د. زهير الخويلدي - فلسفة النمذجة

تمهيد:

" إن مهمة الفلسفة "هي التمييز بين الاستخدام المستعبد والاستخدام" الإيجابي "الذي يمكن التعرف عليه من خلال استثماره في نظرية تاريخ العلم". آلان باديو، مفهوم النموذج1.

باعتبارها استخدامًا منظمًا معينًا للغة الطبيعية، تظهر الفلسفة سريعًا كمزيج، ومجموعة متنوعة من الأنماط والأهداف، والأشياء والموضوعات، والأساليب والتراكيب - كل ذلك أكثر أو غير متطابقة أو مرتبة بشكل سيئ - نسيج مشوه من المعضلات، أحيانا يصعب السيطرة عليها، مثل منحنيات غير منتظمة بشكل خاص. إن الفكر ما بعد الحداثي هو استعمال للنمذجة لكي يعقلن هذه المخالفات المنطقية التي قيل إنها ضعيفة فقط، وهذا التشرذم الذي لا يخلو من القواعد، ولكن بدون قواعد ليست هي نفسها غير متطابقة وتجارب مترددة ومتعثرة.

دعونا نتذكر بعض نتائج الوصف البعدي للفلسفة، وهو الوصف الذي يضع موضوعاته أو محتوياته بين قوسين حتى نهتم فقط بقراره وبناء جملته، والذي، من ناحية أخرى، لا يتتبع أبعاد "نظام لعدد مصطلحاته التجريبية أو" أبعادها ". في أي قرار فلسفي، يمكننا أن نقول إنه يحتوي إما على "مبدأين" أساسيين ويتبع التمييز التجريبي - المتعالي - لا يوجد في هذا الشكل الراهن من المعرفة العلمية أي تنظيم دون نماذج.

نريد التأكيد على مركزية فكرة النمذجة في فلسفة العلم في الحقبة المعاصرة. سوف نتناول أولاً مسألة العلاقة بين مفهومي النموذج والنظرية، ثم نميز، في استخدام فلسفة العلم لهما، قبول المصطلح كمفهوم عام لذلك. نشتغل على المفاهيم التي تسود الآن في الأساليب المعاصرة. نقدم بطريقة نقدية وغير رسمية المسارات المختلفة التي اعتمدها التحليل المعرفي لتوصيف النماذج المرتبطة بالنظريات العلمية، ونناقش القضايا. أخيرًا، وعلى سبيل المثال، نقدم كيف أن النقاش حول مسألة الواقعية العلمية يعتمد على فكرة النموذج.

النمذجة العلمية

" النمذجة العلمية، توليد تمثيل مادي أو مفاهيمي أو رياضي لظاهرة حقيقية يصعب ملاحظتها مباشرة. تُستخدم النماذج العلمية لشرح والتنبؤ بسلوك الأشياء أو الأنظمة الحقيقية وتُستخدم في مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية، بدءًا من الفيزياء والكيمياء إلى علم البيئة وعلوم الأرض. على الرغم من أن النمذجة هي عنصر مركزي في العلم الحديث، إلا أن النماذج العلمية في أحسن الأحوال تقريبية للأشياء والأنظمة التي تمثلها - فهي ليست نسخًا متماثلة تمامًا. وبالتالي، يعمل العلماء باستمرار على تحسين النماذج وصقلها.

الغرض من النمذجة العلمية يختلف. تُستخدم بعض النماذج، مثل نموذج الحلزون المزدوج ثلاثي الأبعاد للحمض النووي، في المقام الأول لتصور كائن أو نظام، وغالبًا ما يتم إنشاؤه من البيانات التجريبية. تهدف النماذج الأخرى إلى وصف سلوك أو ظاهرة مجردة أو افتراضية. على سبيل المثال، تعتمد النماذج التنبؤية، مثل تلك المستخدمة في التنبؤ بالطقس أو في توقع النتائج الصحية لأوبئة الأمراض، بشكل عام على المعرفة والبيانات الخاصة بالظواهر من الماضي وتعتمد على التحليلات الرياضية لهذه المعلومات للتنبؤ بالوقائع الافتراضية المستقبلية المشابهة. الظواهر. تتمتع النماذج التنبؤية بقيمة كبيرة للمجتمع بسبب دورها المحتمل في أنظمة الإنذار، كما هو الحال في حالة الزلازل وأمواج تسونامي والأوبئة وما شابه ذلك من الكوارث واسعة النطاق. ومع ذلك، نظرًا لعدم وجود نموذج تنبؤي واحد يمكنه تفسير جميع المتغيرات التي قد تؤثر على النتيجة، يجب على العلماء وضع افتراضات، والتي يمكن أن تقوض موثوقية النموذج التنبئي وتؤدي إلى استنتاجات غير صحيحة. كما يتم التأكيد على قيود النمذجة العلمية من خلال حقيقة أن النماذج عمومًا ليست تمثيلات كاملة. نموذج بوهر الذري، على سبيل المثال، يصف بنية الذرات. ولكن في حين أنه كان أول نموذج ذري لدمج نظرية الكم وخدم كنموذج مفاهيمي أساسي لمدارات الإلكترون، إلا أنه لم يكن وصفًا دقيقًا لطبيعة الإلكترونات التي تدور حول الإلكترونات. كما أنها لم تكن قادرة على التنبؤ بمستويات الطاقة للذرات التي تحتوي على أكثر من إلكترون واحد. في الواقع، في محاولة لفهم كائن أو نظام بشكل كامل، هناك حاجة إلى نماذج متعددة، يمثل كل منها جزءًا من الكائن أو النظام. بشكل جماعي قد تكون النماذج قادرة على تقديم تمثيل أكثر اكتمالا، أو على الأقل فهم أكثر اكتمالا للكائن الحقيقي أو النظام. يتضح هذا من خلال نموذج الموجة للضوء ونموذج الجسيمات للضوء، اللذان يصفان معًا ازدواجية الموجة والجسيم حيث يُفهم أن الضوء يمتلك وظائف موجية وجسيمية. لطالما اعتبرت نظرية الموجة ونظرية الجسيمات للضوء متعارضين مع بعضهما البعض. ومع ذلك، في أوائل القرن العشرين، مع إدراك أن الجسيمات تتصرف مثل الموجات، تم الاعتراف بالنموذجين لهذه النظريات على أنهما مكملان، وهي خطوة سهلت إلى حد كبير رؤى جديدة في مجال ميكانيكا الكم. هناك العديد من التطبيقات للنمذجة العلمية. على سبيل المثال، في علوم الأرض، تعتبر نمذجة ظواهر الغلاف الجوي والمحيطات مهمة ليس فقط للتنبؤ بالطقس ولكن أيضًا للفهم العلمي للاحتباس الحراري. في الحالة الأخيرة، أحد النماذج الجديرة بالملاحظة هو نموذج الدوران العام، والذي يستخدم لمحاكاة تغير المناخ بفعل الإنسان وغير البشري. نمذجة الأحداث الجيولوجية، مثل الحمل الحراري داخل الأرض والحركات النظرية لألواح الأرض، قد طورت معرفة العلماء بالبراكين والزلازل وتطور سطح الأرض. في علم البيئة، يمكن استخدام النمذجة لفهم مجموعات الحيوانات والنباتات وديناميكيات التفاعلات بين الكائنات الحية. في العلوم الطبية الحيوية، تُستخدم النماذج الفيزيائية (المادية)، مثل ذبابة الفاكهة والديدان الخيطية أنواع معينة انيقة، للتحقيق في وظائف الجينات والبروتينات. وبالمثل، تُستخدم نماذج البروتينات ثلاثية الأبعاد لاكتساب نظرة ثاقبة لوظيفة البروتين وللمساعدة في تصميم الدواء. للنمذجة العلمية أيضًا تطبيقات في التخطيط الحضري والبناء واستعادة النظم البيئية."2

لماذا نقوم بالنمذجة؟

لماذا تريد أن تصمم؟ ... النمذجة هي عملية وصف لأمر ما علميًا وكميًا ، على سبيل المثال من حيث المعادلات (الفيزيائية والكيميائية وما إلى ذلك). هذا يجعل من الممكن دراسة تطورها، لمحاكاة المتغيرات، عن طريق تعديل معالم معينة.

ما هي النمذجة في العلم؟

النمذجة هي تمثيل نظام من خلال نظام آخر، يسهل فهمه. يمكن أن يكون نظامًا رياضيًا أو فيزيائيًا. سيكون النموذج بعد ذلك رقميًا أو تمثيليًا. زد على ذلك النمذجة هو النشاط الذي يهدف إلى تطوير نماذج، وهذا يعني أن البيانات أداة الترجمة من الملاحظات ولوصف العمليات في اللغة المستعملة.

ماهي النمذجة المنطقية؟

توضح نمذجة البيانات المنطقية على وجه التحديد الكيانات والسمات والعلاقات المشاركة في وظيفة العمل. إنه بمثابة نقطة البداية لإنشاء نموذج البيانات المادية.

ماهي النمذجة الرياضية؟

النمذجة الرياضية، أداة أساسية لدراسة البيانات. تتيح النماذج التي تم الحصول عليها بهذه الطريقة تحليل مشكلات كبيرة مثل معالجة الصور أو رسم بيانات حول سلوك السوائل في خلية التحليل الكهربائي.

ماهي النمذجة الرقمية؟

تتكون النمذجة العددية من بناء مجموعة من الوظائف الرياضية التي تصف الظاهرة. من خلال تعديل متغيرات البداية، يمكن للمرء بالتالي توقع تعديلات النظام المادي.

ما هي النمذجة الحاسوبية؟

في تصميم نظام المعلومات، نمذجة البيانات هي تحليل وتصميم المعلومات الواردة في النظام من أجل تمثيل هيكل هذه المعلومات وهيكلة التخزين ومعالجة الكمبيوتر.

ماهي النمذجة التناظرية؟

تتكون النمذجة التناظرية من بناء نظام فيزيائي يعيد إنتاج ظاهرة يرغب المرء في دراستها إلى حد ما. تتيح مراقبة سلوك النموذج استخلاص الدروس من ظاهرة الاهتمام.

ما هو الفرق بين النمذجةmodélisation والمحاكاةsimulation؟

النمذجة هي محاولة شرح نتائج ملموسة من خلال مجموعة من المعادلات المنطقية. وهذا يعني وضع ظاهرة معروفة وقابلة للقياس في المعادلة. بينما تتكون المحاكاة من توقع نتائج غير معروفة من المعادلات المعروفة بالفعل.

ما هو النموذج؟

النموذج هو شيء أو شخص يمكن، بفضل خصائصه وصفاته، أن يكون مرجعا للتقليد أو الاستنساخ. على سبيل المثال نموذج للصور يطرح للمصورين بأسلوب فني بحت.

ما هي النمذجة في الفيزياء؟

تعد النمذجة عنصرًا أساسيًا في المنهج العلمي، لا سيما في الفيزياء والكيمياء، لأن النماذج تجعل من الممكن تمثيل نظام أو ظاهرة في شكل مبسط من أجل وصفها أو شرحها أو التنبؤ بجوانب معينة.

ماهي مبادئ النمذجة؟

الهدف الرئيسي للنمذجة = إتقان التعقيد

النموذج = الواقع المجرد لفهم النظام المراد تحقيقه / تحقيقه بشكل أفضل

يجب أن يكون النموذج متصلاً بالعالم الحقيقي

على سبيل المثال: الموجود قبل العمل، والمكتمل، والباقي الذي يتعين القيام به

يمكن التعبير عن النموذج بمستويات مختلفة من التجريد / الصقل

عن طريق القياس ولا تكفي "رؤية" واحدة للنسق

عن طريق القياس: مخطط الأرض ، وجهات النظر الأمامية والجانبية ، المخطط الكهربائي ، خطة السباكة ، خطة حساب البناء

كيف يمكن نمذجة نسقا ما؟

تهدف عملية النمذجة إلى الحصول على حل مقبول من نظام الكمبيوتر. لا يتم الحصول على الحل المعتمد أخيرًا في تكرار واحد. عدة خطوات ضرورية؛ تتيح هذه الخطوات المتتالية تحسين مستوى تفاصيل النظام المطلوب إنتاجه. تعطي الخطوات الأولى وجهة نظر رديئة للغاية وتسمح لنا بالتقدم في فهم المشكلة. عن طريق القياس مع المهندس المعماري الذي يرسم مخططات متعددة لتصميم منزل، يتم تنظيم تصميم نظام الكمبيوتر في بنية النمذجة التي تتوقع رؤى متعددة لنفس المشكلة للمساعدة في إيجاد حل مقبول. يعد الاتساق بين وجهات النظر المختلفة للنظام أمرًا مهمًا، حيث تستهدف كل طريقة عرض فئات مختلفة من أصحاب المصلحة ذوي الاحتياجات المختلفة. وجهة نظر تركيبية مفهومة من قبل كل المشاركين في مشروع تكنولوجيا المعلومات، والقليل جدًا من المعلومات يؤدي إلى تفسيرات مختلفة ومتناقضة. من حجم وتعقيد معينين، تتطلب حوسبة النظام عملية نمذجة. مهما كان حجم المشكلة، تساعد مرحلة النمذجة في تطوير نظام الكمبيوتر. ومع ذلك، غالبًا ما يكون عدد الأشخاص الذين يشاركون في حل المشكلة أحد العوامل التي تؤثر بشدة على قرار المرور بمرحلة النمذجة. هكذا تبدو عملية النمذجة ضرورية طوال عمر المشروع: المناقشة مع الشركاء، تحليل النظام الذي سيتم تنفيذه، التوثيق المشترك بين المطورين، إلخ. إن استدامة الحوسبة التي تم تحقيقها هي عنصر آخر يبرر قرار نمذجة النظام. في الواقع، يستفيد التطوير وكذلك الصيانة التصحيحية والصيانة التطورية للنظام من وجود النموذج كتوثيق مرجعي. لذلك فإن النموذج يجعل من الممكن تحديد النظام المراد إنتاجه / بناؤه، للتحقق من صحة النموذج فيما يتعلق بالعملاء، لتوفير دليل لبناء النظام لتنظيم هياكل البيانات وسلوك النظام، وتوثيق النظام والقرارات المتخذة.

ما هو الفرق بين النموذج والنظرية؟

على الرغم من أن العديد من الكتب العلمية تستخدمهما بالتبادل، إلا أن المصطلحين مختلفان تمامًا ويجب توضيح الاختلافات بينهما. يعد النموذج جزءًا لا يتجزأ من النظرية، لكن النظرية تشمل أيضًا المقدمات المنطقية والقوانين. وبالتالي فإن مفهوم النظرية أوسع.

ما هو نموذج التحليل؟

يجب أن يوفر نموذج التحليل نهجًا مفاهيميًا للمشكلة. الهدف من هذا النموذج هو تحديد بنية قوية وقابلة للتوسيع والتي ستكون بمثابة أساس لبناء النسق. ستنطلق مرحلة التطوير (التصميم والتنفيذ) من هذا النموذج.

ما هو النموذج التحليلي في علم الاجتماع؟

عدد من العناصر، أي طريقة للمعرفة، مثل هذا المفهوم عن الشخص والعلاقات بين الطبيعة والمجتمع، مثل هذه الطريقة لفعل الأشياء، مثل هذه المجموعة من القيم والمصالح والمعنى الكوني للنشاط البشري.

ما هو النموذج النظري؟

نظام توضيحي يوفر حسابًا مؤقتًا وبأكثر الطرق إرضاءً لأقصى عدد ممكن من الحقائق المرصودة. أي هو تمثيل نظام معقد ناتج عن تحليل نظري. يجعل بناء النموذج النظري من الممكن إضفاء الطابع الرسمي على العملية وفقًا للنظرية.

ماهو مفهوم البنية؟

فعل منح أو الحصول على هيكلية؛ يجري تنظيمها. والعمل ترتيب الأجزاء (المبنى) وترتيب الأجزاء (الكل) ، كما يظهر عند دراستنا له. هيكل الذرة. التعرف على بنية النص، هو ضروري لفهمه. يمكن التعرف على بنية النص بشكل مباشر، حتى دون وعي ، عندما يكون الموضوع منظمًا جيدًا ، وهرميًا ، ومعروضًا. ... من أجل وضوح القراءة، تم بناء النصوص وفقًا لهيكل دقيق يجعل من الممكن تنظيم الأفكار التي تعبر عنها.

ماهو أصل مفهوم باراديغم؟

تأخذ كلمة "باراديغم" أصلها من كلمة (paradeïgma) في اليونانية القديمة والتي تعني "نمط" أو "مثال". هذه الكلمة نفسها تأتي من (paradeiknunai) والتي تعني "إظهار"، بناء "المقارنة" مبني على "التعيين".

ما معنى كلمة باراديغم؟

التمثيل، رؤية العالم، النمط المثالي، تيار الأفكار، وجهة النظر أي مجموعة من الأشكال المختلفة التي يمكن أن تتخذها الكلمة، مثل التصريفات أو تصريف الفعل. باراديغم التطور الذي أتى به داروين.

ما هو الباراديغم في علم النفس؟

في علم النفس التجريبي، يتوافق الباراديغم مع فئة من التجارب لا يتم تمييز إجراءاتها إلا بالتفاصيل. على سبيل المثال باراديغم اللاشعور عند فرويد.

ما هو المفهوم الاجرائي؟

ثم نقول إن المفهوم يصبح عمليًا، أي أنه بدءًا من التجريد، فإنه يشير إلى إمكانية الفعل. طريقة عمله واسعة النطاق، ويشتغل عن طريق إضفاء الطابع الرسمي، والتفسير، والتمييز، والاتساق، والربط.

كيف نبني الإطار النظري؟

الإطار النظري هو أحد العناصر الأكثر صعوبة في مستوى التحديد والبناء ويتكون من مفاهيم ونماذج ونظريات.

كيف تحدد محتوى الإطار النظري؟

حدد المفاهيم الأساسية. ثم قم بتحديد وتقييم المفاهيم والنظريات والنماذج ذات الصلة. بعد ذلك أضف عناصر أخرى إلى إطارك النظري.

ماهي قيمة النمذجة؟

النمذجة الرياضية تجعل من الممكن التنبؤ بالاهتزازات (الموجات الزلزالية) التي تحدث داخل الشمس وعلى سطحها. تتيح الملاحظات بعد ذلك تأكيد النموذج أو إبطاله أو تعديله.

ماهي حدود النمذجة؟

إن قوة التوحيد التي يدعيها النموذج، من الناحية الاصطناعية والسابقة لأوانها، محكوم عليها بالفشل. وبتعبير أدق، فإن الادعاء بأن النموذج يمكن أن يكتسب بذلك الاكتفاء الذاتي دون الإشارة إلى عدم ثباته وعدم كفايته.

آلان باديو: فيلسوف يواجه مفهوم النموذج

السياق الذي يشتغل ضمنه باديو على النمذجة هو نقده لحضور الايديولوجيا في العلم كما تحدث عنه البنيوي لويس أتوسير في كتابه فلسفة العلماء ونقد للتجريبية المنطقية كما صاغها كواين وكارناب ورسل وفتغنشتاين.

مصطلح "نموذج" له حالتان معرفيتان:

1) مفهوم وصفي للنشاط العلمي.

2) مفهوم المنطق الرياضي. لكن الفكرة هي وحدة من الخطاب الأيديولوجي بينما المفهوم هو وحدة من الخطاب العلمي. أما المقولة فهي وحدة الخطاب الفلسفي.

"في النهاية، فإن النماذج هي إما مواد مساعدة مؤقتة يجب إنكارها جدليًا حتى يتم تأكيد المادية التاريخية في تاريخ العلم ذاته، أو المواد الرياضية التي لا تزال بلا شكل أو مثبتة ولكن لم يتم إثباتها وتتشكل - يتم تجسيدها - بتأثير أداة (بديهية) لا تنفصل عن ممارسة الإدراك والتكريس."

المرجع: آلان باديو، كتاب مفهوم النموذج 1969.

في نهاية المطاف يجب عليك أن تطور نموذجًا لحل مشكلة معينة، وألا يكون نموذجًا للعب فقط. من المتوقع أن يخبرنا النموذج بشيء عما يمكن أن يحدث لنا ... لكن هل هذا مجرد تفسير أم استشراف؟



المصادر:

1.Alain Badiou, le concept du modèle, 1969, librairie Arthème Fayard, Paris, 2007. 100 pages.

2.بقلم كارا روجرز، في الموسوعة البريطانية ، الرابط:






كاتب فلسفي

هذا النص

ملف
د. زهير الخويلدي
المشاهدات
94
آخر تحديث

نصوص في : فلسفة

أعلى