باتريك دو بويسبودري - هل تعرف معاناة الصفحة الفارغة؟ نصائح للكتابة.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

هل تعرف رهاب الكريّات البيض Leukosélophobie؟ إذا كان هذا التعبير يبدو وكأنه اسم مرض خطير ، فهذا يعني ببساطة، القلق على الصفحة الفارغة. هناك تعريف القاموس: الخوف المبالغ فيه من الصفحة الفارغة. نتحدث أيضاً عن المتلازمة " تزامن أعراض المرض " syndrome . تتحدث الكلمة الأنجلوسكسونية أيضًا مجلدات: "كتلة الكاتب". لأكون صريحًا تمامًا معك ، كانت عبارة "رهاب الكريات البيض" غير معروفة بالنسبة لي سابقًا. وقد اكتشفت بالصدفة أثناء تصفح الويب. ولكن مثل الكثير منكم ، أكون عرضة لهذا القلق الشهير.
إنه شر الكتاب من الإلهام. ليس فقط الكتاب من مكان آخر ، ولكن أيضًا الرسامين والنحاتين والملحنين والمهندسين المعماريين والحرفيين ، باختصار ، من جميع أولئك الذين شرعوا في الإبداع.
ولكن لنعدْ إلى الكتاب.
يمكن أن تجعلك الصفحة الفارغة تشعر بالدَّوار ، عليك أن تقفز إلى الفراغ ، في كثير من الأحيان بدون ضمانات.
فنحن نضع العارضة بشكل عام ، ونرغب في كتابة شيء جميل ، وإنشاء عمل فريد ، ونتساءل عما إذا كنا سنرتقي إلى مستوى المهمة التي حدَّدناها لأنفسنا. وباختصار ، فإننا نضغط على أنفسنا وأحياناً دون أن ندرك ذلك.
إن ما يمنع الإلهام هو الخوف من عدم النجاح وعدم تنفيذ مشروعك.
أخبر نفسك أن كتابة نص مثالي في المسوَّدة الأولى تظل أمراً استثنائياً ، حتى بين الكتّاب الأكثر موهبة. الموهبة ليست كافية ، فهي تتطلب أيضاً الكثير من العمل. والنصوص التي تجعلك معجباً بها غالبًا ما تمت إعادة صياغتها عدة مرات قبل إعطاء نسخة ترضي مؤلفها.
الصفحة الفارغة هي أيضًا تجربة وحدة معينة. إننا وحدنا مع أنفسنا. تواجه مرآة أو صفحة أو شاشة ، والتي تعيد صورتنا الخاصة.
وأتلقى بانتظام رسائل من الأشخاص الذين يقولون لي ، أريد حقًاً كتابة كتاب لكني لا أعرف من أين أبدأ.

من أين نبدأ ؟ تم طرح السؤال.
أقدم طريقتين للتغلب على الصفحة الفارغة. هما – تقريباً- وظيفة مزاجك. فالطريقة ، ربما تكون الكلمة متدنية قليلاً ، دعنا نقول طريقتين للمتابعة. إنها نتيجة تجربتي ، فهي تستحق ما تستحقه. أنت حر في التعليق عليها ، حتى لتحدّيهما أو اقتراح الآخرين ، هذه المدونة مصممة لذلك.
الحل الأول: الكتابة ، الكتابة ، الكتابة .... كل ما يأتي في رأسك دون رقابة على نفسك ودون القلق بشأن ما قد يفكر به قراؤك في المستقبل. اسمح لنفسك بالكتابة دون ترتيب ، بغضّ النظر عما إذا كان ذلك غير منطقي ، سيكون لديك الكثير من الوقت لمراجعة كل شيء. فكّر في هذا التمرين كنوع من الإحماء. طريقة لدخول المحيط تدريجيًا لتجد أخيرًا أن الماء ليس باردًا كما يبدو.
ربما لن تكتب أشياء غير عادية في المحاولة الأولى ، إنما سيكون من دواعي سرورك الكبير كتابة حتى بضعة أسطر. وبعبارة أخرى ، وضع حجر الأساس.
ومن يدري! قد تنشأ الكلمات التي تكتبها من كلمات أخرى ، من جملة من جمل أخرى ، من فكرة أفكار أخرى. وهكذا ، سوف نسج قماشك. سوف تأخذ صفحتك الفارغة الألوان ، وسوف تنبض بالحياة!
وبالتأكيد ، فإنه في مرحلة ما ، ستحتاج إلى خطة لترتيب كتاباتك ، لكننا لم نصل بعد ، لا يوجد اندفاع. اكتب ، اكتب مرة أخرى ...
ومع ذلك ، إذا كنت تعتمد على المنطق أكثر من الحدس ، وبعبارة أخرى إذا كنت تستخدم دماغك الأيسر بشكل متكرر أكثر من حقك ، أو ذهبت في مغامرة ، حتى مع قلم ، فهذا ليس كوب الشاي الخاص بك ، لدي اقتراح آخر لك: ابدأ بوضع خطة !
فكر في موضوع كتابك ، والمواضيع التي تريد التحدث عنها ، والأحداث التي تنوي ربطها وكتابة الكلمات التي تتوافق معها. فإذا كانت هذه قصة حياة ، على سبيل المثال ، لاحظ المعالم الرئيسة مثل الطفولة والمراهقة والدراسة والزواج والعمل ووضع علامة على الأحداث التي تعتقد أنها مهمة. في البداية لا تحتاج إلى الخوض في التفاصيل ، احفظ هذا التمرين لوقت لاحق. ستقوم الخطة الموجزة بالخدعة كخطوة أولى.
وعلى عكس الحل الأول ، لن تكتب أي جملة ، ولن تكتب أي شيء ، سوى أنك ستعطي نفسك تلميحات قيمة لبقية عملك. مثل اللافتات على طول مسارك! وفي وقت لاحق ، في منشور آخر ، سنرى بالتفصيل كيفية بناء خطة. سنرى أيضًا ، في حالة قصة حياة ، كيفية جمع ذكرياتك ، طريقة أخرى للتغلب على الصفحة الفارغة.
وإذا كنت لا تشعر بالإلهام ، على الرغم من كل شيء ، فلا تلين. وهذا يعني أن هذا ليس الوقت المناسب. أغلق الكمبيوتر الذي تكتب فيه، أو أوقف تشغيل الكمبيوتر واحصل على بعض الهواء النقي. لأن الكتابة يجب أن تبقى في المقام الأول متعة.
أحيانًا يكون تأجيل عملك هو الحل الأكثر حكمة. مهما تقوله !


*- نقلاً عن موقع ecrire-un-livre.net

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى