د. عادل الأسطة - الست كورونا : "كله ده كان ليه" (112)

يبدو أن الحديث عن الموجة الثانية من الكورونا لم يكن مزاحا أو دعابة خفيفة ظل ، فالأردن التي افتخرت بأن الإصابات فيها تلاشت أخذت الإصابات فيها ترتفع بوتيرة متزايدة ، واليوم صباحا أرسل إلي الروائي جمال أبو غيداء تقريرا عن الأوضاع الصحية هناك لا يبشر بخير قادم في الشتاء القادم ، واليوم مساء أعلنت محافظة مدينة نابلس عن إغلاق المدينة لمدة خمسة أيام من السابعة مساء حتى السادسة صباحا ، ولا أعرف ما هو سبب هذا الإغلاق الليلي ، علما بأن انتشار الفايروس ينجم عن الاكتظاظ ولا اكتظاظ في الليل ، خلافا لما تكون عليه المدينة في النهار .
عدد الإصابات في ارتفاع والأسرة في المشافي لا تكفي ، هنا وفي الأردن ، ونحن موشكون على انهيار في الجهاز الصحي كما كاد يحدث في إيطاليا في بداية انتشار الوباء .
عندما عرفت بخبر الإغلاق مساء ، اعتبارا من يوم الغد ، خطر ببالي حفل زفاف محمد ، ومنذ آب والحفل يتأجل ، وكان يفترض أن يتم في الثالث عشر من الشهر الجاري ، ثم تأجل بسبب الكورونا إلى يوم الجمعة القادم في ٢٠ / ١١ في السابعة مساء ، وفي السابعة مساء سيكون هناك إغلاق ، وجاء محمد يفرح " فلم تترك له الكورونا مطرح " ، تماما كما حدث معي ، فقد تقاعدت وقلت أتجول في البلاد وأزور حيفا ويافا والقدس مرة في الشهر على الأقل ، وصرت مثل أبي العلاء المعري رهين الوجع والكورونا والمرض المزمن و ... .
مثلنا الشعبي يقول : " على بخت الحزينة سكرت المدينة " وعلى بختي في التقاعد سكرت الكورونا الحدود ، وفي زمن ما عدت فيه بحاجة إلى تصريح لزيارة حيفا ويافا والقدس حلت الكورونا محل حرس الحدود لكي توقفنا . هل تتذكرون أغنية مارسيل خليفة " وقفونا علحدود آل بدهم هوية ، آلت تلهم انها بيافا خبيتها ستي يا ستي يا مخباية ... " ؟
المدينة مساء ستغلق أبوابها والحدود شبه مغلقة و ... و " إجت الحزينة تفرح ما لقيت لها مطرح " والبركة في الكورونا ، ومن قبل في الاحتلال وشهادة حسن السيرة والسلوك والولاء لجلالتهم وسيادتهم وعطوفتهم . هل سيأتي يوم تطلب فيه الست كورونا كل ما سبق ؟
مش زابطة ولا راح تزبط . شو عيد هالاستقلال هذا ؟ عيد مكورن حقا مثل زبيبة .
صباح الخير
خربشات
١٦ / ١١ / ٢٠٢٠


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى