شارل بودلير - جوهر الضحك DE L’ESSENCE DU RIRE.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الكوميديا في الفنون البلاستيكية

1- ليس لديّ رغبة في كتابة أطروحة عن الكاريكاتير. ببساطة، أرغب في أن أشارك القارئ أفكاراً غالباً ما تخطر في بالي حول هذا النوع النادر. لقد أصبحت الأفكار هذه نوعاً من الهوس من وجهة نظري. كنت أرغب في منْح نفسي الراحة. إضافة إلى ذلك ، فإنني لم أدَّخر جهداً لوضعها في ترتيب معين، ومن ثم جعْل عملية الهضم أيسر. لذلك فإن هذا مجرد مقال لفيلسوف وفنان. إذ ما لا شك فيه، هو أن التاريخ العام للكاريكاتير في علاقاته بجميع الوقائع السياسية والدينية ، الجادة أو المبتذلة ، المتعلقة بالروح الوطنية أو الدُّرجة ، والتي أثارت الإنسانية ، هو عمل عظيم ومؤثّر. ولا يزال هناك عمل يتوجب القيام به ، حيث إن المقالات المنشورة حتى الآن لا تعدو أن تكون مادة معروفة؛ سوى أنني اعتقدت أنه ينبغي علينا تقسيم العمل. ومن الواضح أن عمل الكاريكاتير ، الذي يُفهم بهذه الطريقة ، هو قصة وقائع ، ومعرض قصص ضخم. في الكاريكاتير ، هناك نوعان من الأعمال ذات الأهمية والجديرة بالتقدير في عناوين مختلفة ومتناقضة إلى حد ما ، أكثر بكثير مما هي عليه في مجالات الفن الأخرى. وهذه صالحة فقط لحقيقة أنها تكون ممثّلة. وهي من دون ريب، تستحق اهتمام المؤرخ وعالم الآثار وحتى الفيلسوف ؛ وينبغي أن تأخذ موقعها في المحفوظات الوطنية ، وفي سجلات السيرة الذاتية للفكر البشري. كما في حال أوراق الصحافة الفضفاضة ، وهي تختفي محمَّلة بالنفَس المتواصل الذي يجلب نفحات جديدة. سوى أن الآخرين ، وهؤلاء هم الأشخاص الذين أرغب بشكل خاص في التعامل معهم ، يحتوون على عنصر غامض ودائم وأبدي إذ تتم وصايتهم باهتمام الفنانين. وما هو مثير للفضول ويستحق الاهتمام حقاً هو إدخال هذا العنصر الماكر من الجمال حتى في تلك الأعمال التي تهدف إلى تمثيل قبح الإنسان الأخلاقي والجسدي! وهذا المشهد المؤسف ، والذي لا يقل غموضاً ، يولّد فيه مرحاً خالداً لا يمكن إصلاحه. لذا، فإنه هوذا الموضوع الحقيقي للمقالة هذه.
التردد يتلبسني . هل علينا أن نجيب بمظاهرة من أجل نوع من السؤال التمهيدي الذي قد يرغب دون ريب في إثارة بعض الأساتذة ممَّن أقسَموا على مسألة الجدّية ، ومشعوذون في الرزانة charlatans de la gravité، وجثث المتحذلقين الخارجة من ضغوط المعهد الباردة ، والعودة إلى أرض الأحياء؟ ، مثل أشباح معينة بخيلة ، وذلك لانتزاع قروش قليلة من الوزارات الراضية؟ أولاً ، يردّدون ، هل الكاريكاتير نوع؟ لا ، سوف يردُ أصدقاؤهم ، الكاريكاتير ليس نوعاً. لقد سمعت صدى مثل هذه البدع في أذني في عشاء الأكاديميين. فقد ترك هؤلاء الأشخاص الشجعان كوميديا روبرت ماكير تفوتهم دون أن يلاحظوا أي أعراض أخلاقية وأدبية كبرى. معاصرو رابليه ، كانوا سيعاملونه على أنه مهرج حقير ومبتذل. وفي الحقيقة ، هل علينا إثبات أنه لا شيء يخرج من الإنسان دون قيمة في نظر الفيلسوف؟ سيكون دون ريب ، أقل من أي عنصر آخر ، حيث العنصر الغامض والرحب، والذي لم تحلله أي فلسفة بعمق حتى الآن.
لهذا سنتعامل مع جوهر الضحك ولبِنات البناء للكاريكاتير. ولاحقاً ، سنلقي نظرة على أعمال بارزة من هذا النوع.

2- يضحك الحكيم ببراعة فقط. من أي تعبير مجسَّد للسلطة ، فمن أي قلم أرثوذكسي تماماً تهافتت هذه المقولة الغريبة والمذهلة؟ هل يقبِل إلينا من ملك يهودا الفيلسوف؟ هل علينا تنسيه إلى جوزيف دي مايستر ، هذا الجندي الذي يخضه الروح القدس؟ أتذكر بغموض أنني قرأته في أحد كتبه ، وإنما مع اقتباس ، دون ريب. حيث تتناغم شدة الفكر والأناقة جيّداً مع قداسة بوسيت المهيبة. سوى أن التحول شبه الدائري للفكر والبراعة الجوهرية قد يمضي بي بالأحرى إلى أن أنسب هذا الشرف إلى بوردالو ، عالم النفس المسيحي الصارم. ولقد تبادر إلى ذهني هذا المبدأ المفرد مراراً وتكراراً مذُ وضعتُ مسوَّدة هذه المقالة ، وأردت التخلص منها أولاً.
تعالوا نحلل ، هذا الاقتراح الغريب، في الواقع:
إن الحكيم ، أي الذي يحركه روح الرب ، الذي يمتلك ممارسة الشكل الإلهي ، لا يضحك ، لا يترك نفسه ليضحك إلا بالارتعاش. يرتعش الحكيم عند الضحك. الحكيم يخشى الضحكَ ، لأنه يخشى من مشاهد دنيوية ، توافقية. يتوقف عند حافة الضحك وعلى حافة الإغراء. لذا ، تبعاً له، ثمة تناقض سرّي معين بين شخصيته والطابع البدائي للضحك. وفي الواقع ، فإنه للتطرق لفترة وجيزة تحديداً إلى أكثر من الذكريات الجليلة ، أريد أن أشير – أي ما يؤكد تمامًا الطابع المسيحي الرسمي لهذا المبدأ - إلى أن الحكيم بامتياز ، الكلمة المتجسدة ، لم يضحك أبدًا. وفي نظر الشخص الذي يعرف كل شيء ويستطيع فعل كل شيء ، الكوميديا لا تكون كذلك. ومع هذا ، فقد عرفت كلمة التجسد الغضب ، حتى أنه عرف الدموع.
لذا ، دعونا نلاحظ هذا: في المقام الأول ، هنا مؤلف ، - مسيحي ، حقاً - الذي يعتبر أنه من المؤكد أن الحكيم ينظر إليها عن كثب قبل أن يسمح لنفسه بالضحك ، كما لو أنه بقي معه. لا أدري ما هو عدم الارتياح وما هو القلق ، وفي المقام الثاني ، يختفي الكوميدي من وجهة نظر العلم والسلطة المطلقة. ومع ذلك ، فإنه من خلال عكس هذين الافتراضين ، سيترتب على ذلك، أن الضحك عموماً، هو من اختصاص المجانين ، وأنه دائماً ما ينطوي على جهل وضعف أكثر أو أقل. لا أريد أن أخوض مغامرة في بحر لاهوتي ، والذي من دون شك سأحصل على بوصلة أو أشرعة كافية. أنا راضٍ عن الإشارة إلى القارئ وتوجيه إصبعي إلى هذه الآفاق الفريدة.
ومن المؤكد ، أنه من وجهة نظر الروح الأرثوذكسية ، يرتبط الضحك البشري ارتباطًا وثيقًا بحادث السقوط القديم ، والتدهور الجسدي والمعنوي. فيتم التعبير عن الضحك والألم من خلال الأعضاء التي تسكن فيها الوصية وعلم الخير والشر: العينان والفم. ففي الجنة الأرضية (سواء كان من المفترض أن يكون ماضيًا أو سيأتي ، ذاكرة أو نبوءة ، مثل اللاهوتيين أو مثل الاشتراكيين) ، في الجنة الأرضية ، أي في البيئة التي بدا فيها للإنسان أن كل الأشياء كانت جيدة ، لم يكن الفرح في الضحك. لا ألم يحزنه ، كان وجهه بسيطًا ومتساويًا ، والضحك الذي يحرك الأمم الآن لم يشوه ملامح وجهه. لا يمكن رؤية الضحك والدموع في جنة البهجة.
ودعونا نحاول ، وكون الكوميديا عنصراً بغيضاً ومن أصل شيطاني ، أن نواجه روحاً بدائية تمامًا وتأتي ، إذا جاز التعبير ، من بين يديّ الطبيعة.

3- ما يكفي لإظهار أن الكوميديا هي واحدة من أوضح العلامات الشيطانية للإنسان وواحدة من العديد من البذور الموجودة في التفاحة الرمزية ، هو اتفاق علماء فيزيولوجيا الضحك بالإجماع على السبب الأساسي لهذه الظاهرة الوحشية. علاوة على ذلك ، فإن اكتشافهم ليس عميقًا جدًا ولا يذهب بعيدًا. يقولون عن أن الضحك يأتي من التفوق ، ولن أتفاجأ إذا ضحك الفيزيولوجي على هذا الاكتشاف ، مفكرًا في تفوقه. لذلك كان عليك أن تقول: الضحك يأتي من فكرة تفوق المرء. فكرة شيطانية إذا كانت كذلك! كبرياءاً وانحرافاً! ومع ذلك ، فمن المعروف أن جميع المجانين في المستشفيات لديهم فكرة تفوقهم الخاص قد تطورت إلى أبعد من ذلك. أنا بالكاد أعرف أي مجنون متواضع. لاحظ أن الضحك من أكثر تعبيرات الجنون شيوعًا وتعددًا.

4- الآن ، تعالوا نلخص قليلاً ، ونضع المقترحات الرئيسة بشكل أكثر وضوحًا ، والتي تشبه نوعًا من نظرية الضحك. الضحك شيطاني ، لذلك فهو بشري بعمق. إنه في الإنسان نتيجة فكرة تفوقه ؛ وفي الواقع ، بما أن الضحك هو في الأساس إنسان ، فهو متناقض بشكل أساسي ، أي إنه في الوقت نفسه علامة على عظمة لا نهائية وبؤس لا نهائي ، بؤس لا نهائي بالنسبة إلى الكائن المطلق الذي يمتلك تصوره ، عظمة لانهائية بالنسبة للحيوانات. يبرز الضحك من الصدمة الدائمة لهاتين اللانهايتين. الكوميدي ، قوة الضحك تكمن في الضحك وليس في موضوع الضحك. ليس الرجل الساقط هو الذي يضحك على سقوطه ، إلا إذا كان فيلسوفًا ، ورجلًا اكتسب ، من العادة ، القوة لتكرار نفسه بسرعة والحضور كمتفرج غير مهتم ظواهر غروره. لكن القضية نادرة. الحيوانات الأكثر هزلية هي الأكثر خطورة ؛ وكذلك القرود والببغاوات. إلى جانب ذلك ، لنفترض أن الرجل الذي خرج من الخلق لن يكون هناك المزيد من الكوميديا ، لأن الحيوانات لا تعتقد أنها تتفوق على النباتات ولا النباتات على المعادن. علامة على التفوق بالنسبة للوحوش ، وأنا أفهم بهذا الاسم العديد من المنبوذين من الذكاء ، والضحك هو علامة على الدونية بالنسبة للحكماء ، الذين يقتربون من الطفولة ببراءة عقولهم التأملية.

5- يجب ألا نصدق أننا تخلصنا من كل الصعوبات. أي شخص أقل اعتيادًا على هذه التفاصيل الجمالية الدقيقة سيتمكن قريبًا من معارضتي بهذا الاعتراض الخبيث: الضحك متنوع. نحن لا نفرح دائمًا بالسوء والضعف والدونية. إن العديد من المشاهد التي تجعلنا نضحك بريئة جدًا ، وليست فقط تسلية الطفولة ، ولكن أيضًا العديد من الأشياء التي تعمل على ترفيه الفنانين ، لا علاقة لها بروح الشيطان.
هناك بالفعل بعض مظاهر الحقيقة في هذا. ولكن عليك أولاً التمييز بين الفرح والضحك. الفرح موجود في حد ذاته ، ولكن له مظاهر مختلفة. في بعض الأحيان يكون غير مرئي تقريبًا ؛ في أحيان أخرى يتم التعبير عنها من خلال البكاء. الضحك مجرد تعبير ، عرض ، تشخيص. أعراض ماذا؟ هذا هو السؤال. الفرح واحد. الضحك تعبير عن شعور مزدوج أو متناقض. وهذا هو سبب حدوث تشنج.
هناك حالة تكون فيها المسألة أكثر تعقيدًا. إنه ضحك الإنسان ، ولكنه ضحك حقيقي ، وضحك عنيف ، مع ظهور أشياء ليست علامة ضعف أو تعاسة في رفاقه.
الكوميديا ، من وجهة النظر الفنية ، تقليد. بشع ، خلق. الكوميدي تقليد مختلط لهيئة تدريس إبداعية معينة ، أي للمثالية الفنية. ومع ذلك ، فإن كبرياء الإنسان ، الذي دائمًا ما يكون له اليد العليا ، والذي هو السبب الطبيعي للضحك في حالة الكوميديا ، يصبح أيضًا السبب الطبيعي للضحك في حالة البشع ، وهو إبداع ممزوج بسلطة تقليد معينة. من الآن فصاعدًا ، سأسمي الكوميديا الهزلية المطلقة ، كنقيض للكوميديا العادية ، والتي سأسميها الهزلية المهمة. الكوميديا المهمة هي لغة أكثر وضوحاً ، أسهل للفهم المبتذل ، وقبل كل شيء أسهل لتحليلها ، عنصرها ذو شقين واضح: الفن والفكرة الأخلاقية. لكن الكوميديا المطلقة ، الأقرب بكثير إلى الطبيعة ، تقدم نفسها تحت نوع واحد يريد أن يفهمه الحدس. لا يوجد سوى فحص واحد للبشع وهو الضحك والضحك المفاجئ. في مواجهة الكوميديا الكبيرة ، لا يُمنع الضحك بعد الواقعة ؛ لا يجادل في قيمتها ؛ إنها مسألة سرعة التحليل.
قلت: فكاهي مطلق ؛ ومع ذلك ، يجب توخي الحذر. من وجهة نظر المطلق النهائي ، هناك فرح فقط. الكوميديا يمكن أن تكون مطلقة فقط فيما يتعلق بالبشرية المتهافتة ، هوهذا ما أفهمه.

6- إن الجوهر القوي للغاية للكوميديا المطلقة يجعلها من امتيازات الفنانين المتفوقين الذين لديهم في داخلهم قبول كافٍ لأي فكرة مطلقة. إذن الرجل الذي شعر بهذه الأفكار بشكل أفضل حتى الآن ، والذي نفذ بعضًا منها في أعمال جمالية خالصة وأيضًا في الإبداع ، هو ثيودور هوفمان. لقد ميز دائمًا الكوميديا العادية عن الكوميديا التي يسميها الكوميديا البريئة. فغالبًا ما سعى إلى حل في الأعمال الفنية النظريات العلمية التي صاغها بشكل تعليمي ، أو طرحها في شكل محادثات ملهمة وحوارات نقدية ؛ ومن هذه الأعمال نفسها ، سأأخذ الأمثلة الأكثر لفتًا للانتباه لاحقًا ، عندما أتيت لإعطاء سلسلة من التطبيقات للمبادئ المذكورة أعلاه ولصق عينة تحت عنوان كل فئة .
علاوة على ذلك ، في الكوميديا المطلقة والكوميديا الهادفة ، نجد الأنواع والأنواع الفرعية والعائلات.
ومن خلال المبالغة والدفع إلى الحد الأقصى من عواقب الكوميديا ذات المغزى ، يحصل المرء على الكوميديا الشرسة ، تمامًا كما هو التعبير المرادف للكوميديا البريئة ، بدرجة أكبر ، الكوميديا المطلقة.
في فرنسا ، بلد الفكر والمظاهر الواضحة ، حيث يهدف الفن بشكل طبيعي ومباشر إلى المنفعة ، فكاهية بشكل عام. كان موليير في هذا النوع أفضل تعبير فرنسي. لكن نظرًا لأن أساس شخصيتنا هو المسافة من كل شيء متطرف ، حيث إن أحد التشخيصات الخاصة لكل العاطفة الفرنسية ، وكل العلوم ، وجميع الفن الفرنسي هو الفرار من الإفراط والمطلق والعميق ، هناك وبالتالي هناك القليل من الكوميديا الشرسة هنا ؛ وبالمثل ، نادرًا ما يصل الأمر الغريب إلى حد مطلق.
يحتفظ رابيليه ، وهو المعلم الفرنسي الغريب ، بشيء مفيد ومعقول في خضم أكبر أوهامه الهائلة. إنها رمزية بشكل مباشر. غالبًا ما تتمتع الكوميديا الخاصة به بشفافية اعتذار.
مثال آخر: من الكوميديا الجرمانية العميقة. ما زلت أريد التحدث عن هوفمان.
في الحكاية التي تحمل عنوان: دوكوس كاروتا ، ملك الجزر ، ومن قبل بعض المترجمين ، عروس الملك ، عندما تصل فرقة الجزر الكبيرة إلى المزرعة إذ تعيش العروس ، لا يوجد شيء أجمل من رؤيتها. كل هذه الأشكال الصغيرة ، حمراء قرمزية مثل فوج إنجليزي ، مع عمود أخضر كبير على رؤوسهم مثل المدربين ، تؤدي الغريبة الرائعة والغريبة على الخيول الصغيرة. إن كل شيء يتحرك بخفة حركة مدهشة. إنهم أكثر مهارة عموماً، ومن الأسهل عليهم السقوط على رؤوسهم ، فهي أكبر وأثقل من باقي الجسم ، مثل الجنود المصنوعين من النخاع الأكبر الذين لديهم القليل من الرصاص. في شاكو.
والفتاة البائسة ، المولعة بأحلام العظمة ، مفتونة بهذا الانتشار للقوات العسكرية. لكن يا له من جيش في العرض يختلف عن جيش في ثكناته ، يقوم بتلميع أسلحته ، أو تلميع معداته ، أو الأسوأ من ذلك ، يشخر بشراسة على أسرَّة معسكره النتنة والقذرة! هذا هو الوجه الآخر للعملة.
ما يميز هوفمان بشكل خاص وجود خليط لا إرادي ، وأحيانًا طوعي جدًا ، من جرعة معينة من الكوميديا الهامة مع أكثر الكوميديا المطلقة. أكثر مفاهيمه الهزلية فوق الطبيعية والأكثر عبوراً ، والتي غالباً ما تشبه رؤى السكر ، لها حس أخلاقي واضح للغاية: يبدو الأمر كما لو كنا نتعامل مع طبيب أعصاب أو طبيب. من أكثر الحمقى عمقًا ، والذين سيستمتعون بتلوين هذا العلم العميق بأشكال شعرية ، مثل العالم الذي يتحدث في الاعتذارات والأمثال.
علينا أن نضيف إلى أن واحدة من العلامات الغريبة للغاية للكوميديا المطلقة هي في تجاهل نفسها. ذلك مرئي ، ليس فقط لدى بعض الحيوانات المضحكة التي تعتبر الجاذبية جزءاً رئيساً منها ، مثل القرود ، وفي رسوم نحتية قديمة تحدثتُ عنها بالفعل ، وإنما كذلك في المسوح الصينية التي تيهجنا للغاية ، وفيها نوايا كوميدية أقل بكثير مما يعتقد عمومًا. إن المعبود الصيني ، على الرغم من كونه موضوعاً للعبادة ، لا يختلف كثيرًا عن pushah أو مدخنة.
لهذا، فإنه لوضع حد لكل هذه الخبايا وهذه التعاريف ، وفي الختام ، سأشير مرة أخيرة إلى أننا نجد الفكرة السائدة عن التفوق في الكوميديا المطلقة كما في الكوميديا الهامة ، كما قلت. ، إذ ربما لفترة طويلة ، وأوضح - أنه لكي يكون هناك فكاهي ، أي انبثاق ، انفجار ، وإطلاق فكاهي ، يجب أن يكون هناك اثنان - أن الكوميديا تتجلى خصوصاً في الضحك ، في المتفرج ، وأنه فيما يخص قانون الجهل هذا ، لا بد من استثناء الرجال ممَّن عملوا في مهنة تطوير شعور الكوميديا في أنفسهم ومن ثم استخلاصه من أنفسهم للترفيه عن نظرائهم ، وتدخل هذه الظاهرة في فئة كل الظواهر الفنّية الدالَّة في الإنسان على وجود ازدواجية دائمة ، قوة الذات والآخر.
وعودة إلى تعاريفي البدائية والتعبير عن نفسي أكثر وضوحاً ، أقول إنه عندما يولد هوفمان الكوميديا المطلقة ، فمن الصحيح كلّياً أنه يعرف ذلك ؛ سوى أنه يعرف بالمقابل، أن جوهر الكوميديا هذه هو أن تبدو متجاهلة نفسها، وأن تطور لدى المتفرج ، أو بالأحرى لدى القارئ ، سعادة تفوقه الشخصي وفرحة تفوق الإنسان على الطبيعة. فالفنانون يصنعون الكوميديا ، وبعد دراسة عناصر الكوميديا وجمعها، يعرفون أن هذا الكائن كوميدي ، وأنه فقط شريطة تجاهل طبيعته ؛ تماماً كما هو الحال ، تبعاً لقانون معكوس ، يكون الفنان فناناً حصراً بشرط أن يكون مزدوجاً وعدم تجاهل أي ظاهرة لطبيعته المزدوجة de sa double nature.*
*-نقلاً عن موقع fr.wikisource.org،والمنقول عبارة عن شذرات مختارة من قسم" الكوميديا في الفنون البلاستيكية
" ضمن: الفضول الجمالي ، ميشيل ليفي فريرز ، 1868 ، الأعمال الكاملة لشارل بودلير ، المجلد. II (ص 359-387).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى