محمد علي عزب - مصطلحات ومفاهيم (4) الشعرية

(4) الشعرية


مصطلح الشعرية أطلقه "تزفتان توردورف* وآخرون على الخصائص المجردة التي تعطي للنص الأدبي هويته، والشعرية بهذا المفهوم تعادل مصطلح الأدبية الذي أطلقه الشكلانبون الروس على العناصر والمقومات التي تجعل الأدب أدبا، إذا لا تقتصر الشعرية على الشعر فقط بل هناك شعرية القصة وشعرية الرواية، فعندما نقول شعرية السرد فإن المقصود هنا مجموعة العناصر الفنية المتضافرة التي تجعل السرد سردا ادبيا، وهي الراوي والمروي له والزمان والمكان والحدث والتنامي الدرامي والرؤية الفنية والعمق واللغة القصصية.. إلخ، وإلى أن الشعرية هي المقومات الأساسية التي تجعل الأدب أدبا، فهي أيضا تمثل الخيارات الجمالية وطريقة توظيف الأديب لأدواته بطريقة تخصه.
والشعرية إلى جانب ما سبق هي طريقة في قراءة النصوص الأدبية، وتشريحها والتعرف على مكوناتها والخصائص التي تعطي لكل نص فرادته وتميزه الأدبي، وهي قراءة للنص من داخله، فطالما لدى القارئ / الناقد معرفة بالعناصر التي تجعل نصا ما نصا ادبيا فإنه يستطيع قراءة النص والتقاط جماليته عبر تقصي لغه النص والإجابة عن أسئلة النقد كيف يقول؟ وماذا يقول؟! واستشراف ما يمكن ان تكون عليه النصوص القادمة للأديب من خلال الكشف عن الجماليات الجديدة وإلقاء الضوء عليها وتنبيه الأديب إلى أهميتها والسعي إلى تطويرها.
وان كانت الشعرية في احد تعريفاتها تتفق مع الأدبية، فإنها كانت أكثر اتساعا وشمولا من الأدبية كما وضحت سابقا، بل إن الشعرية التي يطلق عليها احيانا الشاعرية قد انتقلت من حقل الإبداع الأدبي إلى الحياة العامة لتصف كل ما هو جميل، وما الذي يجعل الجميل جميلا فيقال مثلا هذا منظر شاعري وهذه جلسة شاعرية وهكذا..



* هذا المنشور من ضمن سلسلة منشورات بعنوان مصطلحات ومفاهيم محفوظة في الملفات المثبتة بصفحة نادي أدب القليوبية المركزي



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى