مارتين مينيس - ماذا يمكن للطفل أن يتوقعه من محلل نفسي؟ Qu'est-ce qu'un enfant peut attendre d'un psychanalyste ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - لا يتوقع الطفل بداهة أي شيء من التحليل النفسي ، سوى أنه يستطيع انتظار المحلل النفسي. وعلى عكس البالغين الذين سيجتمعون مع أحد الأشخاص ممَّن ينتقلون إلى التحليل النفسي ، فإن الطفل هذا لا يعرف شيئًا عن التحليل النفسي. على الرغم من أننا أحياناً نلتقي قبل سن المراهقة مَن لديهم فكرة ، من خلال شهادة صديق يعطيهم العنوان ، أو عن طريق تجربة حية. ولقد قابلت فتاة صغيرة - الحد الأقصى لعمر 12 سنة - مع طلب صريح demande explicite في هذا الصدد. وفي ذلك الوقت ، عملت في ضاحية CMPP ، إذ وصل القادم. كانت قد طلبت من والدتها أن تذهب إلى محلل نفسي وليس طبيبة نفسية. وبالطبع ، كنت فضوليًا للغاية: ماذا طلبت من مختلف ، أين ترى الفرق؟ حسنٌ ، عندما كانت صغيرة ، التقت بعالمة نفسية أحرجتها أسئلتها ؛ فذهبت للعثور على معلومات عبر الإنترنت ، وأخبرتني على الفور: "حسنٌ، أنت ساذج ، فأنت تستمع ولا تسأل أي شيء Eh bien, toi, c’est simple, toi, tu écoutes et tu ne demandes rien ..."
2- لذلك يمكن للطفل أن يتوقع الاستماع إلى محلل نفسي.
المتطلب السابق: ما هو الطفل؟
3- إن الطفل هو ما قبل البلوغ prépubère – إذ إن فرويد لا يتحدث عن المراهقة adolescence ، إنما عن البلوغ puberté. ومن سن البلوغ ، يلتقي الصغار بالشيء نفسه الذي يواجهه البالغ ، أي مسألة الجنس الفعلي sexe effectif ، وجنسيته ، عن اختياره للجنس. فمع سن البلوغ ، يختلف موقف المحلل وعرْضه عن أولئك الذين يواجهون موقفًا أصغر سناً. والتحليلات مع المراهقين نادرة جداُ. وفي بعض الأحيان ، يشاركون وهو بالفعل تحليل. إنمايفعلون ذلك معظم الوقت ، عن طريق حالات الخفية " الكسوف " éclipses . يفعلون بالتحليل بالضبط ما يفعلونه مع كل شيء آخر ، ينطلقون ، يغادرون ، يعودون ، وأحيانًا يستقرون في التحليل بمجرد أن يستقروا أكثر أو أقل في حياة مستقلة مستقرة stable نسبياٌ.

خصوصيات المدخل Les spécificités de l’entrée :

4 – ليس الطفل مستقلاً autonome ، فهو لا يستطيع أن يأتي بمفرده ، لا يستطيع أن يدفع ثمن جلساته. حيث إن إن الأشخاص الكبار الذين يقومون بكل هذا من أجله هو الذي يوضح أن لديهم طلبًا أيضًا ، وهو أمر محرج للغاية.
5 - ماذا يسأل؟ معظم الوقت ، لا شيء ؛ فهو الآخر الذي يسأل عنه ، والأكثر من ذلك ، الآخر يفعل ذلك باسم ما هو عرضي symptôme في الطفل ، ليس له ، ولكن بالنسبة له ، للوالدين ، للمدرسة ، للطفل، والنظام الاجتماعي ، الخ ومن البداية ، هناك سوء فهم. فبالنسبة للطفل ، لا يمكن للاضطراب الذي يُبث أن يجعله مثاليًا. ولتوضيح ذلك ، إليك مقالة صغيرة: يرافق الآباء صبيًا من 9 إلى 10 سنوات ، رافضاً كل شيء rebelle à tout ، صعبًا للغاية. ويشكو الأب كثيراً من سلوك الطفل ؛ وهذا الأب نفسه يبدو صعباً للغاية ، ويكون عنيفًا أحياناً، من بين آخرين مع ابنه. وبعد ذلك ، وفي نهاية المقابلة l’entretien - غالبًا ما يُقال في نهاية المقابلة أن هناك شيئًا أساسيًا على عتبة الباب sur le pas de la porte - يقول هذا الأب بابتسامة صغيرة: " كنت مثل هذا في عمره! قيل كل شيء. وبدأت أستقبل الطفل ، وفي يوم من الأيام ، سئمت من صمته المُقرر ، سألته باندفاع: "يجب ألا يكون الأمر سهلاً بالنسبة لك؟ يتحمس في وجهي قائلاً: "لكننا مثل هذا هنا! لقد كان هذا الصبي غير وارد لإسقاط سلوكه العنيف في المدرسة. وقد تم تقديم مثاله الأنا بدلاً من هذه الميزة للأب: "لقد كنت مثل ذلك في عمره J’étais comme ça à son âge " ، وهو وسيلة ليتم تبنيه من قبل والده. حتى يكون هذا السلوك العنيف من الأعراض ، فإنه يجب أن يفقد قيمته المحددة.
6 - في الواقع ، فإن السؤال الكامل للعلاج مع الأطفال هو أنهم توقفوا عن أن يكون أحد الأعراض ، وأن تكون لديهم أعراض symptôme ، في طلب أن يتوجهوا إلى هذا الشريك الغريب partenaire étrange الذي يسمى المحلل النفسي. سآخذ لتوضيح حالة "مفتوحة لتدخلاتنا ouvert à nos interventions " ، كما يكتب لاكان في مذكرات لجيني أوبري " 2 " ، عن أعراض الطفل للزوجين الوالدين. لكي ينتقل الطفل من "كونه العَرَض" إلى كونه "عَرَضًا " ، يخاطب هذا الشريك المضحك الذي لا يعرف شيئًا عنه ومن يستمع ، أول ما يفعل ، كما يقول ماركس ، إنه عرض ، لأنه هنا كما في أي مكان آخر ، هو العرض الذي يوجِد الطلب. إنما ما يصعّب الأمور هو أن هناك دورتين من العلاج وجدتا في الممارسة السريرية:
7- أولاً ، هناك ميل للاستماع إلى الآباء الوحيدين. وقد رأيت في CMPP حيث عملت ، عبر أبواب المكاتب المغلقة ، والأطفال يتجولون في الممرات لأن الزملاء استقبلوا الوالدين. وهذا ليس خياري على الإطلاق. فيمكن للمحلل قضاء بعض الوقت في الاستماع إلى أولياء الأمور ، على أمل إجراء تصحيح شخصيrectification subjective من جانبهم من شأنه أن يسمح برفع أعراض الطفل. وإنما بعد ذلك ، يمكن للمرء أن يتساءل من ، أو ما [...] هو المحلل.
8 - حسنٌ ، يمكننا تقديم عرْض الاستماع للطفل. وفي هذه الحالة ، نراهن أنه هو نفسه الذي سيقوم بعمل الانفصال séparation ، لأنه لا يمكن حفر المكان إلا من قبله. ولا تستطيع الأم إخراج الطفل ، إذا كان الطفل هذا لا يضع نفسه. هذه هي مسئولية الموضوع ، وأخلاقيات التحليل هي إحضاره إلى هناك.
9- وينص لاكان على أن الطفل "غير مسئول عن كل شيء ، فنحن نقبل معه جزءًا من الحتمية التي تعود إلى جيلين على الأقل قبل الموضوع ؛ وقد تم الاعتراف بوجوده بالفعل ، بريئاً أو مذنباً , innocente ou coupable ، حتى قبل أن يأتي إلى العالم [...]. وحتى لهذا السبب ، سيكون هناك خطأ في الشخص ، وهذا يعني على مزايا والديه ، وفي أناه المثالي son Idéal du Moi - نجد هذه المسألة من الهوية مع المثالي الأنا l’Idéal du Moi - "بينما في المحاكمة القديمة للتبرير إلى محكمة الله tribunal de Dieu ، سيستأنف الرجل الجديد ملفًا أمام أجداده: على هيئة أسمىهم "3 " . وفي الواقع ، فإن جملة الدلالة تسبق موضوع الطفل في الخطاب الذي يستقبله حتى قبل أن يصبح واقعياً ؛ فيبقى مجبراً جزئيا على الدخول. وهذا ما يسميه لاكان " الاختيار القسري choix forcé " ، سوى أن هذا "الاختيار القسري" لا يغطي السؤال برمته عن رغبته ؛ فموضوع الطفل ليس فقط رغبة الآخر ، بل هو كذلك واجد لاوعيه créateur de son inconscient. لذلك ، ومنذ اللحظة التي يقرر فيها المحلل استقبال الطفل ،فإن ما يقترحه بشكل رئيس هو إعادة فحص عناصر الملف واختياره. ولا يمكن للطفل أن يرى كيف يكون مصمماً ، فقط لفهم كيف يكون مهتماً بالاضطراب ، وهو ، إضافة إلى ما تقدم ، وفي معظم الوقت ، لا يشتكي ، حتى لو كان يعاني ، خلاف علم أعصاب البالغين.
ولمشكلة هي أن الطفل لديه آباء حاليين ، يتميزون ، وله عواقب فورية بالنسبة له. ومع ذلك ، أعتقد أن العرضين ، وعرض العمل مع الطفل والآباء ، وعرض العمل فقط مع الطفل ، لا يتوافقان مطلقًا مع الموقف نفسه ne correspondent pas du tout à la même position. وغالبًا ما كان لدي انطباع بأنه لاستقبال الوالدين الطويلين ، والقيام بمقابلات أولية لا تنتهي أبدًا ، لاستقبال الوالدين بدون الطفل - في مواقف معينة معينة - في حين أن المعنى بالنسبة للطفل ، كل هذا العمل إذا كان التحليل النفسي موجهًا ، فهو ليس التحليل النفسي. إن عرْض التحليل مخصص لموضوع واحد وليس للكثيرين فقط. وربما هذا هو السبب في أن لاكان يحدد أن أعراض الطفل الزوجية هي الحالة الأكثر تعقيداً le cas le plus complexe كذلك.
هناك صعوبة إضافية عندما يتعلق الأمر بشخص صغير جدًا يرفض الكلام. إن وساطة كلمة الوالدين ضرورية ومن ثم يتم التفصيل مع الوالدين. فالطفل إذاً هو العنوان L’enfant alors en est l’adress. *
" يتبع "

*- نقلاً عن موقع www.cairn.info، وتاريخ نشرالمقال، 1-2012.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى