كارول دوامبريتشيس لا ساجنا : لاكان ، لا شيء Lacan, le rien، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

" لماذا هناك شيء بدلاً من لا شيء؟ "
لايبنيز ، الأسس العقلية لمبادئ الطبيعة والنعمة
" الرغبة لا تنتهي أبداً إلا على لا شيء. لا شيء ، إذا كان أحد يريد الحقيقة. "
جاك آلان ميلر ، حياة لاكان

1- تم طرح السؤال مؤخراً في الصحافة حول ما إذا كان التحليل النفسي – خاصةً اللاكاني Lacanian - وأدواته المفاهيمية يمكن أن يكون له أي نفع في الطب النفسي وممارسته. أعتقد أنه من الضروري أن تؤخذ هذه القضية على محمل الجد. إذ بعد كل شيء ، دخلتُ أنا نفسي je suis moi-même في التحليل النفسي من خلال الطب النفسي ، في مدينة جامعية - بوردو - حيث أخذ لاكان نطاقه في السبعينيات ، من مدرسة الطب النفسي الداخلية. هذا لا يعني أن الطب النفسي والتحليل النفسي يندمجان ، إنما هما من التخصصات التي تتداخل وتتميز جزئياً. علاوة على ذلك ، يعارض فرويد الطب النفسي الذي يصف أعراض المرض والتحليل النفسي الذي يدرس نماذج تكوينه. فلدراسة أنماط تشكيل الأعراض ، تؤدي طرائق الدفاع وطرائق القمع - والتي هي بالتالي موضوع التحليل النفسي - إلى دراسة تصنيفية جديدة. وتم نشر الوصف المنهجي للأمراض nosographic في الطب النفسي من القرن التاسع عشر. إذ أخذ فرويد هذا الوصف الموسيقي كأساس لإعادة صياغته وإسهامه. وأصبح عصاب ثلاثي الأرجل Le trépied névrose والذهان والانحراف أساس أي نقاش سريري بامتداد القرن العشرين: ونسف اكتشاف اللاوعي بحزم أي تصنيف سابق ، لتردَ إلى المقدمة ، بدعم وحيد مما يقال ، مصائر الغريزة الجنسية.
2- ومن المعروف أيضًا أن جاك لاكان قد فاجأ جمهوره بمعالجته فن التشخيص l’art du diagnostic. والآن ، فإن هذه المفاجأة لا تقل ارتباطًا بفقدان اللاشعور عنه بفن التشخيص ، أو الظهور ، أو المفاجأة - أو التي كشفت عن نفسها - ملازمة لهذا الفن في مجال التحليل النفسي.
3 - تشخيص مرض فقدان الشهية العصبي d’anorexie mentale ووظيفة اللاشيء ، في هذا الصدد ، مثاليّ.


دليل على فقدان الشهية La preuve par l’anorexie:

4 - يُعرف مرض فقدان الشهية بشكل كلاسيكي بأنه فقدان الشهية وما يترتب على ذلك من فقدان الوزن. لأن الكائن لا يأكل ، فهو يفقد الوزن ويتعرض لاضطرابات مختلفة تؤثر على جسده وفكره. ثم تثار الأسئلة: لماذا لا يأكل هذا الكائن؟ كيف تجعله يأكل؟ إلخ إنما ، هكذا ، تبقى أسئلة بلا إجابة - وعلاجياً ، غير فعالة. هذا هو المنظور الذي يسيطر عليه لاكان ، عن طريق قلب المشكلة برمتها حول لا شيء - وهو المصطلح الذي يشير أصله اللاتيني إلى الغموض l’équivoque بالفرنسية: لا شيء بعيد ، نابع من الدقة ، واللاتينية ، الشيء.
5 - لا شيء يُفصل عن النفي négation الذي يصاحبه في معظم الأحيان بالفرنسية. وتصبح الفتاة التي تعاني من فقدان الشهية هي التي لا تأكل شيئًا ، ولا تأكل شيئًا ، على حد تعبير لاكان: "ما يكمن في التفاصيل هو أن الطفل يأكل شيئًا ، وهو شيء آخر غير نفي النشاط. ومن هذا الغياب الممتع على هذا النحو ، فإنه يستخدم ما لديه أمامه ، أي الأم التي يعتمد عليها. بفضل هذا لا شيء ، يجعلها تعتمد عليه "1 ". ولا يتم تحريك أي شيء من خلال قوة كائن يحول حوله العلاقة المعتمدة بين الأم والطفل ، أو المراهق ، ومن حوله. إنه يعكس علاقة الاعتماد هذه ، على خلفية الرفض البدائي. ولدى الآخر فكرة أن الطفل لن يكون قادراً على تناول الطعام إلا من خلال قوة أدعائه وتهديداته ، والتي يجب إظهارها باستمرار. في القيام بذلك ، يصبح بدوره عبدا لا شيء.
6- وهذه الديالكتيكية ، التي تؤكد على أن لا شيء ككائن في العلاقة بين الموضوع والآخر ، تعبُر مسألة رغبته باعتبارها رغبة الآخر.


قيمتان للا شيء Les deux valeurs du rien :

7- توجد هنا قيمتان مميزتان للشيء: لا شيء يؤخذ في جدلية الرغبة dialectique du désir ، ولا شيء مثل القصور الذاتي ، توقَّف ، حجر عثرة في أي جدلية. ومن جانبها الجدلي ، فإن الرغبة هي "كناية عن عدم وجود" " 2 " الالتفاف على الافتقار التأسيسي ، وهو نقص رئيس في الكائن الذي سيكون هدفًا للرضا ، إنه بلا موضوع. وفي كتابه عن حياة لاكان ، وضعه جاك ألان ميلر على هذا النحو: "مبدأ الرغبة ، دعنا نقول ذلك ، هو هستيري ، وهذا يعني ، إنه استياء. الرغبة تكرر ، يجادل أن أكرر واحدة أنها ليست كذلك. إنها تتحرك باستمرار نحو شيء آخر ، شيء آخر ، بمجرد الوصول إليه ، لن يكون كذلك أيضًا " 3 " . وهكذا ، فإن الرغبة تسير بين المصغرات وهي غير راضية ولا يتم القبض عليها. "بما أن لاكان عزلها ، فإن الرغبة هي أساسًا في مرحلتها أعمق رغبة في لا شيء [...]. الرغبة لا تنتهي أبدا إلا على لا شيء. لا شيء ، إذا كان أحد يريد الحقيقة. " " 4 "
8- يمكن القول أن لا شيء لا شيء: هناك نقص ، وغياب ، ونفي لكل كائن من الرضا ، والسعي اللانهائي لشيء آخر ، وبالتالي ، بنية للموضوع. إن النقص في الواقع مكون من الرغبة ، التي لا غنى عنها للموضوع ، لأن خالق المسافة بين الموضوع وصوتها - تهوية بطريقة ما.
9- لا شيء من فقدان الشهية يختلف عن الرغبة: إنه رفض لاشيء من الرغبة.
10- يتضح ذلك بطريقة بارعة من خلال حالة الرجل بأدمغة جديدة ، درسها وعلق عليها لاكان في ندوته الأولى ، ثم في نصين أساسيين من كتاباته " 5 ".
11- المحلل شاب يخاف من سرقة زملائه plagier ses collègues. إن هذه الأعراض تعرقل مهنته بشكل خطير ، التي نعتقد أنها قريبة جداً من مهنتنا ، ويلاحظ لاكان "6 " حفيد عالم باهر ، ولديه أبٍ كان أداؤه أقل أداءً منه في هذا المجال. وهو نفسه لا يستطيع نشر أعماله أو التقدم في بحثه ومهنته ، لأنه يشعر بالحرج بسبب إكراهه على الانتحال.
12- أنتج تحليله الأول مع ميليتا شميدبرج ، ابنة ميلاني كلاين ، تأثيرًا علاجيًا معينًا. ومع ذلك ، فإن جوهر شكواه في التحليل ، الذي كشف حقيقة أنه عندما كان طفلاً ، سرق كتب والده لشراء الحلويات ، لا يزال سليما: الأمور بعيدة عن الحل. تبقى مسألة معنى هذا العرض ، وبالتالي التفسير الذي سيتم تطبيقه عليه ، بدائية وغامضة ، بقدر ما يتعلق الأمر بالتشخيص الذي يجب إجراؤه في هذه الحالة.
13- سيركز لاكان بصدد المشكلة حول الجلسة التي يفسر فيها المحلل الثاني ، إرنست كريس ، وقبل كل شيء ، رد المحلل.

توضيح لاكان لظاهرة ظلت دون حل Élucidation par Lacan d’un symptôme resté en souffrance :

14- إليكم المحلل الذي وصل منتصراً triomphant في لقائه: لقد وجد في المكتبة كتابًا يحتوي على جميع الرسائل التي كان يستعد لنشرها. إنه لا يعاني فقط من إكراه على أخذ أفكار الآخرين بمجرد إدراكهم لها ؛ إنه يسرق ، دون أن يعرف ذلك ، كتابًا لم يقرأه: فهو "الانتحال على الرغم من نفسه"!
15- يعرض عليه محلله ، في خطوة وصفها لاكان بسخرية بأنها جريئة ، أن يحكم على نفسه على الورق ، حقيقة ما يُفترض أن يكون بمثابة ضامن. فهو يقارن الأعمال ولا يجد أي أثر للسرقة - قبل أن يعترف بمجتمع معين من المراجع في المجالات ذات الصلة - ثم يقدم تفسيره: محلله يتهم نفسه بأنه انتحال ... للامتناع عن يكون.
16 - وبعد صمت ، قال إنه في نهاية كل جلسة ، قبل أن يعود إلى العمل ، يتجول في الحي ، خاصةً في شارع مليء بالمطاعم الجيدة ، وهناك يراقب القوائم بحثًا عن طبقه. المفضل: أدمغة جديدة. وبناءً على هذه الإجابة التي يعطيها قيمة التمرين - للنداء الواقعي الذي وجهه المحلل ، يستجيب المحلل في الواقع لحقيقة أكثر جوهرية - لاكان يدعم تشخيصه الشهير الذي سيرفع هذه الحالة إلى مستوى الحالات العظيمة للتحليل النفسي: وبالتالي ، فإن التمثيل التدريجي يساوي عمل الزملاء الذين يقول تحليله إنه لا يسعه إلا أن يسرقهم - أحيانًا حتى دون معرفتهم - ولذيذ الأدمغة التي من الضروري أن تكون وليمة. وبالتالي ، يتم إلقاء نظرة على تطورات المعرفة والجسم الشفهي على أن لها القيمة نفسها وقابلة للاستبدال. وفي هذه المرحلة ، يقوم لاكان بتشخيص "فقدان الشهية [...] بالنسبة للدماغ " " 7 ". وما كان يجب تفسيره لهذا المريض هو أنه لم يسرق شيئًا ، لأنه لم يكن هناك أي شيء يسرق منه " 8 " ولكن يتعلق بالأفكار والرغبة ؛ هو أن المحلَّل analysand لا يتصور أنه يمكن أن يكون لديه فكرة واحدة هي فكرته.
17- أذكر من لا شيء ، ورجل العقل والعقلية mental et de la mentalité . الآن ، من هذا العقل ، الموضوع لا يريد. فقدان الشهية لديه هو فقدان الشهية حول "الرغبة التي تعيش بها الفكرة"- النفور الحقيقي للمريض بسبب ما يقيمه " " 9 ". من الأهمية بمكان أن نفهم هنا أن الرغبة ليست عقلية ، وأنها ليست فكرة ، ولكنها تسبقها وتسمح بها. الرغبة تعطي الحياة للفكرة: وإلا ستكون ... لا شيء!

حب أدمغة المرء بنفسه ليس شيئًا Aimer sa cervelle comme soi-même, ce n’est pas rien:

18 - عند التفكير في الدماغ ، أليست هذه هي أفضل طريقة للتأكد من أن هذا الدماغ لن يخرج بعده من الاقتباس cogitation ؟ حدوث هذا هو ما يكون أساسياً في فقدان الشهية. إنه شيء إيجابي ، وهو رفض الشيء الذي يضمن حيرة الرغبة. لا شيء يتمسك بالموضوع ويجعله خاملًا ويغلق انقسامه ويغلقه في اللاوعي.
19- وبعيداً عن كونه غير ضروري أو عديم النفع ، فإن إدراك لاكان للآلية الأساسية لفقدان الشهية شرط أساسي لأي علاج سريري لفقدان الشهية ، سواء كان ذلك الطب النفسي أو التحليل النفسي. إن سوء الفهم هو إساءة فهم نطاق النظرية التحليلية من حيث إنها تمس بشكل ملموس الحداثة والرغبة. والعدم الهائل لفقدان الشهية يمكن ، عند هذا السعر ، أن يصبح شيئًا تقريبًا ، مفتوحًا للأشياء الصغيرة في الحياة.
20- حينما قام شخص مسئول عن تقديم ملف لإحياء ذكرى اختفاء الدكتور لاكان - قبل ثلاثين عاماً - باستحضار المفاهيم الأساسية للاكانية Lacanism وكتب: "ماذا نفعل بكل هذا ، وهل لدينا أي حق بحاجة لعلاج المريض؟ " 10 " ، أجيب: نعم ، بالتأكيد ، أن أعاملهم دائماً ، بحيث يعالجون كثيراً.
21- هذا ليس شيئاً Ce n’est pas rien .



* إشارات

1-لاكان ج. ، الحلقة الدراسية ، الكتاب الرابع ، علاقة الجسم ، باريس ، سوي ، 1994 ، ص. 185.
2- لاكان ج. ، "اتجاه العلاج ومبادئ قوته" ، إكريتس ، باريس ، سوي ، 1966 ، ص. 623 و 640.
3- ميلر ، ج. ر ، " التوجه اللاكاني. "حياة لاكان" ، والذي درس في جامعة جاك لاكان الشعبية ، في 10 شباط 2010 ، غير منشور ؛ ونص ميلر، ج، ر المنشور في هذا العدد هو جزء من حياة لاكان Vie de Lacan ، باريس ، نافارين ، أيلول 2011.
4- المرجع نفسه.
5- الرد على تعليق جان هيبوليت حول " الانكار Verneinung " لدى فرويد ، كتابات، مرجع سابق، آنف الذكر، ص 381-399، في" اتجاه العلاج ومبادئ قوته" كتابات، مرجع سابق،آنف الذكر، ص 585- 645.
6- لاكان ج. ، "الرد على تعليق جان هيبوليت ..." ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص. 394.
7- لاكان J. ، "اتجاه العلاج ومبادئ قوته" ، المرجع السابق. آنف الذكر ، ص. 601.
8- المرجع نفسه ، ص. 600.
9- المرجع نفسه ، ص. 601.
10- شنايدر م ، "ما تبقى من جاك لاكان؟ Le Point ، رقم 2031 ، 18 آب 2011 ، ص. 68.*
*- نقلاً عن موقع Cairn.info .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى