بيت الكتّاب والأدب في خطر La Maison des écrivains et de la littérature est en danger، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

يدعو مائتا باحث وأكاديمي من أكثر من عشرين دولة إلى الحفاظ على بيت الكتّاب والأدب. إن "اختفاءه سيمثل نهاية قسم كامل من التعليم الفني والثقافي في فرنسا ، وسيضر بنفوذ الأدب وانتشاره في هذا البلد وفي الخارج ، وسيؤدي إلى إفقار appauvrirait الذكاء البشري الذي يحرّضه suscite . ونحن نرفض أن نستسلم لذلك. "
عشرون سنة مضت ثلاثون سنة مضت كانت فرنسا تملك زمام الأدب رغم ذلك. لقد اختفى كتّابها العظماء وكانت أعمالهم وراءنا. ومع ذلك ، فإن الكتب الرئيسة قد كُتبت للتو ، دون أن نلاحظها ، ويبدو أن الكتاب الجدد يحتفى بهم اليوم كأعظم معاصرينا. ولكي نكون على دراية ، كان على النقاد الأدبيين والوسطاء الثقافيين وبائعي الكتب المعتمدين والأكاديميين إظهار قيمة هذه الأعمال التي ما زالت شابة. وكان من الضروري قبل كل شيء أن تدعم المؤسسة هذه الأعمال الناشئة ، وأن تشجع على التبادلات بين هؤلاء القراء اليقظين ، القادمين من آفاق مختلفة للغاية ، لم يكن أشقاؤهم المختلفون يعرفون بعضهم بعضاً جيدًا. وهذه المؤسسة لها اسم: "بيت الكتاب والأدب La Maison des Ecrivains et de la Littérature" (MEL). لقد تأسس هذا البيت منذ أكثر من ثلاثين عاماً ، وليس مجرد جمعية للمؤلفين: إنه موقع للمبادرات العديدة والمثمرة لصالح الأدب والتعليم الفني والثقافي.
ويقدم MEL ، الذي يديره مجلس من الكتاب المنتخبين ويتم تنشيطه عبر فريق متخصص تم اعتماده بشكل خاص ، مكاناً للاستقبال والموارد: المعلومات والتوثيق والخدمة. إن مهامه متعددة وكلٌّ في طريقه الحاسم. إنه لا يدافع عن الكتاب فقط ويضمن أفضل الظروف لعملهم ، إنما يسهم كذلك في نشر أعمالهم على نطاق أوسع ، وتنظيم الاجتماعات والفعاليات ، وأهمها " الأدب: قضايا معاصرة Littérature : Enjeux contemporains " في ملتقيات/ لقاءات Rencontres بالتعاون مع دائرة الجامعات الفرنسية والأجنبية. وبعيداً عن كونها مجرد صدى للمنشورات الحديثة ، فإن هذه التبادلات تعمّق التساؤل عن المهام ، وتعني معنى الامتياز وتشجع النقاش حول جميع تخصصات الفنون والفكر: الفلسفة ، وعلم الاجتماع ، والتاريخ ، والأنثروبولوجيا ، والعلوم ...
وحرصاً على اهتمام مختلف فئات القراء ، فإن MEL يدعم البث الأدبي في حوار مع الجهات الفاعلة في الحياة الأدبية والناشرين وبائعي الكتب والمدّرسين وطلاب المدارس والنقاد ووسطاء البنى الثقافية والسلطات المحلية. وهو يدعم سياسات الكتاب نحو المدرسة ، والأعمال التجارية ، والمجتمع المدني ، على الصعيدين الوطني والدولي: برامج "الصديق الأدبي L’Ami littéraire" للتعليم الابتدائي والثانوي ، من بين أزمنة الكتّاب "Temps des écrivains" في المدارس الكبرى Grandes Ecoles والجامعات ،و يشارك 400 كاتب فقط في كل فرنسا.
لذا سمح MEL للكتاب بنشْر أعمالهم على نطاق واسع ؛ من خلال الإسهام في التقارب بين النظرات التي يتم تبنّيها على نصوصهم ، وقد وضعتم في متن أكثر القضايا حداثة cœur des problématiques les plus actuelles. وقد أبان كيف أن أعمالهم تشكك في عالمنا ، وكيف تظهر الفوضى والمثل العليا والقوى والبؤس. فهو بذلك يستمع إلى عالم اجتماعي يجعل عمله أكثر فعالية وانفتاحاً.
إلى درجة أن عمله الآن معروف على نطاق واسع - ومعترف به أكثر: ذلك تقليد إلى حد كبير. مثل مبادراته ، تم إنشاء مبادرات أخرى في فرنسا: كليرمون فيران ، مونبلييه ، تولوز ، لوار أتلانتيك ... وحتى خارج الحدود: في بلجيكا ، في سويسرا ، في إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة - وكل ذلك في شراكة وثيقة مع MEL. وعلى غرار هذا النموذج ، افتتح "بيت الكتاب" في بيروت ، والذي يعمل على التقريب بين المجتمعات rapprochement entre les communautés. إذا تألق الأدب الفرنسي والفرنكفوني مرة أخرى ، إذا كان كتابه يستمتعون الآن بمثل هذا الجمهور ، وبالنسبة إلى MEL يدينون به في جزء كبير منه. وانظر في قائمة الموقّعين على هذه الدعوة والباحثين والأكاديميين من 20 دولة.
وقد قررت السلطات العامة راهناً وضع حد لهذا العمل الحاسم والقيمة. ليس بإغلاق بيت الكتاب والأدب ، بل عن طريق تجفيفه ؛ عن طريق إزالة الميزانية التي تسمح لها بتنفيذ مهامها ، وتقليص نطاق عملها. وفي الشهر القادم ، لن يتم دفع رواتب موظفي MEL. لم يتم إجراء المدفوعات الموعودة.
في 22 شباط 2019 ، يعلم MEL أن دعمه سيتم تخفيضه بمقدار 50.000 يورو. خلال السنوات الثلاث الماضية ، حيث تم الاستيلاء على 165000 يورو بينما ظلت أسهمه ثابتة.ويُطلب منه الآن قصر أعماله على أراضي منطقة باريس ، كما لو كان يوافق على هذا الهلال القديم من الأدب الفرنسي المصاب بالصلب في العالم الألماني. ونظراً للتخفيضات الواضحة التي مارسها المركز القومي للكتاب في ميزانيته ، لم يعد لدى MEL موارد. والوضع صعب وكل يوم يمر يهدد بقائه.
الكتّاب ، نبه الأسبوع الماضي ، حشدٌ. نحن ، العلماء والأكاديميين في جميع أنحاء العالم ، نأتي من خلال دعوتنا لدعم احتجاجهم. نطلب من هذه المؤسسة ، وهي مكلفة للغاية فيما يتعلق بالنفقات الثقافية للدولة ، أن تواصل مهامها ، دون قيود جغرافية أو قيود في الميزانية.
إن اختفاء MEL من شأنه أن يشير إلى نهاية قسم كامل من التعليم الفني والثقافي في فرنسا ، وسيضر بنفوذ الأدب ونشره في هذا البلد وفي الخارج ، وسيؤدي إلى إفقار الذكاء البشري الذي يحرضه. نحن نرفض أن نستسلم لذلك Nous refusons de nous y résigner.*


*- نقلاً عن موقع blogs.mediapart.fr ، وتاريخ نشرالمقال 4-3/ 2019

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى