مجلة سوسيوغرافيا : افتتاحية: ممارسة الجنس تحت المراقبة Editorial. Le sexe aux aguets، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - في عالمنا اليهودي المسيحي ، خدع آدم حواء ، زوجته ، على مدى ثلاثين عاماً مع ليليث Lilith الشرسة المتعطشة للدماء sanguinaire.

2- "يطارد الأطلال ruines " كما يقال في الإنجيل المقدّس. "القطط الوحشية ستقابل الضباع وسيتم استدعاء الإله الإغريقي. هناك أيضاً تتربص ليليث "(أشعيا ، XXXIV ، 14). يمثل اسم ليليث نفسه الظلام والظلام: ليلى أو لافلاه هي الليلة ، وبالتالي الأسود ، مثل العديد من العذارى السود وأقارب ليليث ، مثل إيزيس ، كالي ، سارة السوداء ، ماري المصرية. وفي فجر الحضارة ، من سومر ، يكون الشيطان ليليت بالفعل ذلك الشخص الذي ليس له زوج ، عذراء غير راضية بحثًا عن ذكر لإغوائه séduire أو طفل يسعده وهو بالفعل قوة الليل.

3 – وتمثّل العلاقة مع ليليث الخطيئة péché ، الزنا fornication ، تلك المتعة التي تهتم فقط بنفسها ، لنفسها. متعة مكتفية بذاتها ومستقلة Un plaisir autonome, indépendant من شأنها أن تنفصل عن أي شكل من أشكال البنوة. ومن دواعي سروري ، إن كان لابد من التكاثر ، أن يكون حادثاً وخطأ بالضرورة ، مما يجعل النسل كائناً لا يأتي من أي مكان إلا من ظلام الأعماق البعيد. والشاهد المحرج الذي يحمل في نفسه وعليه وصمة العار لعلاقة غير شرعية. ويجب أن يذكرنا هذا الالتفاف بوساطة الأساطير بأن الحياة نفسها تنتقل عن طريق التزاوج ، وعن طريق التبادل الجسدي (وهذا هو السبب في أن العارية nu تحتفظ بعدها وهي مثيرة كما هو موضح بوساطة مصورنا) والتي يمكن أن تتداخل مع الأفضل والأسوأ الحمامة المعلنة أو الحيوانات ؛الشيطان الذي يمارس الجنس مع رجال نائمين، كما يعتقَد succubi أوتحضن البيض incuba. إنها أولاً القبلة كتبادل للحنان والحب ، ولكنها قد تحتوي كذلك على ميكروبات مرض معد ٍ ؛ وهي أيضًا العلاقة الجنسية التي يمكن أن تتربص بها الأمراض المنقولة جنسياً. وإذا كانت العلاقة تؤدي إلى الإنجاب ، فذلك الخوف من أن يتم دفن هذا في أحشاء الأم ، المجهولة ، المرنة ، الهشة ، والتي يمكن أن تخضع لجميع التأثيرات طوال فترة الحمْل. وكذلك ، يمكن للفكر أن يركّز على الجنين: الخوف ، القلق ، الإرهاب ، الصدمة يمكن أن تترك علامات لا تمحى على جسم الرجل الصغير وفي جسده. ولهذا ، إذا كان يمثل تشوهات ، ينهار الزوجان المسلّمان لأنفسهما ، ويبحثان عن الخطأ في أحدهما والآخر دون أن يتمكنا من العثور على الدعم ، بمعنى آخر غير محاولة الترشيد. ومن مهنة الطب.ويعرف أولئك الذين يعانون من ولادة طفل مختلف أن العقلانية لا تدوم. والشعور بالذنب هناك ، يتجول مثل الظل ، الشبح ، والجنسانية التي لا توصف Sexualité inavouable.

4 - وإذا كانت جنسانية الأشخاص ذوي الإعاقة حساسة دائمًا ، فإن الأمر لا يتعلق بالوضع الخاص لهؤلاء الأشخاص بقدر ما يتعلق بما تنطوي عليه الجنسانية في الحياة الجنسية العادية. ما هي حدود الجنسانية limites de la sexualité ؟ يظهر ذلك من التزاوج بين رجل وامرأة ، إلى الحيوان في الحيوانات ، والميْت zoophilie, la nécrophilie ، من خلال الشذوذ الجنسي ، الساديوماذوشية ، البرز scatologie ، العربدة ، الدعارة ، الجنسانية المسماة وتلك التي من المحرمات والرعب ؟ ربما يكون هذا الحد متوافقًا مع ما يمكن اعتباره ذرية ناتجة عن علاقة. ويرتبط تصنيف أشكال الإعاقة بالتأكيد بتصنيف الممارسات الجنسية في الجنسانية.

5 - من العبث vain الرغبة في معارضة أو الخلط بين الممارسات الجنسية والجنس ، كون الأول شكّل تجسيد الثاني (انظر الصور التوضيحية التي تجسد تعددية الممارسات الجنسية pratiques sexuelles). ولا يمكن للمرء أن يفصل أو يخلط بين الجنس والجنسانية sexe et la sexualité ، حتى لو كان هذان الواقعان مختلفين. ولا يوجد أي جنس على جانب واحد ، يخلو من الشعور ، والجنس على الجانب الآخر إذ تتجاوز المشاعر الجسمَ. وإذا بدت الحياة الجنسية اليوم أكثر انفتاحاً على عالم الإعاقة ، فإنه غالبًا ما يكون ذلك مع الأسف في ترشيد الجسم الذي يحتاج إلى الإفراز. ويجب ألّا ينتقل النشاط الجنسي المحروم من أي تناسل ، من كل ما يتعلق بالتسول engendrement، بافتراض حدوث خطأ أو عيب أو تشوهmalformation . وهذا هو مفهوم للنشاط الجنسي مجدداً ، المفهوم المسموح بنقله ، المشتبه به الذي يجب أن يبقى على نفسه.

6- وربما يستطيع عالم الاجتماع ، أن يعطي في هذه الزوايا البيضاء التي هي صفحاته ، كل الأسئلة التي يمكن أن تثار في هذه الزوايا البيضاء الأخرى التي هي معرَض للمشاهد الجنسية . *


*- نقلاً عن موقع cairn.info، مجلة Le sociographe" علم الاجتماع الوصفي "، العدد 27، 2008 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى