ماري بيسنتي إيرمان - اتجاه العلاج مع الطفل La direction de la cure avec l'enfant، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - مثلما يمكننا أن نرى من قراءة نص لاكان ، "اتجاه العلاج ومبادئ قوته ، فإنه لا توجد إشارة إلى الأطفال والتحليل النفسي للأطفال. ومع ذلك ، أود أن أقول بكل سرور أن هذا النقاش الذي بدأه لاكان في عام 1958 مع المحللين النفسيين الدوليين حول ما يوجه العلاج التحليلي ، هو النقاش الذي لا يزال وثيق الصلة بالعلاج القياسي cure type، وإنما كذلك لأن الأسئلة التي تم طرحها هناك مريحة لأي محلل نفسي عندما يوافق على استقبال طفل. لأن الخطر موجود دائماً " الاستسلام لهذا الإغراء للاستجابة قليلاً عند الطلب" ، للعمل من أجل "إعادة التأهيل العاطفيrééducation émotionnelle" أو "ممارسة القوة l’exercice d’un pouvoir".
2 - ونجد هنا بعض الصيغ التي يستخدمها لاكان في هذه المقالة لنقد المنشقين من محللي الأنا.
3 - قم بتكرار الطلب ، وإعادة تثقيف ، واستخدم الاقتراح ، واقترح كأنا قوية للوالدين ، "تهدف لصالح الخير للموضوع" ، والتكيف مع الخيالية وتعزيز المعنى الذي يحتوي عليه - كم عدد محللي الأطفال لديهم ممن أفسِد وأسيء استخدام هذا المنحدر التأويلي pente herméneutique- فكلها مصاعب لأي محلل نفسي مع طفل ، بسبب الوضع الخاص للطفل من جهة الرغبة والطلب.
4 - وواقعاً ، هناك جزء لا يتجزأ من الطفولة ، في حالة الطفولة ذاتها ، وهذا الجزء من العجز Hilflosigkeit ، وبالتالي الاعتماد على الآخر بسبب الخداج ، والذي أكد لاكان عليه باستمرار ، حيث يضع هذا الآخر - والمحلل النفسي كذلك - في موقف الاضطرار إلى الرد على - أو - العجز Hilflosigkeit هذا ، والذي يكشف الأمر الواقع ، كما يمكن للمرء ، أن يقول للنقل وإنما يضع هذا الآخر كذلك في مكان قريب مع الآخر بالنسبة إلى الوالدين.
5- ويكمن كل تاريخ التحليل النفسي للطفل في هذا القرب. وهذا هو الحال مع عمل فرويد ، المشرف مع والد هانز ، وهو محلل لابنه ، من فرويد ، وهو محلل لابنته آنا ، وميلاني كلاين ، محللة فريتز / إريك ، وربما من ميليتا شميدبرج ، أولاده ، ناهيك عن النقاشات الحادة débats féroces التي دارت بين آنا فرويد وميلاني كلاين حول وسائل استبدال الوالدين والصعوبات التي يمثلها وجودهما من أجل حسن سير العلاج التحليلي. وقد تمكن فرويد ، بنفسه ، من القول إنه في حالة علاج الطفل ، يتم استبدال المقاومة بصعوبات خارجية ، تلك التي يسببها الوالدان ، والتي تستوجب "التصرف التحليلي معهم d’agir analytiquement avec eux ".
6 - وعلاوة على مسألة الطلب ، التي اعتدنا التأكيد على مدى صعوبة وجودها في علاج الطفل ، فكل ذلك هو الجهاز النظري للتحليل النفسي ، الذي يوجه عملية النقل والتعامل معه ، وهو تعريف للرغبة التي يستقر عليها المرء لمفهوم أن لدى المرء اللاشعور ، الذي يتم استدعاؤه ويعيده دون توقف إلى العمل ، كما لو كان هناك ، أكثر من أي مكان آخر ، كان لدى المحلل النفسي ، حتى عنده في ذاته ، لإعادة اختراع التحليل النفسي. ومن هنا تكمن الصعوبة الشديدة لهذه المهمة والتنوع غير المحدود للممارسات المستخدمة في العالم التحليلي ، وكذلك للمحلل نفسه في ممارسة يمكن أن تكون مفردة جدًا في كل مرة ، بسبب الصعوبة لتحديد الرغبة على المحك le désir en jeu .
7 - وفي إحياء القضيب Dans La relance du phallus ، يقترح كريستيان فيرينز إبراز هذا النص من قبل لاكان على اتجاه العلاج. موضحاً كيف أن هذا النص وأزمنته الأربعة - من يحلل اليوم؟ ما هو مكان التفسير؟ أين نحن مع النقل؟ كيف تتصرف مع المرء؟ - أنه يستعير من ساشا ناخت الذي أجرى حواراً مع لاكان هنا ، ما هو مبني بالكامل للسماح باستنفاد الجزء الخامس ، أي ذلك المتعلق بالرغبة. لذلك ليس سؤالًا عن لاكان ، في هذا السؤال عن اتجاه العلاج ، لمعرفة كيفية توجيه العلاج ، بل بالأحرى كيف هي الرغبة ، تلك التي عرفها فرويد كيف يتعرف عليها باعتبارها رغبة غير واعية ، وهي متجهة العلاج. وبناء على هذا وعندها فقط يتم توجيه علاج لاكان ، ومن الصعب علينا أن نعرف بالتحديد ما هي رغبة الطفل في حِمْله porteur .
8- تجد عيادة الطفل كله نفسها في حالة انخفاض ، من الطفل الذي يحمل اسم أعراض الأسرة إلى الرغبة غير المقيدة للطفل الذهاني ؛ لكي يحلل المحلل النفسي التكوين المعقد للرغبة التي يتم وضعها وراء الطلب المقدم إليه. وبالنسبة للبعض - كما هو الحال في كثير من الأحيان – نجد أن اللجوء إلى المحلل النفسي هو الفرصة الأخيرة ، بعد دورة من الإخفاقات المتتالية في الرعاية المختلفة (العلاج النفسي ، إعادة التأهيل المختلفة ، علاج المخدرات ، العلاج في المستشفيات ...) ، لا يزال هناك هامش ضيق للمناورة يفترض مسبقاً أنه يمكن للمحلل ، من خلال الاستماع المتلازم ، الاستيلاء على الفور - وهناك في هذا الصدد العديد من اللقاءات الضائعة - ما يرِدُ أن أذكر في خطاب بعدة أصوات.
9- لهذا السبب ، يحتاج المحلل إلى خفة حركة معينة لا يكون فيها الاهتمام العائم بكلمة باطلة vain mot ، ليس بمعنى أنها مسألة السماح لنفسه بلعب خفيف وإنما كونها متنقلة بما فيه الكفاية. قابلة للتعبئة ، حسب تقدير الأقوال المختلفة ، أقوال الوالدين ، الطفل، الآخر الاجتماعي الذي لا يتفوق عليه ولا يفشل في التدخل في العلاج.

عين الفكر L’œil de la pensée :
10 - ويمكنني الإبلاغ هنا عن سرير عيادي صغير يوضح بشكل جيد خصوصيات الطلبات المقدمة لنا نظراً لأن الطفل يخالف ، من خلال تألق أعراضه ، جميع أولئك الذين يعتنون به.
11 - وكان هذا صبياً في الرابعة والنصف من عمره ، جعل تحريضه المخيف الحياةَ مستحيلة على الأطفال والكبار في رياض الأطفال التي يتردد عليها ، بسبب صراخه ، وعدوانه على الآخرين والاستحالة التي كان المعلمون يطمئنونه. ولقد تمت العناية به بالفعل من قبل طبيب نفساني وإنما دون نجاح. فتوقف الوالدان عن العلاج ولم ير الفريق أي حل سوى العلاج في المستشفى في قسم الطب النفسي. وهذا هو السبب في أن رئيس رياض الأطفال ، حريص جدًا على الترحيب بالأطفال في خلافاتهم والذين لم يترددوا في استقبال الأطفال الذين قد يكونون مصابين بالذهان ، وقد اتصل بي ذات يوم ليطلب مني المجيء لرؤية هذا الطفل ليأتي ويشاهده لمساعدتهم على فهم ما كان يجري.
12- ومفاجأة لهذا الطلب غير العادي وغير المسبوق ، قد طلبتُ منه أن يسعى للحصول على رأي الطفل ووالديه في المستقبل ، ولم يمض وقت طويل في. وبعد فترة وجيزة ، اتصل بي الأب وطلب مني المجيء ورؤية ابنه. لأنه في الحضانة ، مع الأطفال الآخرين فقط ، كان الولد الصغير في وضع صعب ، " كان هناك لرؤيتي ، وإلا لم أفهم c’était là qu’il fallait que je le voie, sinon je ne pourrais pas comprendre ". وما لفت انتباهي في هذه الدعوات كان الإصرار الخاص على هذه الإشارات "رؤية voir " و "مراقبة " ، والتي حثت الآباء والمديرين على وضعي في موقف يأتي في الواقع للمشاهدة ، وهذا ما لم يفعل فقط كان، فقط لديه شيء يمكن رؤيته ، وإنما كان من الضروري كذلك أن تكون هذه "الرؤية voir ".
13- " للرؤية" كان لها وضع خاص هناك ، فقد فقدت بطريقة ما قيمتها الدلالة والرمزية لصالح البعد الحقيقي الوحيد لفعل المشاهدة. كانت هناك حاجة ملحة لوضع حد لهذا "جنون الرؤية folie du voir " وأنني لا أنغمس في دوري في هذا " إعادة réélisation " لهذه الدلالة. لهذا السبب أخبرت الأب أنني لن أذهب لرؤية ابنه ، وأنه كان ينظر إليه جيدًا ، إنما وافقت تماماً على الاستماع إلى ما يستطيعون قوله.*

*- نقلاً عن موقع www.cairn.info.

" يتبع "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى