ادواردو غاليانو - اضطررتُ إلى إدانتك J’ai dû te dénoncer، أيار 2014، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

في أوروغواي ، يتم فتح سجن واحد في كل شهر on inaugure une prison par mois. هذا ما يسميه الاقتصاديون "خطة التنمية". ويجري تحويل السجون ومراكز الشرطة والقوارب المهجورة وسيارات السكك الحديدية القديمة وحتى كل منزل للمواطن إلى سجون. وهناك المزيد من السجناء السياسيين أكثر من السجناء القانون العام. وتتمتع أوروجواي بأعلى نسبة من السجناء السياسيين في العالم plus forte proportion de prisonniers politiques du monde ، دون احتساب السجناء من الخارج ، أي السجناء على الجانب الآخر من القضبان. حيث ربع السكان ، مليون شخص ، يعيشون في المنفى. أي إن كل أولئك الذين بقوا نفوا داخل الحدود تقريباً.
في 27 حزيران 1973 ، استيقظت البلاد بانقلاب. لتتم تصفية البرلمان والأحزاب السياسية والنقابات ، فضلاً عن البقية. وبعد ثلاثة أشهر ، أجريت الانتخابات في الجامعة، فحصل مرشحو الديكتاتورية على 2.5٪ من الأصوات. ونتيجة لذلك ، سجنت الديكتاتورية الجميع تقريباً وأعطت الجامعة للمرشحين الذين حصلوا على 2.5٪ من الأصوات.
لقد أكمل هذا الانقلاب وضعاً واقعياً فقط une situation de fait . ففي الواقع ، لم يعد البرلمان موجودًا: إذ أصبح ما يطلق عليه الأطباء "عضوًا شبحًا membre fantôme " ، وهو ما نشعر به بعد البتر l’amputation. وفي أوائل عام 1973 ، أفرزتْ أوروغواي عنفاً أكثر من اللحم أو الصوف: فقد سجنت أو عذبت أو قُتلت أو نُفّيت. ذهب رتل للحصول على جواز سفر عدة مرات. كانت القوارب تبحر مملوءة بالشباب الهاربين من السجن أو المقبرة الجماعية أو الجياع. لقد مضى وقت طويل منذ أن باعت البلاد لحماً بشرياً le pays vendait de la chair humaine ، وأسلحة بسعر مخفض ، في الخارج. وكان النظام عاجزًا عن توليد أي شيء سوى السجناء أو الجثث أو الجواسيس أو رجال الشرطة أو المتسولين أو المنفيين. وبرزت القوة عسكرة في البداية ، لمحاربة رجال العصابات pour combattre les guérilleros . بعد ذلك ، لمحاربة الطلاب والنشطاء العمالية والسياسيين اليساريين وصحفيي المعارضة. ثم لمحاربة أي شخص.
ومن شهر حزيران ، أصبحت الأمور أكثر وضوحًا plus claires. كما هو الحال في كل المخروط الجنوبي لأمريكا اللاتينية ، حيث استولى على السلطة أولئك الذين يقتلون الناس والبلدان. إن المؤشر الوحيد المتزايد ، هو الإنفاق على القمع - الجيش والشرطة - بلغ 52٪ من الميزانية الوطنية du budget national . لقد انخفض كل شيء آخر منذ عام 1960: نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، والالتحاق بالمدارس الابتدائية ، وعدد الأطباء لكل ألف نسمة ، واستهلاك البروتين اليومي ، والاستثمار المنتج ، وما إلى ذلك.
وفقاً للأرقام الرسمية ، فإن 12٪ من السكان العاملين في أوروجواي هم عاطلون عن العمل. وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار الكتلة الضخمة من العمال الشباب الذين غادروا البلاد والطريقة الغريبة لمديرية الإحصاء ، التي تعتبر أن أي شخص يعمل لديها أكثر من أربع ساعات في الشهر. أن تكون شابًا جريمة التفكير هو خطيئة. تناول الطعام هي معجزة.
وواحد من كل ثلاثين أوروغواي مسئول عن مراقبة الآخرين ومقاضاتهم ومعاقبتهم pour fonction de surveiller, de poursuivre et de punir les autres. وللحفاظ على عمل المرء ، من الضروري الحصول على شهادة "العقيدة الديمقراطية« foi démocratique " التي تصدرها الشرطة. يطلب من الطلاب الإبلاغ عن أقرانهم ، ويتم حث الأطفال على الإبلاغ عن معلميهم. يحظر في المدارس اقتباسات خوسيه أرتيجاس ، البطل القومي ، على الإصلاح الزراعي أو على الحرية (كان أرتيغاس مؤلف أول إصلاح زراعي في أمريكا ، قبل قرن من إميليانو زاباتا في المكسيك). منذ بعض الوقت ، طلب طفل من والدته أن تعيده إلى المستشفى لأنه أراد "الخروج dénaître ". قال المدير لموظفه ، الذي كان صديقه ، "كان علي أن أبلغكم. لقد طلبوا القوائم. كان علينا أن نعطي اسما. اغفر لي لو استطعت. "
لا يملك السجناء الحق في قراءة الكتاب المقدس أو دراسة المواد المفسِدة des matières subversives (الفلسفة ، التاريخ ، الأدب ، العلوم الاجتماعية ، العلوم السياسية). ريمون تشاندلر ريح ريح ، وستندهل في Le Rouge et le Noir " الأحمر والأسود " أزيلت. أثناء البحث ، صودرت كتب عن التكعيبية ؛ الدافع: دعاية كاسترو ...
أكثر من خمسة آلاف تعذيب. في السنوات الأخيرة ، مر 40000 شخص عبر السجون والثكنات. الأرقام المعادلة لفرنسا ستكون مائة ألف تعذيب وثمانمائة ألف سجين.
إدواردو غاليانو*
كاتب أوروغواي. مؤلف ، من بين أمور أخرى ، من Sens حتى أدناه. مدرسة العالم رأسًا على عقب ، Homnisphères ، باريس ، 2004.
هذا النص مأخوذ من أرشيفنا على الإنترنت ("بلد صغير في" سوق الموت المشترك " Un petit pays dans le “marché commun de la mort ").


*- يعتبَر ادوارد غاليانو " 1940-2015 " روائياً عالمياً ذائع الصيت، كما في كتابه العظيم قدْراً " ذاكرة النار " وهو في عدة أجزاء، وكذلك " كرَة القدم " الرواية المدهشة بمناخاتها السياسية والرمزية، وأفواه الزمن...وأغلبيتها مترجمة إلى العربية . م .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى