقه منها شيئاً. في الليلة التي سبقت ركوبي البحر حلمت بأن نفقاً مظلماً يكاد ان يبتلعني ولم انج منه الا بعد استيقاظي (يضحك)

ماري: (بتلعثم) أووه.. تلك أضغاث أحلام وكوابيس. من الطبيعي ان ترى مثل هذا الكابوس إذا كنت قلقاً ولا تعرف ما الذي انت مقدم عليه.

عمر علي: لكن الغريب أنه ذات الحلم الذي رأيته قبل عام!

ماري: (تصطنع الضحك) ذاكرتك قويّة جداً بحيث أنك تستطيع ان تتذكّر حلماً رأيته قبل عام!

عمر علي: وانت؟ ألا تحلمين؟ (يتلعثم) أ.أ. أقصد أي نوع من الأحلام التي تحلمين بها!

ماري: (ضاحكة) أنا لا أحلم ابداً. يكفيني ان اضع رأسي على الوسادة حتى أغطّ في نوم عميق.

عمر علي: احسدك على ذلك.

ماري: (مستغربة) تحسدني على النوم العميق؟

عمر علي: بل على ألا يباغتك كابوس يغير مزاجك.

ماري: اسمع يا عمر علي. الأحلام مثل أفلام الفيديو وجودها في منامك يجعلك أكثر استمتاعاً.

عمر علي: (متندراً) ان لم تكن مرعبة مثل تلك التي أراها!

ماري: ما تفكر فيه في النهار وتعمل به تراه في أحلامك.

عمر علي: لم أفكر الا بالخلاص. وها آنذا أحقق حلمي.

ماري: (كأنها تستدرجه) الخلاص فقط؟

عمر علي: في بلد اكلته الحروب وتنوعت فيه أساليب القتل ومات الطهر فيه واستفحل الظلم والقهر. لا شيء يفكر فيه المرء الا الخلاص. الخلاص باي طريقة.

ماري: والآن تخلصت من كل شيء. ماذا بعد؟

عمر علي: ما يكتبه الله لي أنا راض به!

ماري: (بصوت اعلى) بل ما تقرره انت لنفسك. لا علاقة للرب بما تقرره لنفسك! الرب منحك الحياة وأعطاك عقلا وعليك اتخاذ قرارك. الحياة يا عمر علي فرصة ان جاءتك مرة فلن تأتيك ثانية. عليك باقتناصها. أن تمسك بها بيديك واسنانك وبقوة! وتأكّد أنه لا ينفع الندم بعد ضياع الفرص.

عمر علي: (يجلس على كرسي قريب) ولكن ضاعت مني فرص كثيرة ورغم ذاك فأنا لست نادماً عليها.

ماري: لكنك تقول ضيّعتها.

عمر علي: كنت يومها امام خيارين أما الفرصة واما امّي! فاخترت الثانية. كيف اتركها للمرض الذي امتصّ قواها واميل حيث الفرصة التي جاءتني. بموتها يا سيدتي ضاع مني كل شيء. انقطع حبل السرّة عن الوطن!

ماري: هل تحبها الى هذا الحد؟

عمر علي: (مستغربا) ومن لي غيرها في الحياة؟ الأم هي كل شيء. هي الدنيا بأكملها. الوجود كلّه. تبكي لبكائنا وتحزن لحزننا. تفرح لفرحنا. يوم اودعتها الثرى كنت مثل طفل غريق. أمدّ يدي لقبرها علّه ينتشلني ويضعني في حضنها.

ماري: (قد تأثرت جداً) أنتم الشرقيون تمتلكون قلوباً ضعيفة. رأيت أناساً في مخيم اللجوء لا يختلفون عما وصفته.

عمر علي: الإحساس بالأم وافضالها يا سيدتي هو ذاته عند الشرقيين والغربيين. نفس المشاعر والأحاسيس.

ماري: (تنظر له بعطف) أحسدك على هذه المشاعر.

عمر علي: (متندرا) واحسدك على بلد بلا منغصات!


اظلام

----------------

المشهد الثاني

غرفة مظلمة الا من ضوء باهت في إحدى الزوايا. رجلان يقفان وهما يحدقان بأوراق وضعت على الطاولة.

رجل1: ما الذي نفعله بهذه الأوراق. علينا ان نجد حلّاً.

رجل2: لننتظر قليلاً. ربما هناك أخبار جديدة.

رجل1: منذ يومين والزبون ينتظر.

رجل2: لا يهم ان انتظر يوماً ثالثاً.

رجل1: يا اخي حالته تسوء. لا بد من ان نحضرها له.

رجل2: (ضاحكاً) لو كنا بحثنا في السكراب لوجدنا واحدة!

رجل1: (ينظر له بشزر) أنت تستهزأ بي. أليس كذلك؟

رجل2: (ما زال يضحك) رايتك غاضباً وأردت اضحاكك.

رجل1: (ما زال غاضبا) وهل هذا الوقت مناسب للضحك أيها السفيه؟ أقول لك الرجل سيموت ان لم ننقل له الكلية ونحن للآن لن نحصل عليها كل ما في الأمر وعود بوعود.

رجل2: (يتوقف عن الضحك) لا باس عليك يا اخي. المهم اننا أخذنا عربوناً من الزبون.

رجل1: يا اخي لو أعرف متى تتوقف عن التفكير بالمال فقط. أنت لا تفكر الا بالمال.

رجل2: مثلك انا تماماً. المال أولا وأخيرا.

رجل1: لكن قبل المال علينا ان لا نورط أنفسنا بشيء كي نستمتع به.

رجل2: (يلتفت الى الجهة الأخرى) ها قد جاءت السيدة ماري. ربما لديها اخبار جيدة.

ماري: (تتقدم نحوهما)

رجل1: ها.. ما الأخبار. هل نجحت الخطة؟

ماري: (بثقة) وما الذي تتوقعه أنت؟

رجل1: (مبتسماً) الفشل لا يعرف طريقاً لك.

رجل2: (مع نفسه) يا لثقتك العمياء!

ماري: (وقد سمعت ما قاله رجل2) لماذا تظنها ثقة؟

رجل2: (يتلعثم) لأنه..لأنه لا يثق الا بك.

رجل1: مذ عملنا معاً وأنا لم أر منها الا حرصها وتفانيها.

رجل2: (بنوع من الغيرة) وأنا لست حريصاً.

رجل1: لم اقل هذا. لكنك لا تأخذ الأمور بجدية. الضحك الدائم يبعدك عن جديتك.

رجل2: (بامتعاض) الان أنا لست جاداً. (يعاتبه) ونسيت كل الذي عملته من قبل. يكفي أن ما تفعله السيدة ماري اليوم هو من سلسلة افكاري. أنا من فكّر وانتما خططتما!

ماري: (ضاحكة) يا صاحب الأفكار الخلاّقة!

رجل2: نعم هي أفكار خلاّقة. أنتما صفقتما وطربتما للفكرة.

ماري: (ما زالت ضاحكة) أنا صفّقت وطربت لكن ليس للفكرة.

رجل2: (مستغربا) ليس للفكرة؟

ماري: صفقت لك أنت. فبعد ساعتين كاملتين من جلسة كنت صامتاً فيها ثم نطقت.

رجل1: كان ساعتها يفكّر.

رجل2: (يهز رأسه إيجابا) نعم. نعم كنت افكّر. ولمّا تبلورت الفكرة نطقت بها. وانتما صفقتما لها ولي.

رجل1: أنت واحد منا ولا يمكن الاستغناء عنك.

رجل2: أفهم من هذا انكما تنويان الاستغناء عن خدماتي الجليلة.

ماري: (بابتسامة) الجليلة!

رجل2: (ينظر لها مستغربا) هل قلت ما يضحك؟

رجل1: (يأخذه جانبا) تعال معي. (ينهره) ما الذي جرى لك يا رجل. لم ارك من قبل هكذا.

رجل2: لا أحب الاستهزاء بي.

رجل1: هي أرادت الاستفهام عن الكلمة. انت قلت الجليلة وهي كررتها لتعرف معناها. تلك لها اكثر من معنى.

رجل2: (باصرار) الا هذه الكلمة. لا معنى ثان لها.

(رجل1 وماري يضحكان)

رجل1: والآن دعنا نفهم ما الذي فعلته السيدة ماري من خطتك الجليلة!

(بقعة ضوء حمراء على ماري)

ماري: (تتحدث لهما دون أن يظهرا بالصورة) كان يوما مرهقا حاولت أن اقنع المسؤول وبالكاد وافق على أن اصطحب اللاجئ معي! أخذته معي. وتركته في الشقة مثلما اتفقنا. كان سعيداً. يظن ان الحياة قد فتحت ذراعيها له. لم أقل له الا ما يسرّه. شكرني كثيرا. مرة سألت نفسي: ماذا لو عرف الحقيقة. كيف سينظر الى الملاك الذي انتشله من الضياع.؟ بالتأكيد سيرى وجها قبيحا ومخالب نتنة. (تدور حول نفسها) يا رب. ما الذي فعلته. ايمكن أن يكون المال ثمناً لإنسان؟ أنا الملاك ماري. هكذا يسمونني بكامب اللجوء. الملاك ماري. ولكن أي ملاك انا الآن. يا رب. ما هذه الأفكار. كيف فعلت ذلك. كيف اقتنعت على أن أكون أداة لبيع وشراء البشر. يا رب. يا يسوع. يا عذراء. الوقت يمر. المسكين لا يعرف ما يحدث.

اظلام

--------------------------

المشهد الثالث


عمر علي ما زال في الشقة. يكتب في دفتر صغير بعض مذكراته فرحا. تدخل ماري من باب آخر.

ماري: هل تناولت غداءك؟

عمر علي: (يضحك) نفذت خطتك كما وضعتيها!

ماري: (متلعثمة) خطتي؟ أها. خطتي!

عمر علي: الخطة التي وضعتيها لي في المطبخ.

ماري: (تصمت قليلا وكأنها تفكر) ها.. فهمت. تقصد الجدول اليومي.

عمر علي: نحن نسميه خطّة. (يحدّق بها ويشعر بالإرباك الذي لازمها) ما بك ايتها الملاك؟

ماري: (مرتبكة) أنا..لا ..لا.. شيء.

عمر علي: يبدو ان عملك اليوم كان مرهقا. فوق كل الجهد الذي تقدمينه لأخواني اللاجئين جئت انا لأزيد من الطين بلّة. (يضحك)

ماري:(تفكر قليلا وكأنها تستجمع قواها) اسمع يا عمر علي.

عمر علي: (يحدّق بها)

ماري: (تصمت قليلا)

عمر علي: (ما زال ينتظر أن تتكلم)

ماري: (بعد ان استجمعت قواها) اسمع يا عمر علي. عليك بالرحيل حالا.

عمر علي: (مستغربا بصمت)

ماري: (تنظر له حزينة) عليك ان ترحل. ثمة أمور انت لا تعرفها. ستعرفها لاحقاً.

عمر علي: ان كان وجودي يضايقك فسأرحل!

ماري: عليك الرحيل الآن. (تقدم له ورقة) هذا عنوان صديقة لي في الضفة الأخرى. اذهب الآن لها وابق هناك. هي تنتظرك.

عمر علي: (مستغربا) ولكن. لماذا؟

ماري: (تدور وجهها عنه) ارجوك. اذهب ولا تسأل.

عمر علي: (يهز رأسه إيجابا) حسناً. حسناً.

ماري: (تعطيه مظروفا) خذ هذا المبلغ ستحتاجه فيما بعد. (تقبّله) اذهب الآن.

(اظلام تام. بقعة ضوء زرقاء على ماري)

ماري: (مع نفسها) هذا ما يمكن ان يكون. هذا ما يمكن أن تحتفظ الملاك بطهرها. وان تبقى هذه اليد بيضاء نظيفة. اليد التي أنقذت العشرات من اللاجئين. اليد التي مسحت دموع الأطفال الهاربين من الحروب. (تصمت قليلا) لا اعرف ما الذي جرى لي. يا رب. ما الذي جرى. كيف قبلت ان اضع يدي بأيديهم. كيف استطاعوا أن يصيّروني شيطانا مثلهم. ارحمني يا رب! لا تخرجني من مملكتك. لا تجعل الشيطان يعبث بي. يا رب. ابقني كما أنا. أقرّ بأني أخطأت. أعترف بذنبي لكني انسان. أعدك أن ذلك لن يحدث أبداً مرة أخرى. اعدك أني سأذهب للكنيسة وأفصح عما في صدري. سأعترف للكاهن وأتطهّر بدموعي. أعرف أن دموع الانسان غالية في حضرتك لكن رضاك عني هو غايتي ومبتغاي. ارحمني يا رب.


اظلام

-------------------------

المشهد الرابع

رجل1 ورجل 2 يقفان وبالقرب منهما تقف ماري.

ماري: قلت لكما. عدت الى الشقة ولم اجده. ما بكما لا تصدقاني؟

رجل1: لماذا لم تغلقي الباب بالمفتاح؟

ماري: نسيت ان اغلقه.

رجل2: كان يجدر بك أن تقومي بقفل الباب.

ماري: قلت. نسيت.

رجل1: الى اين ذهب؟

ماري: لا اعرف.

رجل1: أتعتقدين انه قد يلجا للشرطة؟

ماري: ربما!

رجل2: هل عرف شيئا عن عملنا؟

ماري: لا اظن!

رجل1: ربما قرأ بعض اوراقك.

ماري: هو لا يعرف الألمانية.

رجل2: وربما يعرف.

ماري: لا اظن.

رجل1: هل لديه أصدقاء في المدينة.

ماري: لا اعرف.

رجل2: علينا ان نبحث عنه.

رجل1: نبحث عن رجل لا نعرف شكله. (الى ماري) هل لديك صورة له؟

ماري: كانت هناك صورة له في ملفه.

رجل1: اعطيني الملف.

ماري: أخذه معه!

رجل2: ألم تقولي أنه لا يعرف اللغة الألمانية؟ كيف عرف الملف؟

ماري: لأن صورته مثبتة في صفحة الملف الأولى.

رجل1: يا الله. بمن تورطنا. هذا ليس بشراً. كيف عرف بنوايانا. (الى ماري) هل كان معه هاتف.

ماري: لا أعرف. لم أسأله.

رجل2: ربما هناك من حذّره وساعده على الهروب. (يصمت قليلا) الجيران مثلا.

ماري: لا اظن ذلك. جارتي امرأة مسنّة وهي لا تخرج من شقتها كثيراً فضلا عن أن سمعها وبصرها ضعيفان.

رجل1: يا له من حظ سيء. (الى ماري) اذهبي الى مخيم اللاجئين واجلبي واحداً آخراً.

ماري: اخبرتك من قبل. أني لن افعلها ثانية. في المرة الماضية ارتاب المسؤول مني وأخشى العواقب.

رجل2: أي عاقبة أكثر مما نحن فيه.

رجل1: الرجل المريض ينتظر وبالكاد استطعنا اقناع الطبيب بالمجيء. ما الذي سنفعله الآن؟

ماري: لننقل الرجل الى المشفى.

رجل1: ماذا؟ المشفى. ننقله الى المشفى؟ هل جننت؟ ما الذي سنقوله لهم. (متندرا) ابن عمنا يحتاج الى كلية!

ماري: هناك لن يسألونك شيئاً. اليورو يفتح كل المغاليق!

رجل1: (غاضبا) ادفع ثانية. لم افتح جمعية خيرية بعد لأدفع لهذا وذاك.

رجل2: والآن ما الحل. الرجل المريض في الغرفة الأخرى يئن وقد يموت.

رجل1: يموت أفضل من ان ادفع!

رجل2: يموت؟ تريد ان يفتضح امرنا ونصير لقمة سائغة لوسائل الاعلام.

رجل1: (هازئا) ألم تكن من قبل تلهث خلف الشهرة. هي ذي الشهرة قد جاءتك طواعية وبدون أي تعب.

رجل2: تهزأ بي ثانية. أنا ابحث عن حل لورطتنا.

رجل1: لأن كلامك غير مقنع.

رجل2: متى اقتنعت أنت بأفكاري. اسمع مني. لديّ حل قد يرضينا جميعا.

رجل1: قل لنا. ما هو الحل؟

رجل2: (بعد تفكير وتردد) ننقل المريض الى المشفى مثلما قالت السيدة ماري بالضبط. نضعه هناك ونفلت!

رجل1: (يصفق) يا له من حل. يا لعبقريتك. اذهلتني بأفكارك. أين خبّأت هذه الأفكار الجهنمية من قبل. أنت موسوعة. أنت رجل عظيم. ما هي هذه الحلول العملاقة.

ماري: لنصوّت على ما قاله. (ترفع يدها) أنا موافقة!

رجل2: (يرفع يده مستبشراً) وانا موافق!

رجل1: (ينظر لهما دون أن يتكلم)


اظلام

---------------

المشهد الخامس

عمر علي لوحده. يكتب في دفتر مذكراته الصغير.

يتبعك قدرك أينما ذهبت. نهاراتك ولّت وأنت تهيم على وجه الأرض. يا لحظّك العفن! قبل ان اغامر في عبور البحر كنت أرى وجوه العابرين باسمة في صفحات الفيس بوك. كنت أحسدهم. واغبطهم على الخلاص من الهموم. وها آنذا قد أحرقت كل سفني خلفي وصار لزاماً عليّ ان استمر في المجهول. هناك في الضفّة الأخرى تركت كل سنواتي. طفولتي وشبابي. تركت أصدقائي والزقاق الذي حمل ملامحي. تركت البيت الذي ولدت فيه. وكبرت فيه. تركت وجه أبي وامي مؤطراً على جدار بارد. لا شيء لدي الآن الا حقيبة وبعض من ذكريات عالقة في رأسي. هناك. في الضفّة الأخرى. نصف عمري وكل أحلامي. تلك الأحلام التي قادتني الى هنا. حيث العدم. هنا، لا شيء يشبهني. كل شيء غريب. أنا الحامل اوجاعي وتعب سنوات لم ينته.

(صوت الأم يأتي من بعيد)

كن قويا يا ولدي. كن قويا كما كنت. لا تستسلم لليأس. لم ارضعك الا قوة أرضك وعزم اجدادك. كن قويا يا ولدي. تذكّر تلك الليالي الحالكة. لا تثق الا بالله وبنفسك.

عمر علي: (يصرخ بصوت عال) تعبت. تعبت يا أمي. أحتاج اليك. اشتاق لحضنك الدافئ في هذه المدينة الباردة.

صوت الأم: ما كان عليك ان ترحل.

عمر علي: جرّبت كل شيء. صبرت حتى نفد صبري.

صوت الأم: الهروب ليس حلا.

عمر علي: البقاء يعني الموت.

صوت الأم: الموت في بلدك خير من ان تعيش ذليلا.

عمر علي: لم يعد لي بلد. باعوا بلدي!

صوت الأم: اشتريه بدمك.

عمر علي: الى متى ونحن ندفع الدماء. ألا يشبع هذا البلد من دمائنا. خرجت باحثا عن خلاص. عن فرصة للحياة دون قتل. دون دم. دون ظلم!

صوت الأم: وها أنت ذا قد ظلمت نفسك.

عمر علي: نحن معجونون بالقهر.

صوت الأم: ستنجلي هذه الغمّة.

عمر علي: كم جيل نحتاج لكي تنجلي. سئمنا الحياة يا امي ونحن ننتظر على أرصفة العوز والقهر.

صوت الأم: المؤمن مبتلى!

عمر علي: أي ايمان يأتي بعد ابتلاء! ابتلينا يا امي بمن يدّعون أنهم الأقرب الى الايمان.

صوت الأم: صلّ لله وسيكون في عونك.

عمر علي: صلاتنا لم تصل. ملايين المصلين يرفعون أكفّهم بالدعاء لكن السماء لن تنظر لهم بعين عطف!

صوت الأم: الله يمهل ولا يهمل!

عمر علي: أنت الآن قريبة من الله يا امي. اخبريه أن هناك من ينتظر عونه. اخبريه ان ابناءه الفقراء يتضورون جوعا واذلالا على ايدي من يحكمون باسمه. اخبريه يا أمي ان ابن جارنا قتلوه لنه لا يصلّي مثلهم. أخبريه ان صديقتك ام رامي كسّروا الصليب على راسها وابعدوها عن مدينتها. أخبريه يا أمي فانت قريبة منه. اخبريه أن المساجد لم تعد أمكنة للعبادة بل صارت ابواقا لهذا او ذاك. صارت تفقّس القتلة. اخبريه أنهم صاروا يفسدون باسمه. يسرقون باسمه. يقتلون باسمه. اخبريه يا امي فانت الآن في حضرته.

(يسقط عمر علي على الأرض)

اظلام

ستار

24 آذار 2019 لبنان- صور- جل البحر



ع الكريم.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى