دلفين أغيليرا - الجنسانية والصوت Sexualité et voix، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - يبدو أن الصوت ، مع بعض الاستثناءات ، عنصر من عناصر حياتنا اليومية. نحن تعلَّمنا استخدامه مسبقاً. ومع ذلك ، ما دامت الضرورة تقترب منه لتحديد معالمه ، فهو يهرب منا ، أو على الأقل نجابه صعوبة في تحديد ظله son ombre.
2- إنه ما يعرضه علينا في النهار والليل ، نوع من الصدى sorte d’écho لأولئك الذين انحدرنا منهم ، "رجال الكهوف hommes des cavernes ".
3 -"لدى الإنسان البدائي ، تقسّم اليد والوجه بطريقة، اليد عن طريق الأداة والإيماء ، والوجه عن طريق التكلم ، بحثًا عن توازن جديد. (ليروي جورهان ، 1964 ، 290).
4 – هناك صوت من وراء القبر ، الأصوات الزائفة ، الأصوات الحلقية ، الأصوات الإلهية ، الأصوات الساحرة ، والأصوات النبوية ، لأن الكلمة تصبح جسداً ... جميعنا نرتد إلى الإنسان بأشكاله التعبيرية. وفي حركة بين الداخل والخارج ، نسمعها فقط في الحال من خلال المؤثرات التي تغيرها.
5- يتردد الإنسان والحياة ، يتردد من خلالها كصورة نرجس تنعكس في المياه. إنه على اتصال مع الأحياء التي تتكشف أمام أعيننا حيث يمكن إلقاء القبض عليها قليلاً ؛ متصلاً بتاريخ الإنسان ، ليصبح مصدرًا لا أساس له ومصدرًا للمعرفة والعلم وإسقاطات وتمثيلات لكائننا الاجتماعي.
6- وينعكس الخراب في هذا الموضوع ليصبح واحداً في انبعاثه.
7 - الصوت هو الجسم ، نتاج المعنى ، يأخذ شكله. وفي التصرف الاجتماعي الذي يشير إلى الكلمة ، كما يقال، يشار إلى من أين أتى من حيث وُلد الإنسان. في الرحم من وجهة نظر تشكيله ، والرحم السابق في انبعاثه. "اكتشف ل. تريستاني L. Tristani الوجود في التاريخ الفردي ، مرحلة الثديات الجنسية المتنفسة respiratoire، بغضّ النظر عن المرحلة الشفوية للتحليل النفسي الكلاسيكي: لجذر شحمي محدد ، يتم التعبير عنه في مرحلة ثانية. "علم الوراثة الصوتية الأنا عن طريق الفم l’érogénéité orale phonique de la parole" ( زومثور 1983، ص 12 ) .
8 - وكان لدينا في عام 1991 مع "رواة القصص والمراثي" بهدف جعل البلاد تتحدث ، والبلد هو المكان الذي نظهِر فيه تجربتنا الحية (أغيليرا ، 2002).
9- وفي هذا المنظور ، كنت أتمنى في معهد التأهيل rééducation (IR) ألا يتحدث بل دولة ، أي أن يكون أرضًا ، بل منظراً طبيعياً ، أو حتى وجهًا داخليًا. فالصوت هو ما ما نمتلكه أكثر حميمية. فهو منبعث من الجسم. " ، الصوت يعلق في صمت الجسد ، كما فعل الجسد في رحمه" (زومثور ، 1983: 11). إنه يربطنا في حركة دائمة متحركة بواسطة أنفاس الآخر والآخرين.

الفولكلور الفموي للأطفال Le folklore oral enfantin:
10 - عندما كنت أعمل في IR ، سميت اليوم ITEP (المعهد التربوي التعليمي والتأهيلي) ، وعقدتُ خمس جلسات لمدة ساعة وربع لثلاثة أولاد و أربع فتيات ومراهقين برفقة معلم و مربي متخصص.
11 - وعندما اقترحت مشروع التوعية هذا ، كان هدفي نادراً: التحدث حول الصوت وحوله. والنظر في الصوت باعتباره عضواً منتجاً داخل الجسم في حركة الداخل إلى الخارج المدرجة في التاريخ. "وسوف يشمل ، إلى جانب الفيزياء وعلم وظائف الأعضاء ، اللغويات ، والأنثروبولوجيا والتاريخ"( زومثور Zumthor ، 1983: 11).
12- وخلال الجلسة الثانية ، كان لدينا مقطع يركّز بشكل خاص على مسألة صوت الجهاز ، ويرتبط بجزء آخر من الجسم هو الأسفل.
13- أرمي Je lance: "صوت الرأس" (ميك يلعب قرع على الطاولة) ، "صوت الأنف".
14- التدخلات ليست طويلة في المقبلة: "Cul" يقول المشارك الأول.
15- أود أن أضيف: "صوت الحلق".
16- "صوت المؤخرة" هو العودة التي أحصل عليها.
17- Rires !" صوت آخر "
18 -"صوت المؤخرة "؟ يمكنك أن توجِد صوت المؤخرة. اجعل صوت المؤخرة يسمع، "سألت.
19 - "هذا هو نعم ،" "سأجعلك تسمع ، سترى ، سأثيرك في الرأس. "
20- ما زلت: "وصوت الصدر؟ "
21 - "لكن هذا هو الصوت ، هاه! "
22Laughing Mick - ." صوت ضحك "
23- ومضى يقول: "ليس الجو ، إنه ليس هو نفسه"
24 -"ولكن لا يهم ، فهو يغني"
25- يبتسم من ميك Rire de Mick
26 -"Voix de nez" صوت الأنف، "صوت الحلق voix de gorge " ، "صوت المؤخرة voix de cul"
27 - يوحنا يوحنا.
28 - "صوت المرآب. سنضعك ، إذا استمر "،" صوت الصدر ".
29 - "انا ذاهب لوضعك ، انظر ؛ صوت الحلق voix de gorge.
30 -"أفعل وأنت تقول لي هنا أو هناك ، حسن؟ مع لفتة من اليد ، أقوم بتعيين أصوات من أسفل أو أصوات من أعلى (تقابل بشكل تخطيطي مختلف عمليات البث الصوتية).
31 -"نعم! يصرخ ميك ، "هل يمكنني أن أقول لك ذلك؟ (يحرّك إصبع الشرف d’honneur)
32- تبدو اللغة الموصوفة بأنها فاحشة أو علمية d’obscène ou scatologique ، والتي تظهر في تبادل الكلمات حول مسألة الانبعاث الصوتي ، مهمة بالنسبة لي إذا ما نظر المرء إلى هذا الشعر من الجسم.
٣٣ - في الفولكلور الفاحشobscène للأطفال ، يشير كلود جينيبيت إلى أن "الفحش حقيقة لغوية l’obscénité est un fait de langage.. (2002 ، 314). فلاحظ هذا المصطلح تكرار المصطلحات المتعلقة بلغة الفحش ، وفهرسها بمساعدة نصوص مثل الحكايات والقوافي و "اللغات النابية" المعينة تحت اسم "الفولكلور الشفوي الفولكلوري" ظهور "شكل اجتماعي وثابت لإساءة استخدام اللغة". أما بالنسبة لإنتاج لغة vire ، فهي "محاولة لفصل الدلالة عن المعنى ، لجعل سلسلة من الكلمات سلسلة متعاقبة من الأصوات. وأشير في هذا النهج من جينيبيت إلى أن هناك في بعض أعمال الكلام ، والأصوات الصوتية تحمل معنى. ووفقاً للمؤلف ، إنها مسألة "فصل الدلال عن المعنى" ؛ والآن ، يبدو لي أن محاولة الاستطراد مماثلة إلى حد ما ، حيث تعمل في حركة معاكسة للجمعيات بدلاً من الفصل "الصوت" و " أسفل/ مؤخرة" أي الضرطة " cul". هذه الأصوات تتحدث وتتحدث وتلمس الإنسان بأعمق ما يولد هذا الشعور في الصوت.
34- لكي لا يكون هذا المثال مجرد افتراض ، أود أن أوضحه بمقاطع مستعارة من أدب مستوحى بشدة من الشفهية.
هزلي وفاحشة بين شعراء التروبادور Burlesque et obscénité chez les troubadours:
35- لماذا هذا التوضيح لحقيقة اللغة عن طريق الاقتراض من كلمات تروبادورية troubadouresque؟ (دعونا نلاحظ في تمرير الفكرة التي طرحها الكاتب رينيه نيلي (1977): إن التمثيلات التي لدينا من هي على شاكلة التروبادورية هي القليل من المتنقب وتحولت إلى رؤية مثالية لماضينا.) يبدو من المناسب إعادة التبارز اللفظي في أسسهم. لقد ورثنا في جنوب فرنسا تقليدًا في التنبيه اللفظي مباشرة من فن تروبادور "trobar" ، فن صنع الجوائز ، لإيجادها. إن حكم اللعبة بسيط ، إذ يكفي أن تتنافس الأطراف في مبارزة شفهية ، حول موضوع معين ، وإعادة استخدام كلمات الآخر لجعلها خاصة به. كان يطلق على هذا النوع "joc partit" (لعبة مشتركة).
36- في الدورة المأخوذة من ورشة العمل ، يكون سؤال للأشخاص بحضور الاستيلاء بالتكرار ، كلمة ، على موضوع الصوت. عندما يردد ميك "صوت الرأس" ، "صوت المؤخرة" ، ويدعي أنه "يغني" ، يشارك في فعل الكلام الذي يعد جزءاً من التقليد الشفوي المذكور أعلاه. بوساطة جينيبينيت وإنما كذلك إلى مجموعة من التقاليد الشفوية التي تركز على ممارسة لعبة الكلمة (counterptries ، اهتزازات اللسان ...)
37 -عندما يقوم الطفل بعد ذلك بتحويل العبارات التي سبق ذكرها لإعطاء: "Ti quel pé" ، لا يبدو ذلك منطقيًا لأنه لا يشير إلى أي معنى ، وإنما يعمل في علاقة مع كلمة لعوب وشاعرية. انه يتصرف مثل النص العداد. وبهذه الطريقة ، يضع نفسه في اللغة ، ضد العالم المدروس الذي وضعته قواعد لما قد يقال أو لا يمكن قوله ، الصحيح وغير الصحيح.
38- ويقدم تحولاً وتوتراً متناقضاً بين الموضوع: الصوت ، وجزء من الجسم إلى جانب: المؤخرة. وفي هذا التأثير المشوِّه ، يطرح العنان كمتظاهر لأمر ثابت ؛ وإنما عبرت كذلك قرون من التقاليد الشفوية الهدامة ، بحيث تكون كلمته تاريخية وليس ذاتية حصراً. "ومن الواضح أن الغرض المقصود من التهميش أو النفي أو التشويه المتضافر. وبالتالي ، نشهد - وبنسبة ما - نوعاً من كرنفال الأدب الذي يعيد إلى النص نصوصًا (زومثور يتحدث عن القزامة) ، سواء العلاجية أو المدمرة للنظام المعمول به. (بيك ، 1984 ، 14). والأدب الذي نتحدث عنه هنا مكتوب ، ولكن يمكننا في صدى الانضمام إلى الأدب الشفوي والمكتوب.
39- إن"إصبع الشرف" يضع حداً للطبيعة الفاحشة للحظة. لكن الأمر لا يخلو من التذكير "بوجود تأصيل شحمي l’existence de l’enracinement libidinal " الذي تستحضره تريستاني. حيث تأتي في المرة الثانية الانبعاثات الصوتية.
40- وفي أصوات التروبادوريين ، لا نعرف شيئًا ، من تفسيرهم ، نعرف فقط من "vidas" (حيوات) قدرتهم على الارتجال.

الألعاب الرمزية للصوت Les jeux symboliques de la voix:
41 – إن "Charivari" ككرنفال هو المكان الذي "يتم فيه انعكاس النموذج: العالم رأسًا على عقب حرفيًا ورمزيًا" (سيغالين، 1980، 48 ). إن الانعكاس الذي نلاحظه هنا ، أكثر من مجرد الكلمات الاستفزازية provocatrice، قد يدفعنا إلى الاعتقاد بأن هذه الكلمات والإيماءات "القذرة sales " تعمل على إحياء السلوكيات الشعبية في الكرنفال "بالتأكيد بسبب أسباب أخرى أعمق وأقل ذكرًا بشكل مباشر. : العلاقة السرية والحميمة للأبد مرتبطة بهذه الموسيقى والجنس "( راي فلود ، 1985، 111 ) .
42- والصوت ، إذا كان إنسانيًا ، لا يمكن التفكير فيه من دون أن "يرافقه" الجسم.
43- وناحية السؤال: بماذا تغنين؟ يأتي الجواب "الفم" وهي الإجابة التي يمكن سماعها في أغلب الأحيان. صورة مجزأة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالكلمة والصوت الذي ينبعث من فمنا من خلال هيمنة مساحة الصوت التي تشغلها ، يعد الفم أحد أجزاء الجسم التي تمثل الصوت في العالم الغربي.
44- ويكتسب الفم قيماً رمزية متعددة الوظائف يتقاسمها أو لا يشاركها مع الثقافات الأخرى. وتوجد آثار كثيرة في التراث الشفهي (الغراب والقمل مع أفواه عملاقة تلتهم ، والكهوف التي تحتجز سجناء الشخصيات ، والتنانين مع فكي الطحن ، والمرأة ذات المهبل مسنن من حكايات الهنود الحمر ...) وكذلك التجاويف الداخلية للفم الهائل الذي لا تذكرنا بخيال من الداخل من الكهف. في لغتنا اللاتينية ، يعلق فم اللاتينية ( اوريس، اوسos ، oris) بفكرة "الأصل origine " ، "الفوهة orifice " ، وهذا يعني الدخول والخروج. في فكرة جغرافية الجسم ، فألاحظ البلدان المجاورة. تتيح جغرافية الجسم المرتبطة بجهاز غايا ، والأرض ، وكذلك "الكرة الأرضية globe " التي تلد الإنسان كامرأة ، الهروب من بطنها المستدير ، ثمرة أحشاءها.

كيف تفكر في الصوت؟ Comment penser la voix:
45- إذا كان الصوت يمكن أن يعني مجموعة من الأصوات الناتجة عن اهتزازات الحبال الصوتية تماماً مثل صوت الكلام ، فإننا نرى احتمالين في استخدام الصوت. فالتصور الذي يعبر عنه هذان التعريفان يعمل بالفعل على تعدد الألفاظ ، أي لغوياً: الصوت هو الأداة (من العضو اللاتيني ومن ثم صوت الأعضاء) الذي يسمح بالتحدث إلى تتكشف.
46- على المخطط الصوتي والصوتي ، يكون الصوت متعدداً في محتواه لأنه يتكون من مجموعة من الأصوات ، مقسمة إلى ترددات بحد ذاتها. والبعد الثالث ينطوي على التنفس في إنتاج الصوت. وفي الواقع ، فإن اهتزاز الحبال الصوتية ممكن فقط لأن الهواء الملهم ثم منتهي الصلاحية يستخدم في إصدار الأصوات.
47- خلال مرحلة انبعاث الضوضاء ، يتم التماس الجسم. وفقًا لروبرت لافونت ، "من الواضح أن الهواء المنتهي الصلاحية ينتج الأصوات عن طريق مواجهة العقبات التي تعارضها العضوية. البعض لديه بالفعل وظيفة امتصاص الطعام: الحنك واللسان والأسنان. يخدم الآخرون لإلهام الزفير: الحنك اللين ، تجويف الأنف ، الحنجرة ، الرئتين. فالمنطقة العضوية ، البلعوم ، لديها وظيفة مزدوجة. والكلام النشط ، إذا تم وضعه في علم الوراثة في المرتبة الثانية ، كما ثبت من تاريخ الأنواع الحيوانية ، هو طفيلي لجهازي بيولوجيين من وجهات أخرى. ويتم الحصول على هذا التحويل الجزئي للوظائف في مرحلة الزواحف ، وهو قادر على إصدار أصوات تصدر بنفس الوسائل "(لافونت، 1981، 13 ). ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ ، بهذه الطريقة ، أن الأجهزة المختلفة المذكورة تعتبر "عقبات obstacles " ، في البداية ، في الانبعاثات الصوتية.
48- لذلك يمكن للمرء أن يشكك في هذا المفهوم المتناقض من خلال النظر فيه من زاوية مختلفة لإمكانية وجود علاقة تكميلية لـ "رئة العضوية".
49 ببساطة لأن الصوت يجب أن يصدر دون قصد إذا أراد المرء أن يجد مكانه. يمكن أن يسمع السمع عند حدوث الانبعاث ولا يستطيع الدماغ التفكير في وقت واحد ، وهو ما يسميه زومثور "انفصال بين الفكر والحركة" ( زومثور، 1983، 35 ) .
50 - لذلك لدينا تدخل. ولهذا ، أبدي تحفظًاً ، لأن العقبات ليست في هذه الحالة الأجهزة نفسها ، بل هي السبب في أن المرء يعمل وفقًا لآليتها. التفكير الناشئ عن تفكير الفعل.
51- وأعود بعد ذلك إلى النقطة الأولى ، وهي إمكانية النظر في الفعل الصوتي في علاقة غير متناقضة ولكن تكميلية ، في شكل سلسلة متصلة ، بين الأعضاء التي تم الاستغناء عنها بدلاً من الفعل الذي تم إنشاؤه في الطريقة التطورية الحية phylogenetically في المعارضة.
52- إن دراسة الصوت من خلال علم وظائف الأعضاء لا يمكن القيام بها دون إضافة العلوم الإنسانية. نظرًا لأننا نتعامل مع الإنسان في وضعه التواصلي في إنتاج الكلام ، ومن المهم أن ننتقل إلى ما يصنعه ويؤلفه على هذا النحو. وهذا هو السبب في أن الاعتبارات التشريحية والبيولوجية بدقة في مجال الصوت ليست كافية لإلقاء الضوء على عملية الاتصال التي يتم فيها تسجيل أي إجراء صوتي.
53- وقد يتساءل المرء عن صحة هذه التجربة في ITEP أو بعبارة أخرى "ما هي الفائدة؟ à quoi ça sert ". لقد كانت تجربة إنسانية. كانت الأصداء على مدار الأسابيع كاملة ، مليئة بما أرى أنه يستحق الاهتمام ، أي الثقة. كما قال أحد المراهقين ، "متى تعود؟ " 1 " بفضل التبادل الذي تصوره ، في فريق ، ضمن الصوت ، كان الشخص قادراً على الاقتراب من الحياة اليومية بهدوء أكبر. والسؤال الوحيد الذي يمكن للمرء أن يسأل نفسه يبقى ، على ما يبدو لي ، في المجال المؤسسي. كيف أقترح على الشباب أكثر من غيرهم صعوبة في الوصول إلى الممارسات الفنية أم لا؟ يظلون في المجال العلاجي (arthérapie) ، أو يلعبون (التعلم من خلال اللعب) ، أو ملحق (الرسوم المتحركة بدلاً من الخلق) أو يتم القبض عليهم كطريقة مؤقتة vivendi ؟

استنتاج Conclusion:
54- يشارك صوت الحاضر أو الغائب في حياتنا اليومية ، عبر دمجها ، وهو (يعيد) إعطاء معنى. وهذا المعنى يهرب أحيانًا من تصوراتنا لأن الصوت يكشف عن: "صوت falsetto" لتزويره ، "صوت من وراء القبر" الذي يأتي من الأعماق ، "صوت الملائكة" الذي يستحضر Celeste ... والذي ينعش الصوت ، مفصلاً أم لا ، هو التنفس ، الغاز"pneuma" ، وهذا العنصر الذي يقدم ما هو نفسي/ روحي"anima " ، إلى فعل الزفير والملهم. ثم يتم تأسيس جميع العلاقات الجسدية في منطق الإنسان ، والتاريخية الحية.
55 - ويجعل تحديد موقع الصوت وتصنيفه من الممكن في البداية تحديد مكان تناوله وكيفية معالجته. وإنما يمكن كذلك فصله عن أساسه ، في الفعل الصوتي ، بطريقة شخصية "Gargantua" ، الصراخ ، وأن كلمة بذيئة juron ليست فعلًا "منفصلًا" ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار شكلها البغيض ، وإنما هناك صوت يقول "المنخفض" ، "الأمعاء" ، "البطن" ، المصفوفة. والجانب الكوميدي والاحتفالي ليس "محجوزًا" بعد ذلك ، ولكنه شائع ، بل يتجسد كذلك في الضحك. وهذه الظاهرة في تحريك الجسم ، و "رعي الفاحشة تعطيها معنى. ". غير مقبول أو غير مقبول ، لأنها تمس "الجنس" من المحرمات. و"منخفض" ، الذي يتعارض مع "مرتفع" ، إنما يتم عكسه في حركة "ذهابًا وإيابًا" عندما تنتهي صلاحية كلمة "pneuma" ويلهمها ، إذ تمنح صوتًا لأصواتنا.
ملاحظات
1-كان جاك لاكان عضواً في لجنة تحكيم أطروحة C. Gaignebet (الفولكلور الفاحش للأطفال).*
*- نقلاً عن موقع cairn.info، مجلة Le sociographe" علم الاجتماع الوصفي "، العدد 27، 2008 . وهذا المقال حيوي بمحتواه، وهو يركّز على جنسانية الأصوات الصادرة عن الجسم بالذات، ومنها الضراط ودلالته، أو قرقرة البطن، والتجشؤ، أو أي صوت آخر.. وهنا أذكّر بكتاب ميخائيل باختين: أعمال فرانسوا رابليه والثقافة الشعبية في العصر الوسيط وإبان عصرالنهضة " ترجمة وتقديم: شكير نصر الدين، منشورات دار الجمل، بغداد- بيروت، 2015، خصوصاً، الفصل السادس " الأسفل " المادي والجسدي عند رابليه، صص473-556، وقد تعرضت له بمقال نشِر قبل سنوات، في إحدى المجلات الإماراتية. وربما تقترب فكرة المقال من الأذهان أكثر، لحظة تصوّر كل منا ما هو عليه علاقةً مع الأصوات " العلوية- السفلية " الصادرة من جسمه: فمه- بطنه، وقائمة أسمائها بأوصافها..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى